+A
A-

مديرو وكالات: أسعار السيارات بالبحرين الأرخص مقارنة بدول الخليج

أكد مديرون في وكالات سيارات كبيرة بالبحرين أن أسعار السيارات في المملكة هي الأقل عن مثيلاتها في دول الخليج الأخرى، موضحين أن ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي من أن أسعار السيارات في المملكة العربية السعودية أقل من البحرين وتشهد زيادة في فرق الأسعار عاما بعد عام، مطالبين بالرقابة على هذا الأمر.


وتعليقًا على هذا الموضوع، قال المدير العام التنفيذي للمبيعات في شركة إبراهيم خليل كانو، إسماعيل أكبر لـ “البلاد الاقتصادي”: “إن أسعار السيارات في البحرين منذ القدم أفضل بكثير من كل دول الخليج، وتمتاز بمواصفات جيدة ولدينا في معرضنا لسيارات التويوتا واللكزس يابانية الصنع 100 %”. وأضاف أكبر “نستقبل الأشقاء السعوديين الراغبين في شراء سيارات من البحرين لثقتهم في المواصفات والجودة هنا، كما نتميز عن غيرنا بجودة الصيانة بعد البيع”.


وتابع “لدينا فئات من موديلات سيارات مثل اللاندكروزر أسعارها أقل من دول الخليج بنحو 4000 دينار”.


وأردف أكبر “لدينا عملاء في البحرين لهم طلبات خاصة في مواصفات السيارة وهذه الحالة الوحيدة التي تكون فيها قيمة السيارة مرتفعة عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى”.


وبالنسبة لإقبال العملاء على شراء السيارات قبل زيادة القيمة المضافة قال أكبر “شهدت معارض السيارات زيادة في الإقبال قبل نهاية العام وزيادة القيمة المضافة، على الرغم من أن السيارات في الثمانينات تفرض عليها جمارك تصل إلى 20 %، اليوم رسوم الجمارك إضافة إلى القيمة المضافة تصل إلى 15 % فقط، لذلك بالمقارنة فإن أسعار السيارات اليوم أفضل من السابق”.


وفي نفس السياق، قال المدير العام لشركة تسهيلات السيارات سامي بوحسن “إن مواقع التواصل الاجتماعي في الأغلب تعطي مؤشرات ومعلومات خاطئة عن المنتجات في كل المجالات، لأنها تكون من جهة واحدة، وبالنسبة لأسعار السيارات في البحرين فهي الأقل سعرًا على مستوى السعودية ودول الخليج”.


وأوضح بوحسن في تصريح خاص لـ “البلاد الاقتصادي” أن “سيارات GAC بمختلف فئاتها هي الأرخص مقارنة بالمملكة العربية السعودية منذ بدأنا حتى اليوم، ونستقبل طلبات لعملاء سعوديين لشراء سيارات من معارضنا ولكننا لا نستطيع عمل مقاصة وتصدير للسيارة”.


وأردف بالقول “منذ 10 سنوات في الشركة الوطنية للسيارات أطلقنا عروضا ترويجية على السيارات جي إم سي والشيفورليه، وفي اليوم الثاني أطلق معرض سيارات في السعودية تخفيضا على نفس الماركات 1000 دينار”.


وأشار بوحسن إلى أن سوق البحرين سوق صغيرة وتستوعب عدد سيارات أقل من المملكة العربية السعودية، واستيراد عدد أكبر من المفترض أن يكون سعر المنتج أقل، ولكن عقود استيراد السيارات لا تختلف في أسعارها باختلاف الكمية”.


وأوضح بوحسن أن مواصفات السيارات الداخلية من الممكن أن تكون سببًا في فرق السعر سواء كانت مواصفات خارجية أو مواصفات داخلية في الماكينة وغيرها وهي غير واضحة للعميل”.