العدد 2164
الأربعاء 17 سبتمبر 2014
banner
مــوزهـــم... ومـــوزنــــا! مشعل النامي
    مشعل النامي
الأربعاء 17 سبتمبر 2014

يباع برميل النفط الخليجي بسعر يقارب المئة دولار فتقوم الدول الغربية بتكريره وبيع بعض مشتقاته للدول الفقيرة والبعض الآخر يذهب للمصانع التي تعمل لصالح الغرب سواء في دول الغرب أو في بعض الدول النامية، ثم نعيد شراء المنتجات النفطية المنتجة من برميل نفط واحد بآلاف الدولارات.
وفي المقابل تحتضن الدول الغربية أبرز المعارضين وزعماء الميليشيات المسلحة من دول العالم الثالث، ليمارسوا أنشطتهم وقيادتهم للدمار في دول العالم الثالث بينما تنعم الدول الغربية بالاستقرار.
على سبيل المثال فإن أبوقتادة وأبوحمزة المصري ظلا يؤيدان تنظيم القاعدة طوال السنوات العشر التي حارب فيها العالم تنظيم القاعدة وكل ما له صلة بتنظيم القاعدة بحجة الحرب على الإرهاب، بينما لم يتم التعرض لأبي قتادة ولا أبي حمزة وهما يقيمان في العاصمة البريطانية لندن ويمارسان أنشطتهما منها، حتى انتهت الحرب على الإرهاب فقامت بريطانيا بتسليم أحدهما لبلده الأردن والآخر لأميركا، وكأن الحاجة منهما انتفت فتم رميهما في سلة المهملات!
ولن ننسى أن أول حوار تلفزيوني (سني - شيعي) بدأ من قناة المستقلة ومقرها لندن، وأكثر شيعي في العالم تطرفا وطائفية يملك قناة في لندن ويقيم فيها بشكل رسمي، على الرغم من أن القوانين البريطانية تمنع بث خطاب الكراهية، ولكن لدواعي “تصدير الطائفية” فإن بريطانيا تعطل قوانين “تجريم خطاب الكراهية” لحين الانتهاء من تصدير الطائفية لدولنا!
قبل أيام قام مسلم في بريطانيا بجز رأس بريطانية، فسارعت لندن بنفي وجود أية دوافع إرهابية خوفا من تبعات وصول الإرهاب إلى أراضيها وتهديد أمنها واستقرارها، وقبل هذه الحادثة بأسابيع حصلت جريمة قتل في أحد مساجد سويسرا فسارعت سويسرا بنفس اليوم لنفي وجود أية دوافع إرهابية أو دينية وأن الحادث لا يعدو كونه خلافا عائليا.
يسارع الغرب بنفي وجود دوافع إرهابية على أراضيه حتى لا تتأثر معدلات الأمان والاستقرار، وينعدم وجود أية تهديدات لأمنها واستقرارها.
كل شيء لدى الغرب أفضل من مثيله لدينا على الرغم من أنه يكون مستوردا منا أحيانا، فالصومال مثلا وهي دولة عربية تصدر محصولاتها بالكامل من أفضل أنواع الموز في العالم لأوروبا، بينما نستورد نحن العرب أسوأ أنواع الموز من الفلبين، ذلك النوع الذي لا يأكله الفلبينيون أنفسهم!
نحن في الخليج لا ننتج الكثير من الموز، ولكن واحدة كفيلة بأن توتر العلاقات بين دول وتشعل الخلافات بينها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية