+A
A-

غداء العيد... غوزي بحريني وبلاليط لذيذ وقهوة عربية

مازالت الأسر البحرينية متمسكة بعاداتها القديمة في طبخ المأكولات الشعبية القديمة في أيام العيد السعيد على الرغم من الظروف التي نمر بها، لكن أصبحت الأكلات الخاصة بالعيد في المملكة هي التي تأخذ كل المساحات عند النساء والرجال أيضا هذا العام.

من أبرز الأطباق البحرينية هي طبق الأرز واللحم الذي كان يسمى “غداء العيد”، وكان قديما يتم إعداده ليلة العيد حتى يكون جاهزا في الصباح ويأكل منه الجميع عقب صلاة العيد مباشرة، خصوصا أن طعمه يختلف في العيد، فيسمى طبق الأرز باللحم “مكلف” أي أنه يكثر فيه وضع الهيل والزعفران والمكسرات والليمون الأسود والزبيب بصورة أكبر، وكان أحيانا يستبدل فيه اللحم بالسمك، وفي ثاني أيام العيد تقدم أطباق السمك الربيان المملح.

وكان قديما “غداء العيد” يطبخ على الفحم طوال الليل وتقوم الأسر والعائلات الميسورة بطبخ كميات كبيرة منه، إذ يتم توزيعه على الجيران والأقارب والفقراء وعلى باقي سكان الفريج، ما يضفي نوعا من التواصل والتكافل المجتمعي بين أهالي الفريج ويدخل البهجة والسرور على الجميع.

وتقوم النساء في عملية طبخ الغوزي “وجبة العيد المفضلة” بعد أن يتم تجهيز جميع متطلبات الطبخ والذبائح في الليل وجرت العادة أن العائلات تتجمع في بيت الجد أو الجدة أو الأخ الأكبر لتناول وجبة الغداء والتي تكون عادة الساعة 10 صباحا.

ويعتبر "الغوزي" ملك الوجبات على المائدة البحرينية والخليجية خلال أيام العيد، ويدخل في تكوينه اللحم أو الدجاج والأرز وغيرها من المكونات التي تضيف للوجبة طعماً وشكلاً متميزين، إضافة إلى الوجبات الأخرى التي يدخل الأرز في إعدادها مثل "العيش واللحم" أو الدجاج، وكذلك "الهريسة" و "المضروبة".

ومن أهم الأطباق أيضا هو طبق “الجدوع” أو “القدوع” أو “الفالة”، وهو صينية ممتلئة بمختلف أنواع المكسرات المحمصة والحلويات، وأصبحت الشوكولاتة تحل محل الحلويات المحلية، وهناك أيضا طبق “العقيلي” وهو نوع من أنواع الكعك بالزعفران وماء الورد.

المائدة الخليجية لا تخلو من الأكلات الشعبية التي تصنف ضمن قائمة الحلويات والمتمثلة في "الخبيص" و "العصيدة" و"البلاليط" و "الرنجينة"، التي تدخل في إعدادها الأنواع المختلفة من الرطب وتقدم وفق أشكال وأحجام متميزة، وأيضا "دلة القهوة العربية" التي لابد وأن يتم تقديمها، وقد تصاحب الأكلات التي يغلب عليها السكر؛ لكي يتم الموازنة بين المذاق، إضافة إلى "التمر" المصاحب للقهوة.     ​