العدد 3874
الجمعة 24 مايو 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
تكنولوجيا التعرف على الوجوه باستخدام الذكاء الاصطناعي
الجمعة 24 مايو 2019

التعرف على الوجه ليس أمرا جديدا، لكن التكنولوجيا المتقدمة بسبب الذكاء الاصطناعي خلقت نظامًا ثوريًا للتعرف على الوجه، هل تساءلت يومًا كيف تعمل فلاتر سناب شات وإنستغرام بشكل مثالي على وجهك؟ كيف تكون لديها القدرة على رسم خريطة هندسية لوجهك بدقة؟ التقدم في التكنولوجيا جعل الذكاء الاصطناعي جزءا لا يتجزأ منه لإنشاء نظام ذكي قادر على القيام بهذه الأشياء. يتكيف الـ Face ID تلقائيًا مع التغييرات في مظهرك، من النظارات، إلى مستحضرات التجميل أو حتى شعر الوجه المتزايد، إنه مصمم للعمل في الداخل والخارج وحتى في الظلام الدامس! عندما تم دمج الذكاء الاصطناعي في أدوات التعرف على الوجه، تم إنشاء محرك ذكي أظهر لنا أهمية المحتوى المرئي وصعود برامج البيانات المرئية، وهذا هو ما كانت تفتقر إليه أنظمة التعرف على الوجوه القديمة، لذلك لم تكن هناك “كاميرات مراقبة ذكية” قبل الذكاء الاصطناعي، وأصبح التعرف على الوجه أسرع وأكثر دقة في جميع الظروف، ومن زوايا مختلفة.

متاجر البيع بالتجزئة تستخدم التعرف على الوجه لتتبع عادات التسوق، وما يشتري الناس في الغالب، وكم يدفعون لكل زيارة، ومع من يتسوقون، كل هذه التفاصيل يمكن الإجابة عليها، والانتقال إلى الإعلان في المتجر، هل تجعل العملاء يعودون، ما الذي يجذب هذا العميل أكثر، يمكن الإجابة على كل هذه الأسئلة بسبب البيانات التي تم التقاطها من التعرف على الوجه. المنافذ الدينية كانت تستخدم التعرف على الوجه أيضا في الآونة الأخيرة، بخلاف الحاجة الرئيسية لاتخاذ تدابير أمنية، خصوصا في بعض البلدان التي تتعرض فيها هذه المباني للتهديد، فإن المؤسسات الدينية تستخدم أيضا التعرف على الوجه لجمع البيانات حول من كان يحضر الاحتفالات الدينية، تُستخدم هذه البيانات لتحديد الوجوه التي لم تظهر حتى يمكن الاتصال بها مرة أخرى.

المؤسسات التعليمية لا تستخدم التعرف على الوجه على طلابها فقط، لكن في الآونة الأخيرة أصبحت تستخدمها على المعلمين، في العديد من المدارس، كان المشرف يشتكي من أخذ المعلمين وقتا أطول من اللازم في الاستراحة، لذلك، يمكنهم تتبع أوقات الاستراحة للمعلمين دون أن يعرفوا أي شيء، وهذا هو الأسلوب الفعال الذي يتم بشكل مجهول وبدقة بالغة.

المراكز الطبية بالتأكيد! هناك العديد من الاستخدامات المفيدة للغاية للتعرف على الوجه في المجال الطبي الذي ساعد في إنقاذ العديد من الأرواح، المحركات الذكية قادرة على تشخيص الاضطرابات الوراثية، خصوصا الاضطرابات الوراثية التي لها تأثير على انطباعات الوجه، ويمكن لهذه الاضطرابات الوراثية أن تؤثر على القدرات المعرفية للشخص وعلى القلب، لذلك بمجرد تحديد المرض يمكن أن يتخذ الإجراء اللازم مباشرة دون إضاعة الوقت أو المال للمريض.

التعرف على الوجه يقوم بتوليد “البيانات الكبيرة” ومن خلال تحليل البيانات نحن قادرون على إعطاء معنى لهذه البيانات التي تم جمعها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية