+A
A-

تجار: انخفاض أسعار الخضار وارتفاع الأسماك واستقرار الدواجن واللحوم

طرح تجار الخضار والفواكه أكثر من ألفي طن خلال الأيام الثلاثة الماضية، إذ زودت حوالي 35 شاحنة السوق بما يقارب 770 طنا يوم الخميس والجمعة والسبت.

وأكد صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني، أن الحركة انتعشت في الفترة الأخيرة بنسبة تتراوح بين 20 % و30 %، عازيا ذلك إلى اعتدال الجو وزيادة الكميات المتوفرة في السوق.

وقال إن الكميات التي تم طرحها مؤخرا تكفي الطلب لذلك تراجعت الأسعار، إذ إن موسم المحاصيل السعودية والأردنية والعمانية حان كما تتوافر كميات من الهند وباكستان وغيرها.

وبلغت أسعار الخضار (سعر الصندوق أو الكيس بالجملة) يوم أمس كالتالي: الطماطم دينار واحد، الكوسا ديناران، الخس 3 دنانير، البطاطا 800 فلس، الجزر السعودي 1.5 دينار والأسترالي 3 دنانير.

ومن جانب أسعار الفواكه (بالجملة) بلغ سعر التفاح الايراني للصندوق الصغير 1.5 دينار والكبير 4 دنانير، التفاح اللبناني ديناران والفرنسي 10 دنانير، البرتقال اللبناني 1.5 دينار والبرتقال السكري والمصري بدينارين والإفريقي 6 دنانير، السنطر الباكستاني 2.5 دينار، اللبناني ديناران، التركي 2.5 دينار، المصري 1.5 دينار، الإسباني والمغربي 6.5 دينار.

يشار إلى أن الأسعار السابقة كانت لكميات الجملة كما أنها تختلف بأحجام الصناديق والبلد المستورد منها.

من جانبه، قال الجزاف في سوق المنامة المركزي علي سلمان، إن الحركة في السوق عادية، مبينًا أن الإجازة لم تساعد في زيادة الطلب على الأسماك؛ إذ إن غالبية الناس استغلوا الإجازة للسفر.

وأوضح أن الأسعار ارتفعت في الفترة الأخيرة؛ بسبب قوة الرياح وقلة الصيد، إذ إن هناك حوالي 10 قوارب تم إيقافها بالقرب من قطر.

ويتراوح سعر كيلو سمك الصافي بين 2.5 و3.5 دينار، الشعري بين 2.5 و3 دنانير، الهامور البحريني بين 5 و5.5 دينار، والمستورد من الهند بـ 3 دنانير، الكنعد 5 دنانير، الجنم 3 دنانير، الفسكر 2.5 دينار، الميد البحريني والمستورد غير متوفر، العندق 2.5 دينار، القرقفان الذي تم صيده من مناطق بعيدة دينار واحد ومن المناطق القريبة بـ 1.5 دينار إذ يعتبر ألذ وأسمن، أما الروبيان فيتراوح سعر الكيلو بين دينارين و3.5 دينار.

بدوره، قال القصاب في سوق المنامة المركزي سيد ناصر الحليبي، إن الإجازة لا تنعش السوق بعكس الرواتب، لذا فإن الحركة مستقرة في الأيام الأخيرة؛ بسبب سفر المواطنين.

وأوضح أن الأسعار لم تتغير، إذ يتراوح سعر كيلو لحم الغنم السوداني بين 2.6 دينار و2.8 دينار، والأسترالي بـ2.4 دينار، أما لحم البقر فسعره المعتاد لم يتغير إذ يبلغ الكيلو 2.2 دينار سواء الباكستاني أو السوداني أو الاثيوبي.

ومن جانب الدواجن، قال تاجر الدجاج والبيض صادق سلمان، إن الكميات التي تطرحها شركة دلمون للدواجن في الفترة الأخيرة قليلة جدا ولا تغطي الطلب.

وأوضح أنه استلم أمس السبت 150 حبة دجاج تتراوح أوزانها بين 1200 و1300 غرام، مبينًا أن السعر لا زال مستقرا عند 1.2 دينار، كما أن الدجاج السعودي “التنمية” و “اليوم” بنفس السعر بـ1.200 دينار للكيلو.

وعن البيض أكد أن سعر الطبق البحريني (الشيتة) مازال عند 1.8 دينار، أما بقية البيض المستورد فقد ارتفع سعره، عازيا ذلك إلى زيادة الطلب وقلة العرض.

وارتفع طبق البيض السعودي إلى 1.6 دينار، التركي والكويتي والأردني عند 1.5 دينار، أما الهولندي فغير متوفر.