العدد 2162
الإثنين 15 سبتمبر 2014
banner
في ذكرى الزيارة التاريخية لجلالة الملك لجمهورية الصين “2” د. أنور العبدالله
د. أنور العبدالله
الإثنين 15 سبتمبر 2014

من المؤمل أن تبرم هيئة شؤون الإعلام في مملكة البحرين وأجهزتها المختلفة خلال الفترة القليلة القادمة حزمة من مذكرات التفاهم والتعاون الفني مع عدد من المؤسسات الإعلامية الرائدة في الصين تشمل وكالات أنباء وصحفا وقنوات تلفزيونية وإذاعية. كما تدعم الهيئة برنامجاً تلفزيونياً جماهيرياً يبثه تلفزيون الصين المركزي بجوائز وتغطية إعلامية يهدف إلى إبراز المواهب لدى الصينيين في المجالات المختلفة للغة العربية.
وتنفيذاً للتوجيهات السامية، قام وزير الإسكان بزيارة إلى الصين خلال شهر أبريل من هذا العام على رأس وفد ضمّ كبار المسؤولين في الوزارة وبنك الإسكان اطلع خلالها على العديد من مشاريع التعمير في بكين وخبراتها التراكمية الرائدة في مجال إقامة مشاريع السكن الاجتماعي، كما اجتمع مع العديد من شركات المقاولات والبناء والمؤسسات التمويلية لاستقطاب الشركات الصينية المتميزة ذات كفاءة الأداء والسمعة الدولية في مناقصات تشييد المشاريع الإسكانية الاستراتيجية في مملكة البحرين.
وفي مجال الطاقة، يتم التحضير حالياً لعقد اجتماعات مهمة بين قيادات صناعتي الطاقة في كل من مملكة البحرين والصين خلال الربع الأخير من هذا العام. ومن المؤمل أن تنقل هذه الاجتماعات علاقات البلدين في كل مراحل صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة المتجددة وإنتاج الكهرباء وتحلية المياه إلى مجالات أرحب، وتفتح المجال واسعاً للبلدين لمزيد من التعاون الفني والتقني والتجاري والاستثماري في هذه الصناعات المهمة.
وفيما يختص بالقطاع الاقتصادي، استكمل البلدان جميع الإجراءات المتعلقة بدخول اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل حيز النفاذ في إطار سعي حكومة البلدين الصديقين لتوفير البيئة الاقتصادية الملائمة لتشجيع الاستثمارات المشتركة وجذب المزيد من المشاريع وتعزيز التنافسية.
إن عددا من الشركات الصينية شاركت ولأول مرة في الدورة الثالثة لمعرض البحرين الدولي للطيران التي أقيمت في شهر يناير من هذا العام، وتم التوقيع فيها على مجموعة من العقود معها بمبلغ يزيد عن 102 مليون دينار بحريني في مجال النقل الجوي والاتصالات.
وفي المجال التجاري والاستثماري، تم وضع حجر الأساس مؤخراً لبناء مشروع مدينة التنين بمنطقة ديار المحرق في المملكة حيث سيتسع لعدد كبير من الشركات التجارية والصناعية الصينية لتعرض منتجاتها في هذا المشروع لعموم المواطنين في البحرين ودول المنطقة، وسيؤسس هذا المشروع لشراكات تجارية واعدة مع رجال ونساء الأعمال في المملكة. كما تجري الاتصالات حالياً للتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة. ويتم التنسيق حالياً لعقد لقاءات مهمة تجمع كبار القيادات والمسؤولين في مجلس التنمية الاقتصادية ورجال الأعمال البحرينيين مع نظرائهم في الصين خلال شهر أكتوبر من هذا العام بهدف الارتقاء الكمي والنوعي بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية في مختلف المجالات الحيوية لمصلحة الجانبين.
إن ما تحقق من إنجازات تمت وطموحات يعكف المسؤولون في البلدين الصديقين على تحقيقها في الأمد القريب، وتمنيات يُؤسس لانطلاقتها حاضراً لجني ثمارها مستقبلاً يعكس العلاقة المثالية التي رسختها القيادتان في البلدين الصديقين وتوًّجتها ودعًّمتها الزيارة التاريخية الأولى لجلالة الملك المفدى للصين في العام الماضي. وما لدى البلدين من فرص للتعاون وإمكانيات وقدرات كفيلة بأن نرى وصول علاقاتهما إلى مستوى متميز يرضي الحكومتين ويُفرح الشعبين الصديقين في الأمد القريب. وستبقى سفارة مملكة البحرين في بكين أداة فعالة ووسيلة عملية ناجحة تعمل على ربط مصالح الوطن بقطاعيه العام والخاص مع بلد عظيم بمواقفه السياسية المتزنة وقوته العسكرية الفائقة وقدراته الاقتصادية الرائدة كالصين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية