+A
A-

مناقصة لإنشاء مركز للزوار بسوق المحرق

طرحت هيئة البحرين للثقافة والآثار (قطاع الموارد البشرية والمالية) مناقصة لإنشاء مركز للزوار في سوق المحرق، وذلك ضمن مشروع الحفاظ على تراث صيد اللؤلؤ وإحياء الاقتصاد في المناطق الحضرية بالمدينة.

وسيمول المشروع، بحسب ما جاء بالجريدة الرسمية، من البنك الإسلامي للتنمية، ويستهدف الشركات المحلية فقط، وذلك بحسب شروط التمويل.

وأوضحت الهيئة أن المشروع عبارة عن سقف بارتفاع 9 أمتار من الخرسانة المسلحة على مساحة تقارب الـ 6500 متر ويتضمن 400 متر مساحة مقفلة من ثلاثة طوابق، فيها مقهى وصالة عرض صغيرة وفضاءات خاصة للمعارض.

ويحمل السقف هيكلاً إنشائيًّا مكونًا من مجموعة أعمدة مركزة على أرضية مسلحة.

ويتضمن الموقع عناصر أثرية من الحصى البحري والخشب، فيما يشمل العقد بنود أعمال خاصة للحفاظ على المشروع وترميمه وقت الحاجة.

ويمتد طريق اللؤلؤ 3.5 كيلومتر ويقع في جزيرة المحرق وهو طريق تم استخدامه من قبل غواصي اللؤلؤ في البحرين منذ القدم وحتى أوائل ثلاثينيات القرن الماضي، قبيل تراجع هذه التجارة جراء دخول اللؤلؤ الصناعي من اليابان إلى الأسواق العالمية. ويتألف المشروع من 24 مركزًا تقع بالقرب من البحر وجزء من الساحل وقلعة بوماهر في الطرف الجنوبي من المحرق.

واعتمد الطريق كموقع للتراث العالمي تابع لليونسكو في 30 يونيو 2012 وهو موقع التراث العالمي الثاني في المملكة بعد قلعة البحرين الذي اعتمد في العام 2007. ومن المتوقع الانتهاء المشروع بحلول نهاية العام المقبل.