+A
A-

توقعات بانتعاش حركة الأسواق المركزية 40 % الأسبوع المقبل

توقع تجار انتعاش حركة الأسواق المركزية خلال الأسبوع المقبل بنسبة تصل إلى 40 %، عازين ذلك إلى إجازة رأس السنة الميلادية وتزامنها مع صرف الرواتب للموظفين.

وأوضحوا لـ “البلاد” أن الحركة في السوق كانت مستقرة خلال الأسبوع الماضي بسبب إجازة العيد الوطني وسفر الأغلبية خارج البحرين، إضافة إلى أنها كانت في منتصف الشهر.

وتوقع صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني أن الأسبوع المقبل ستشهد السوق انتعاشة تصل إلى 30 %، حيث إن الموظفين سيستلمون رواتبهم، مبينًا أن إجازة رأس السنة ستساعد في زيادة الحركة الشرائية، ولكن لن يتم زيادة كميات البضائع المطروحة، وستبقى عادية على ما هي عليه.

وأضاف أنه تم طرح نحو 600 طن من الخضراوات والفواكه أمس السبت، قادمة من السعودية والأردن ولبنان وتركيا ومصر وباكستان وغيرها من الدول، مشيرًا إلى أن الكميات المتوفرة تغطي الطلب، وبذلك فإن الأسعار آخذة في التراجع.

وبلغت الأسعار (سعر الصندوق أو الكيس بالجملة) يوم أمس كالتالي: الجزر السعودي 1.500 دينار، والصيني 4 دنانير، والأسترالي 3.500 دينار، الطماطم الأردني 1.500 دينار، الكوسا الأردني 3 دنانير، والسعودي دينارين، الفلفل الأردني دينارين، والعماني 1.500 دينار، والصندوق الصغير (سعودي) 700 فلس، الليمون التركي 4 دنانير، الخس الأردني 3 دنانير، البطاطا اللبناني دينار واحد، والباكستاني 1.500 دينار.

ومن جانب أسعار الفواكه (بالجملة)، فقد بلغ سعر التفاح اللبناني دينارين، والتركي 3 دنانير، والإيراني 1.500 دينار، والإيراني (السلة الكبيرة) 5 دنانير، البرتقال المصري 2.500 دينار، والسكري دينارين، والإفريقي 5.500 دينار، السنطر اللبناني دينارين، والتركي والمصري والأردني 2.500 دينار، العنب اللبناني دينارين، والتركي 4 دنانير.

بدوره، قال القصاب في سوق المنامة المركزية سيد ناصر الحليبي إن سوق اللحم كانت تشهد ركودا خلال الأيام الماضية، إلا أنه توقع أن تزداد حركة التسوق بنسبة 40 % خلال الأسبوع المقبل بفضل المناسبات والإجازات القادمة.

وأضاف أن القوة الشرائية لم تعد قوية كالسابق بسبب تنافس نحو 8 شركات في توفير اللحوم لأسواق البحرين بعد أن تم رفع الدعم عن اللحوم، مشيرًا إلى أن المنافسة الكبيرة جيدة، حيث إن كميات اللحم تبقى متوفرة طوال الوقت دون انقطاع.

وعن الأسعار، أوضح أن كيلو لحم الخروف أو التيس السوداني المتداول في السوق من 2.500 دينار وحتى 2.700 دينار، واللحم الأسترالي 2.400 دينار للكيلو. أما لحم البقر الباكستاني، فبقيمة 2.200 دينار للكيلو.

من جانبه، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية، علي سلمان، إن حركة الطلب مستقرة في سوق السمك المركزي خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين، كما كان أن إجازة العيد الوطني وسفر الغالبية إلى خارج المملكة خلال الإجازة، وفي هذه الفترة تراجعت الأسعار لعدم وجود زبائن.

وتوقع سلمان أن يزداد الطلب خلال الأسبوع المقبل بنسبة تتراوح بين 40 % إلى 50 % بفضل إجازة رأس السنة الميلادية وصرف الرواتب.

وبلغ كيلو الصافي دينارين، الشعري 2.500 دينار، الهامور الوسط 3.500 دينار، والكبير 5 دنانير، الكنعد الوسط 3 دنانير والكبير 3.500 دينار، الفسكر دينارين، الميد البحريني غير متوفر بينما المستورد بـ 2.500 دينار، العندق دينارين، والروبيان من 1.200 دينار وحتى 3 دنانير وذلك حسب حجم الحبة.