+A
A-

تركيا وأذربيجان الوجهتان المفضلتان للسفر في الربيع

جاءت تركيا وأذربيجان كوجهتين مفضلتين للراغبين في السفر خلال إجازة عطلة منتصف العام الدراسي (الربيع) التي ستستمر إلى الخميس 1 فبراير المقبل، وتلتهما وجهات السفر القصيرة،

وذلك وفقًا لتصريحات أصحاب مكاتب سفريات لـ “البلاد”. ورأى الرئيس التنفيذي للمبتكر للسفر والسياحة حسين المعلم أن الإقبال على السفر هذا العام في إجازة الربيع كان ضعيفا جدًا قياسًا بالعام الماضي، عازيا ذلك ربما الى ارتفاع أسعار السلع وبالتالي تكاليف المعيشة.

وأضاف أن أعداد المسافرين من المملكة العربية السعودية عبر مطار البحرين الدولي شهدت انخفاضًا ربما نتيجة للضرائب التي فرضت هناك منذ بداية العام الجاري.

وأشار المعلم إلى أن وجهات السفر المفضلة للمسافرين، هي تركيا، أذربيجان، دبي، سيريلانكا، ووجهات السفر القصيرة، والتي تتراوح أسعار عروضها “الباكجات” الشاملة للرحلات السياحية والإرشاد السياحي وحجوزات الفنادق 4 و5 نجوم وتذاكر السفر ما بين 299 دينارًا و399 دينارًا، مستثنى من ذلك أسعار عروض السفر إلى دبي التي تتراوح ما بين 150 و160 دينارًا.

ولم يتفق مع المعلم في الرأي الرئيس التنفيذي لسفريات الرياض رياض أحمد، إذ أكد أن حجوزات السفر في عطلة الربيع لم تتأثر بارتفاع أسعار البنزين أو بزيادة أسعار السلع وفرض الضريبة الانتقائية بالبحرين، موضحًا أن نسبة الحجوزات في هذا الموسم اعتيادية ولم يطرأ عليها أية زيادة أو انخفاض، إلا أنه أشار إلى عدم وجود مقاعد شاغرة في رحلات شركات الطيران فالرحلات شبه مكتملة.

وأضاف أحمد أن الحجوزات في جميع العطل والتي تشمل عطلتي الربيع والصيف والمناسبات الأخرى تصل فيها الحجوزات إلى نسبة إشغال ما بين 80 و90 % من إجمالي مقاعد رحلات شركات الطيران، في حين أن الحجوزات في الأيام العادية من العام تتراوح ما بين 30 و40 % وفي إجازة نهاية الأسبوع تصل إلى 70 %.

وفيما يتعلق بالوجهات المفضلة، بين أحمد أن تركيا تعتبر الوجهة المفضلة الأولى والحجوزات فيها مكتملة، ويصعب توفير مقاعد إليها حاليًا، خصوصًا أن عروض السفر إليها تتراوح ما بين 370 و380 دينارًا لمدة 8 أيام و7 ليال وتشمل تذاكر الطيران والسكن، والمرتبة الثانية أذربيجان التي تعتبر نسبة الحجوزات إليها في مكاتب السفر والسياحة الأخرى مكتملة، أما الوجهة الثالثة فهي الدول الأوروبية عمومًا، إذ ليس هنالك بلد محدد؛ نظرًا لوجود عروض مخفضة على السفر إلى لندن وباريس مثلا.

ولفت أحمد إلى ضرورة حجز عروض “باكجات” السفر بشكل مبكر حتى يتم الاستفادة من انخفاض الأسعار، فعلى سبيل المثال تذاكر السفر على الدرجة السياحية إلى تركيا في الأيام العادية تتراوح ما بين 130 و150 دينارًا إلا أنها تتراوح حاليًا بين 200 و250 دينارًا وستعاود الانخفاض بعد انتهاء إجازة عطلة الربيع.

يشار إلى أن إجازة عطلة منتصف العام الدراسي (الربيع) لطلبة المدارس بدأت يوم الأربعاء 17 يناير الجاري وتستمر حتى مطلع فبراير المقبل، في حين بدأت إجازة المدرسين والمدرسات من يوم أمس (الأحد) 21 يناير وتستمر  إلى يوم الخميس 1 فبراير .