العدد 2145
الجمعة 29 أغسطس 2014
banner
فضفضة وطنية أسامة الماجد
أسامة الماجد
سوالف
الجمعة 29 أغسطس 2014

- الانتخابات وتوزيع “لبقش”
ازدحمت الصحف المحلية هذه الأيام بصور المترشحين للمجلس النيابي والبلدي، وتحت كل صورة نجد كلاما وبرنامجا طويلا عريضا، مرشح يتحدث عن محاربته للبطالة وآخر يتحدث عن جهود جبارة لحل مشكلة السكن، وآخر يتعهد بأنه سيكون نصيرا للشباب، وهناك من يتحدث عن زيادة الرواتب وتحسين دخل المعيشة، ولائحة طويلة من البرامج والخطط. كما بدأت المجالس فعليا استقبال الناخبين وأهالي الدائرة وبدأت “العزايم” وتوزيع “لبقش” ومن يعلم ربما سيتم توزيع “خياش عيش” في الفترة المقبلة، فكلما اقترب وقت الانتخابات كلما زادت “الماجلة” وبدأ الكرم الطائي ينهال على الناخبين من كل حدب وصوب. لذلك نتمنى من المواطن أن لا ينخدع مرة أخرى ويسير خلف الشعارات الرنانة والخطب ويبلع الطعم. عليه أن يختار المرشح المناسب حتى إن كان غير معروف بالنسبة إليه وجديدا في منطقته، لأن خدمة الناس ليس لها علاقة بمعرفتي بفلان أو علان، فنحن نسمع دائما من الناخبين أنهم سيرشحون الشخص الذي يعرفونه حتى بدون أن يعرفوا أي شيء عن برنامجه الانتخابي، المهم معرفته فقط، وعندما تسأله لماذا أنتخب هذا المرشح يقول لك أعرفه فهو دائما يصلي معنا في المسجد أو أعرف أخوه أو والده “أبوه خوش ريال”. هذه السذاجة مرفوضة والعلاقات والمعارف لا تفيد المواطن في شيء، وإنما ما سيفيده هو المرشح الكفء والأنسب.
- أسعار القرطاسية نار
لا أعلم لماذا ترتفع أسعار البضائع كلما اقترب الموسم الذي تستخدم فيه، كالقرطاسية مثلا. فقد اشتكى بعض الناس من ارتفاع ملحوظ في أسعار القرطاسية مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، وهذا شيء مؤكد طالما كل بيت في البحرين لا غنى له عن القرطاسية وكل مستلزمات الدراسة.
- ارتفاع حالات التسمم
نقرأ هذه الأيام عن حالات تسمم كثيرة بسبب أكل المطاعم، فالمراكز الصحية مليئة بالمرضى الذين يعانون من حالات تسمم، ولكن السؤال “كيف تستطيع الجهة المختصة تفتيش هذا الكم الكبير من المطاعم المنتشرة في أنحاء المملكة بعدد قليل من المفتشين؟ وهل هناك آلية متبعة حيال تفتيش المطاعم أم المسألة عشوائية؟ وهل صحيح أن عمليات التفتيش لا تشمل المطاعم “خمس نجوم” وإنما المطاعم الصغيرة التي يرتادها الآسيويون والمشهورة عندنا بمطاعم “البرياني”؟
- حبل الكذب قصير يا علي سلمان
استضافت قناة النظام الإيراني “الميادين” مؤخرا أمين عام الوفاق علي سلمان وطرحت عليه مذيعة البرنامج سؤالا وهو.. “ذكرت في صحيفة أميركية أن التواجد الأميركي في المنطقة مهم جدا لحفظ الاستقرار، بينما ذكرت في مناسبة أخرى أن القواعد الأميركية في المنطقة احتلال، كيف تفسر لنا هذا التناقض في الكلام؟”
علي سلمان لم يجب على السؤال بل هرب وتحدث عن الوضع في العراق وحكومة المالكي السابقة وعندما أعادت عليه المذيعة السؤال مرة ثانية، أيضا لم يجب وارتبك، وهنا ردت عليه المذيعة... يبدو أنك لا تريد أن تجيب على السؤال!
هكذا أنتم... “لف ودوران” حتى في القنوات التي تهاجم البحرين والمحسوبة عليكم، أيعقل أنه أصابكم الزهايمر وبدأتم لا تعرفون ماذا تقولون؟ كل شيء ممكن.. ولكن الزهايمر الذي تعانون منه ليس له مثيلا على الإطلاق ولم يسمع عنه الطب أبدا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .