+A
A-

“شمس المعارف” في عيد الاضحى

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي عرض الفيلم السعودي “شمس المعارف” في جميع صالات السينما السعودية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ويعد فيلم “شمس المعارف” أحد الأفلام التي حصلت على منحة إنتاجية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وكان مقررًا له أن يكون فيلم افتتاح المهرجان في مارس الماضي، قبل أن يتم تأجيل المهرجان، ومن ثم إلغاء الدورة الأولى بشكل نهائي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

الفيلم من إخراج فارس قدس وإنتاج وتمثيل صهيب قدس، ويتناول جيل الشباب السعودي الذين غير دخول الإنترنت مجرى حياتهم، وتدور الأحداث في عام 2010، حيث ذروة صناعة المحتوى السعودي على الإنترنت، وتروي قصة "حسام" وهو طالب على وشك إنهاء المرحلة الثانوية، يجد نفسه مهتماً بصناعة المحتوى، مما يدفعه إلى إهمال دراسته.

هذا الفيلم هو نظرة على بدايات حركة صناعة السينما في السعودية، والطاقة والحماس التي دفعت بجيل الشباب في هذا المجال. وهو الحماس نفسه الذي دفع بالأخوين قدس (المخرج فارس والمنتج صهيب) من بدايات الانطلاق على يوتيوب، وحتى وصولهما إلى عالم السينما. من أعمالهما السابقة الفيلم القصير “من كآبة المنظر” (٢٠١٦) والمسلسل الرمضاني “كوكب آخر” .​