العدد 3878
الثلاثاء 28 مايو 2019
banner
خصائص‭ ‬جرائم‭ ‬الإنترنت
الثلاثاء 28 مايو 2019

انتشار الإنترنت ساهم في تعزيز التواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب، إلا إنه ساعد في ما يعرف بعولمة الجريمة. فالإنترنت قدم تسهيلات للأنشطة الإجرامية، مما جعل الأمن عرضة لأنماط جديدة من الجريمة الذكية عابرة الحدود.

من أهم خصائص جرائم الإنترنت وجود “الحاسب الآلي”، فيكون الجهاز هو أداة ارتكاب الجريمة، ولا يمكن تسمية أي جريمة بأنها جريمة إنترنت دون استخدام الحاسب الآلي. ومن الخصائص أيضا “مرتكب الجريمة”، ذو الخبرة الفائقة لارتكاب جريمة الإنترنت، إذ لا بد أن يكون المستخدم على دراية فائقة بالدرجة التي تمكنه من تنفيذ الجريمة مع العمل على عدم اكتشافها. لذا معظم من يرتكبون هذه الجرائم ربما من الخبراء في هذا المجال.

الجريمة الإلكترونية أثيرية، لا حدود لها جغرافيا، لأن الشبكة العنكبوتية ألغت الحدود، اذ يمكن التحدث بين أشخاص في بلدان مختلفة في ذات الوقت. وأي جرائم ترتكب عبر الشبكة تتخطي الحدود التي ارتكبت فيها لتتعدى آثارها كافة البلدان. من أهداف جرائم الانترنت الحصول على المعلومات عبر أجهزة الحاسب أو عبر الشبكة، أو الاستيلاء على الأموال واستهداف الأفراد والشركات وقد يكون الهدف أجهزة الكمبيوتر نفسها. ويكون الطمع وراءها والمكسب السريع يحرك مرتكبها وترتكب أحيانا لمجرد اختراق نظام شركة وتخطي حواجز الحماية أو بدافع الانتقام.

هناك بعض الخصائص الفرعية منها إن جريمة الإنترنت لا تترك أثرا. وهناك صعوبات فنية تحول دون الاحتفاظ بآثار وجسم الجريمة “كربس ديليكتي”، ويصعب على المحقق التقليدي التعامل معها لأنها غامضة وتحتاج لخبير تقني “فورنسك”، فالجريمة تعتمد على الذكاء ويصعب متابعتها. ومعظم جرائم الإنترنت تم اكتشافها بالصدفة وبعد وقت طويل من ارتكابها، مع العلم إن الجرائم التي لم تكتشف بعد أكثر بكثير من التي كشف الستار عنها، فما العمل وأين المفر؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية