العدد 5015
الجمعة 08 يوليو 2022
banner
حقوق براءة الاختراع
الجمعة 08 يوليو 2022

الإنتاج الفكري يجد كل الاهتمام والعناية الآن وبقوة القانون والاتفاقيات الدولية. ومن الإنتاج الفكري الخلاق المبدع يستفيد صاحب الفكر ويستفيد كل المجتمع الذي أصبح قرية واحدة. وما نلحظه اليوم من تسارع للإنتاج الفكري والعقلي ما هو إلا نتيجة طبيعية من أثر توفر الحماية القانونية للمخترعين.  
وفي العادة يتم تسجيل براءة الاختراع وفق المتطلبات القانونية، لدى الجهة المختصة بالبحرين، باسم المخترع، صاحب العقل الخلاق، بعد استيفاء كل الشروط. ويكون الحق في البراءة للمخترع أو لمن آلت إليه حقوق هذه البراءة وفق القانون. وإذا كان الاختـراع نتيجـة عمـل مشترك بين عدد من الأشخاص، كما يحدث في العديد من الحالات، يكون الحق في البراءة لهم جميعا بالتساوي فيما بينهم، ما لم يتفقـوا على خلاف ذلك وفق إرادتهم. ولا يعتبر مشتركـا في الاختراع من اقتصرت جهوده على التنفيذ فقط بل يجب الاشتراك الفعلى والمباشر في الموضوع. أما إذا توصل إلى الاختراع أكثر من شخص وفي نفس الوقت يكون كل منهم مستقلا عن الآخرين ويعمل بمفرده، فيكون الحق في البراءة في هذه الحالة لمن سبق في تقديم الطلب حتى ولو بيوم واحد. 
وإذا توصل العامل، غير المكلف بموجب عقد العمل بالقيام بنشاط ابتكاري، إلى اختراع ذي علاقة بمجال نشاط صاحب العمل، فهنا على العامل فور منحه البراءة أن يخطر صاحب العمل بخطاب مسجل ويكون لصاحب العمل الخيار بين استغلال الاختراع أو شراء البراءة، وذلك كله مقابل تعويض عادل للعامل، على أن يتم الخيار خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإطار. هذا ويسقط حق صاحب العمل في الخيار بانقضاء المدة المشار إليها دون أن يبدي رغبته للعامـل بكتاب مسجل بعلم الوصول. وفي جميع الأحوال، يذكر اسم المخترع في براءة الاختراع، ما لم يعلن كتابة عن رغبته في عدم ذكر اسمه. وكل هذا بالطبع يتم وفق الاتفاق بين الطرفين ورغباتهم
ومع مراعاة حق المدعى عليه في حماية أسراره الصناعية والتجارية، يجوز للمحكمة المدنية نقل عبء الإثبات إلى المدعى عليه في دعوى متعلقة باستخدام طريقة عمل منتج محمية ببراءة اختراع دون موافقة صريحة من مالك البراءة، في عمل منتج مطابق، وذلك إذا تعذر على المدعي رغم بذلــه جهودا معقولة تحديد الطريقة المستخدمة بالفعل ورجح لدى المحكمة أن المنتج المطـابق موضـوع الاختراع قد تم عمله وفق هذه الطريقة المحمية. والإثبات في مثل هذه الحالات مهم حتى يتم تحديد الشخص الذي يستحق أن يمنح حق البراءة. وعلى كل طرف بذل جهده لإثبات نفسه وإثبات المجهود الفكري الذي قام به وباشره بنفسه. 
ولا تسري الحقوق التي تخولها براءة الاختراع للمالك على عدة أمور تشمل مثلا، استعمال الاختراع لأغراض شخصية غير تجارية أو صناعية أو لأغراض البحث العلمي أو قيام الغير في مملكة البحرين، بحسن نية، باستغلال الاختراع صناعيا أو باتخاذ ترتيبات جدية لذلك قبل تقديم طلب البراءة. أو استعمال الاختراع في وسائل النقل البري أو البحري أو الجوي التابعة لأحد أعضاء الاتحـاد الدولي لحماية الملكية الصناعية، وذلك في حالة وجود أي من هذه الوسائل في مملكة البحرين بصفة وقتية أو عارضة. وعموما، القانون يحدد الحقوق المستثناة.
مما تقدم يتضح لنا ضرورة تسجيل براءة الاختراع في اسم صاحب الاختراع حتى يستفيد من حقوق البراءة. ولكن، استخدام حقوق البراءة ليس خاليا من الشروط والضوابط القانونية، وفي جميع الأحوال، يجب على صاحب البراءة التقيد بهذه الشروط والالتزام التام بها. وفي هذا الالتزام حماية قانونية للاختراع وفي نفس الوقت حماية لصاحب الاختراع ومن هذه الحماية المشتركة للحقوق تتم الفائدة والمنفعة من الاختراع ويستفيد الجميع منه. ولننظر حوالينا فقط وسنجد العديد من الأشياء المخترعة والتي نعتمد عليها بصفة أساسية في كل لحظة في يومنا، ولولا هذه العقول وهذه الاختراعات لما وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم من حياة ممكنة. وستتواصل الاختراعات مع استمرار وجود البشر الذين فضلهم الخالق جل جلاله وحباهم بهذه النعمة والعقول النيرة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية