+A
A-

41 مليون دينار المتوسط اليومي لتداول الشيكات

انخفض متوسط حجم الشيكات اليومية للنصف الأول من العام 2017 بشكل طفيف بنسبة 0.8 % مقارنة مع النصف الثاني من العام الماضي وذلك من 13.4 إلى 13.3 ألف شيك مصرفي في اليوم الواحد.

وتظهر الأرقام احتفاظ الشيكات المصرفية بمكانتها في السوق المحلية خصوصا في قطاع التجارة والأعمال رغم تطور وسائل الدفع والتحويل الإلكترونية، إلا أن الشيكات تستخدم كذلك كمستندات لضمان الوفاء بالالتزامات المؤجلة وحتى كضمان لتسديد أقساط القروض المقدمة.

وأظهرت بيانات رسمية أن قيمة هذه الشيكات ارتفعت في النصف الأول من العام 2017 بنسبة 2.8 % مقارنة مع النصف الثاني من العام 2016 من 40 مليون دينار إلى 41.1 مليون دينار.

وتتولى شركة بنفت إدارة نظام مقاصة الشيكات عبر شبكة “بكتس” التي تضم قرابة 29 عضوا من البنوك والمؤسسات المالية في البحرين، منذ العام 2012 بموجب تفويض من المصرف المركزي، إذ تم استبدال النظام الورقي الذي كان يعمل به المصرف سابقا إلى نظام إلكتروني أكثر سلاسة وسرعة.

وتبنت البحرين نظاما إلكترونيا لمقاصة الشيكات، وبحسب “بنفت” فإن نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني يقوم بتبادل الشيكات ما بين البنوك بحيث يقوم النظام بنسخ الشيك كصورة إلكترونية تتبادل ما بين البنوك، وأدى تطبيق هذا النظام إلى تسريع تدفق النقد من جراء تقليص وقت المقاصة ليوم واحد.

وتعتبر أنظمة الدفع والتسوية أساسية في القطاع المالي وكفاءة أداء الاقتصاد الكلي، لذلك، يعتبر مصرف البحرين الركزي أن سلامة أنظمة الدفع والتسوية مهمة لتقييم المخاطر على الاستقرار المالي، إذ يعتبر أنظمة الدفع والتسوية جزءا حاسما في البنية التحتية المالية لأي بلد.

وأكد مصرف البحرين المركزي أن إطار الدفع والتسوية في البحرين يستمر في العمل بشكل آمن وبكفاءة، إذ تتكون البنية التحتية الحالية للمدفوعات والتسويات في المملكة من 5 مكونات رئيسة.

وأظهرت الأرقام انخفاض التحويلات بين البنوك عبر النظام الآني لتسوية المدفوعات بين البنوك والتي يديرها مصرف البحرين المركزي والذي تم إطلاقه في العام 2007، إذ أشارت الأرقام إلى أن متوسط حجم التحويلات المصرفية اليومية في النصف الأول من 2017 ارتفعت بنسبة 16.3 % إلى 190 تحويلا مقارنة بنحو 227 تحويلا في النصف الثاني من العام الماضي، كما انخفض متوسط حجم التحويلات المصرفية اليومية في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 34 % من 288 تحويلا إلى 190 تحويلا مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وعلى الرغم من أن متوسط حجم التحويلات المصرفية من خلال النظام آخذ في الانخفاض، إلا أن قيمة هذه التحويلات في النصف الأول من العام 2017 بنسبة 3.7 % مقارنة مع في النصف الثاني من العام 2016، وذلك من 259.3 مليون دينار إلى 268.9 مليون دينار.

ووصل عدد المشاركين في نظام التحويلات بين البنوك نحو 28 مشاركا من بنوك ومؤسسات مالية بما فيها مصرف البحرين المركزي.