+A
A-

1.6 % انخفاض التضخم بالبحرين في ديسمبر

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في شهر ديسمبر من العام 2017 مقارنة مع نوفمبر من نفس العام بنسبة 1.6 %، بينما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في ديسمبر من عام 2017 مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2016 بنسبة 1.3 %.

وبلغ متوسط الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الفترة من يناير ولغاية  ديسمبر من العام 2017 ما نسبته 1.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016. كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الربع الرابع من العام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016 بنسبة 2.3 %.

وجاءت هذه التطورات محصلة للتغييرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلة المستهلك في الفترة المذكورة.

أما أهم المجموعات التي ساهمت في الارتفاع فهي “الطعام والمشروبات غير الكحولية”، حيث ارتفعت أسعارها بنسبة 4.6 % في ديسمبر من العام 2017 مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق.

يذكر أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم الصادر من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يتبع منهجية دقيقة، كما يعتمد على سلة من السلع والخدمات مقدرة بطريقة أكثر شمولا وتتيح إمكان احتساب المؤشرات بالدقة اللازمة، وهو بهذه المواصفات الفنية والمنهجية الدقيقة يشكل المصدر الوحيد المعتمد لمراقبة تطورات الأسعار ومعدلات التضخم في البحرين.