+A
A-

“دانات”.. أهم وأحدث مختبرات العالم

قالت مديرة المختبر بمعهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة (دانات) عبير العلوي، إن المعهد سيبدأ العام المقبل تقديم الدورات التدريبية المتخصصة في مجال فحص الأحجار الكريمة، وذلك بعد أن دشّنت الشركة أعمالها قبل نحو شهرين بمختبرات علمية حديثة ومتطورة.

واعتبرت في لقاء مع “البلاد” على هامش معرض الجواهر العربية الذي نظم 21 نوفمبر الماضي، المعهد أحد أهم مراكز فحص اللؤلؤ بالعالم، حيث يستقبل طلبات من مختلف أصقاع المعمورة.

وكانت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) أسست المعهد بهدف تحويل البحرين إلى مركز معترف به عالميًّا لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وتعزيز سوق العمل المحلية مع زيادة الخبرة الوطنية في المجال. وتم تحويل أنشطة الفحص من وزارة التجارة والصناعة إلى المعهد الجديد.

وفيما يلي نص اللقاء:

في البداية هل لك أن تحدثينا عن طبيعة عمل المعهد؟

عملنا يتركز بصورة رئيسة على تقديم خدمات فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة والألماس، للتأكد من أنها طبيعية.

متى بدأ العمل في المعهد؟

منذ شهر يوليو الماضي.

لكن وصف الشركة بأنها معهد يوحي أن هناك أدوارًا تعليمية؟

- نعم، نقوم بالتدريب، وبدأنا بالفعل تدريب عدد من الموظفين وعدد من الجهات على أعمال فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة والألماس، لكن هذا التدريب تم بشكل داخلي، وسنبدأ عرض دوراتنا وبرامجنا التدريبية للجمهور أو العامة العام المقبل، حسبما هو مخطط له.

هل لك أن تحدثنا عن إمكانات مختبر “دانات”؟

يوجد لدينا 15 فاحصًا، منهم دفعة جديدة من البحرينيين خريجي جامعة البحرين في تخصصات الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة الكيميائية وهم من الأوائل.

هل المعدات التي بحوزتكم تؤهلكم للقيام بمختلف الأعمال؟

يعد مختبرنا من أفضل مختبرات العالم، ولدينا أفضل وأحدث الأجهزة. ما أكثر الأحجار التي تصلكم لأجل الفحص؟

-    80 % من حجم العمل حاليًّا هو في مجال اللؤلؤ، لكن تصلنا كذلك أحجار كريمة مثل الزمرد والياقوت وغيرها، (...) كما تعلم البحرين مشهورة باللؤلؤ، ومع المستوى المتطور الذي استطعنا أن نصل إليه اكتسبنا ثقة عالمية، فحاليًّا تصلنا كميات من اللؤلؤ من مختلف أنحاء العالم سواء من الهند أو أوروبا أو حتى دول الخليج.

لكن البحرين لا تسمح باستيراد اللؤلؤ من الخارج؟

نقوم بحفظ اللؤلؤ القادم من الخارج في مستودع “دانات”، وهو أول مستودع خاص يتم تشييده ويمنح رخصة من قبل وزارة الداخلية، إذ يتم فحص الكميات الواردة ثم إرجاعها إلى مصدرها مباشرة.

هناك من يقول إن عمر اللؤلؤة قديم، إذ تتشكل على فترة طويلة من الزمن، كم من الوقت يستغرق تكوين اللؤلؤة الطبيعية؟

لا أحد يعلم ذلك، هناك نظريات ولا توجد حقائق، مثلا اللؤلؤ المزروع يمكن أن يتشكل خلال سنة واحدة أو سنتين أو 3 لكي تتشكل الطبقات، ولكن اللؤلؤ الطبيعي لا يمكن معرفة عمره إلا بالفحص الكربوني والذي عادة يكون في الجامعات، ولكن نستطيع من خلال الفحص المختبري معرفة الوقت الذي تم فيه استخراج اللؤلؤة.