العدد 3976
الثلاثاء 03 سبتمبر 2019
من شروط تسجيل العلامات التجارية
الثلاثاء 03 سبتمبر 2019

ﻤن ﻗﺎم ﺒﺘﺴﺠﻴل اﻟﻌﻼﻤﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻴﺔ يعتبر ﻤﺎﻟﻜﺎ ﻟﻬﺎ دون ﺴواه، ﻤﺎ ﻟم ﻴﺜﺒت اﻟﻌﻜس، وﻻ ﺘﺠوز المنازعة في ﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻌﻼﻤﺔ إذا اﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﻤن ﻗﺎم ﺒﺘﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﺒﺼﻔﺔ ﻤﺴﺘﻤرة ﺨﻤس ﺴﻨوات ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﻤن ﺘﺎرﻴﺦ اﻟﺘﺴﺠﻴل، دون أن ﺘرﻓﻊ ﻋﻠﻴﻪ دﻋوى ﺒﺸﺄن صحتها.

وﻴﺠوز ﺘﺴﺠﻴل اﻟﻌﻼﻤﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻴﺔ ﻋن ﻓﺌﺔ واﺤدة أو أكثر ﻤن ﻓﺌﺎت اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت واﻟﺒﻀﺎﺌﻊ أو الخدمات، وفق التصنيف، ويجوز تقديم طﻠب واﺤد ﻟﺘﺴﺠﻴل ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻟﻌﻼﻤﺎت اﻟﻤﺘطﺎﺒﻘﺔ ﻤن ﺤﻴث ﻋﻨﺎﺼرﻫﺎ اﻟﺠوﻫرﻴﺔ، إذا ﻜﺎن اﺨﺘﻼﻓﻬﺎ ﻴﺘﻌﻠق ﺒﻌﻨﺎﺼر ﻻ ﺘﻤس ذاﺘﻬﺎ ﻤﺴﺎﺴﺎ ﺠوﻫرﻴا، مثل ﻠون اﻟﻌﻼﻤﺎت، المنتجات أو اﻟﺨدﻤﺎت اﻟﻤرﺘﺒطﺔ ﺒﻬﺎ، ﻋﻠﻰ أن ﺘﻜون ﻫذه اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت أو اﻟﺨدﻤﺎت ﺘﺎﺒﻌﺔ للفئة ذاتها.

وإذا طلب شخصان أو أكثر في وقت واحد تسجيل العلامة ذاتها أو علامات متقاربة أو متشابهة ﻋن ﻓﺌﺔ واﺤدة ﻤن اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت أو اﻟﺨدﻤﺎت، فيجب إيقاف ﺠﻤﻴﻊ اﻟطﻠﺒﺎت إﻟﻰ أن ﻴﻘدم ﺘﻨﺎزل ﻤوﻗﻊ من المتنازعين ومصدق عليه من الجهة المختصة لمصلحة أحدهم، أو إلى أن يصدر حكم نهائي في النزاع.

مراقبة السجل التجاري يجوز لها أن تفرض ما تراه لازما من القيود والتعديلات؛ لتحديد اﻟﻌﻼﻤﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻴﺔ وﺘوﻀﻴﺤﻬﺎ ﻋﻠﻰ وﺠﻪ ﻴﻤﻨﻊ اﻟﺘﺒﺎﺴﻬﺎ ﺒﻌﻼﻤﺔ أﺨرى ﺴﺒق ﺘﺴﺠﻴﻠﻬﺎ، أو ﻷي ﺴﺒب آﺨر ﺘراه. وإذا رفضت مراقبة السجل التجاري تسجيل العلامة التجارية لسبب ارتأته أو علقت التسجيل ﻋﻠﻰ ﻗﻴود أو ﺘﻌدﻴﻼت وﺠب ﻋﻠﻴﻬﺎ أن ﺘﺨطر طﺎﻟب التسجيل ﺒﺄﺴﺒﺎب ﻗرارﻫﺎ واﻟوﻗﺎﺌﻊ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ بذلك. وفي جميع الأحوال يتعين علي مراقبة السجل التجاري أن تبت في طلب التسجيل خلال ثلاثين يوما متى كان مستوفيا لشروط القانون والقرارات التنفيذية، وفوات هذه المدة دون البت في الطلب يعتبر رفضا ضمنيا.

وعند قبول اﻟﻌﻼﻤﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻴﺔ وﺠب على إدارة السجل إﺸﻬﺎرالعلامة التجارية ﻓﻲ اﻟﺠرﻴدة الرسمية، وكذلك ما يطرأ من تعديلات لاحقة على العلامة التجارية. وعبر هذا الإشهار يعرف الجميع كل التفاصيل عن العلامة التجارية المسجلة، ومن هو صاحب الحق الاستئثاري للفائدة التجارية المتعلقة بها. وبهذا تحفظ الحقوق.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية