العدد 3777
السبت 16 فبراير 2019
banner
“لا تغرك ملابسه... ترى كرشته يابسه”
السبت 16 فبراير 2019

نادرا ما أتناول وجبة الفطور من خارج المنزل ولكن أحيانا “يهف الخاطر” من باب تغيير المكان ونوعية الأكل المنزلي المعتاد، فقبل يومين أحذتني قدماي إلى إحدى “القهاوي” الشعبية القديمة التي تمتاز بأطباقها الشعبية المشهورة وتعد “أشهوة” لمتذوقيها وعلى وجه الخصوص عند كبار السن.

منذ أيام الشباب كنت أحرص بين فترة وأخرى في مثل هذه الأوقات من السنة على تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر مثل طبق “باجة الكراعين واللومي المعصور فوقه”، أو الآخر الكبدة المقلية مع الرغيف الحار أو غيرها من الأكلات الشعبية اللذيذة الأخرى، وفوق ذلك الحرص على الاستماع لما يدور بين الناس البسطاء الأخيار من أهل البحرين من أحاديث جانبية في شؤون حياتهم اليومية وما يشعرون به ويعانون منه، متجنبا الدخول معهم في أي نقاش يطرح فيما بينهم، فقط أكتفي بالإنصات غير المباشر يعني بالبحريني “أتصوّخ وآنه ساكت لا أيه ولا لا”.

فبينما كنت في تلك “القهوة الشعبية أمرمش المقسوم من الأكل” في مثل هذه الأجواء الصباحية الجميلة شبه الباردة التي تفتح النفس وينشرح الفؤاد لها لفتني الحديث الذي دار بين اثنين من رواد المقهى، وسمعت في تلك الأثناء أحدهما وهو “كاشخ بالغترة ولعقال” يقول للآخر “صدقني يا خوي ما عليك من الكشخة اللي آنه فيها، لو تنفضني نفاض ما تلاقي عندي غير خمسة دنانير في مخباي”.

اليوم إذا رأيت “مواطن كاشخ لا تغرك ملابسه.. ترى كرشته يابسه”، وأمثال هذا الشخص كثر، وغالبا ما يتواجدون في الأماكن الشعبية، لذا لم نعد نستغرب عندما نشاهد أو نسمع أو تنقل إلينا مثل هذه القصص المؤلمة التي يعيشها عدد من المواطنين البسطاء أصحاب الدخول الشهرية الضعيفة جراء صعوبة وتعقد الوضع المعيشي والحياتي.

هناك مواطنون ليس باستطاعتهم شراء “الميوه” مثل التفاح والبرتقال وغيرها من الفواكه العادية الأخرى إلا مرة واحدة في الشهر وذلك نتيجة تردي أوضاعهم الاقتصادية، وهذه حقيقة صادمة وواقع مر تعيشه فئة من شعب البحرين في السنوات الأخيرة بعد ارتفاع الأسعار، وفرض الضرائب والراتب الشهري “أمتنحر مكانه”.

نقول هذا الكلام البعيد كل البعد عن المبالغة والغلو في الكتابة ونأمل أن تتسع الصدور لما نطرحه وننقله لما يدور في الشارع البحريني، فنحن يؤلمنا حال شريحة من أبناء ديرتنا الذين من حقهم علينا أن ننقل ما يمور بهم. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .