+A
A-

“الأشغال”: “باربار” أول المستفيدين من مشروع تنمية المدن والقرى

أفادت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في بيان صحافي أمس؛ تعقيبًا على ما نشر بصحيفة “البلاد” أخيرا بشأن “طلب توفير خدمات البنية التحتية بمجمع 530 في قرية باربار”، بأن قرية باربار ضمن أولى القرى التي استفادت من مشروع تنمية المدن والقرى، حيث بادرت الوزارة بتطوير عدد من القرى والمدن في مختلف محافظات المملكة منذ العام 2003، وذلك بهدف إعادة تأهيل البنية التحتية وتطويرها على مستوى عال من الجودة للمساهمة في التنمية المستدامة لمناطق المملكة.

وأضافت الوزارة بشأن الملاحظة الواردة بالصحيفة بشأن “توفير خدمات البنية التحتية بمجمع 530 في باربار”: بأن المجمع المذكور، يعتبر امتدادا لقرية باربار (منطقة حديثة)، وتبلغ مساحتها نحو 8.5 هكتار، كما أن نسبه العمران 45 % تقريبًا.

وأوضحت أن مجمع 530 مدرج ضمن مشروعات رصف الطرق الترابية، ضمن خطط الوزارة المستقبلية لرصف الطرق الترابية فيها، وذلك حال الانتهاء من توفير شبكة الصرف الصحي وشبكات الخدمات الأخرى (كهرباء، مياه، اتصالات...)، علما أن أعمال رصف الطرق بالمنطقة المذكورة تمتد بطول 1.7 كم تقريبًا.

وأورد البيان أنه نظرا لعدم توافر شبكة الصرف الصحي بالمنطقة، فإن الوزارة تسعى القيام بأعمال التسوية الترابية المؤقتة في المجمع المذكور، لتحسين مستوى الطرق في المنطقة والتخلص من التفاوت في مستويات الطرق وصيانتها، وذلك لخدمة قاطني المنطقة، حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع والحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية الأخرى، وعليه سيتم التنفيذ بعد توافر الميزانية اللازمة.

وتابع: علما أن استراتيجية عمل الوزارة تتمثل في أعمال البنية التحتية بعد الانتهاء من مشروعات شبكة الصرف الصحي ومن ثم البدء بأعمال رصف الطرق الترابية وذلك تفاديًا لتكرار أعمال الحفر في المنطقة ذاتها.

واستكمل: وفيما يتعلق بطلب توصيل مجمع 533 بشبكة الصرف الصحي (المنطقة الحديثة)، وهي امتداد قرية باربار كما ذكرنا أعلاه، فإنه لم يتم توصيلها بالشبكة؛ نظرًا لعدم توافر الطاقة الاستيعابية في الخط الصرف الصحي الرئيس على شارع البديع، في هذا الصدد انتهت الوزارة أخيرا من تنفيذ مشروع تحويل جزء من تدفقات مياه الصرف الصحي من هذا الخط إلى محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، إذ اكتمل المشروع في شهر مارس الماضي. وذلك ضمن مساعي الوزارة لتطوير خدمات البنية التحتية وإجراء التحسينات في خدمات الصرف الصحي وزيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة، وضمان توفيرها بأعلى معايير الجودة بالتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.

واستكمل البيان: كما تم إدراج مشروع توصيل شبكة الصرف الصحي في منطقة باربار مجمع 530 ضمن برنامج الوزارة المستقبلي وسيتم التنفيذ بناءً على الأولويات وعلى ما يخصص من ميزانيات لذلك.

علمًا بأن طلبات نزف البلاعات قليلة في المجمع، إذ بلغ عدد البلاغات المستلمة من أكتوبر 2019 لغاية يونيو 2020 بشأن شفط خزانات الصرف الصحي نحو 28 بلاغا فقط.

وبشأن طلب توفير حاويات القمامة بمجمع 533، أفادت الوزارة بأن المجمع المذكور والذي يقع على شارع النخيل، توجد فيها حاويات القمامة وعددها 4 لكون المنطقة صغيرة وعدد المنازل قليلة، إذ تغطي الحاوية 10 منازل.

وأشارت الوزارة في ختام بيانها إلى أنها حريصة على متابعة احتياجات المواطنين وتلبية تطلعاتهم من مختلف مناطق المملكة عبر التواصل والتنسيق الدائم مع أعضاء المجالس البلدية؛ لإشراكهم وأخذ آرائهم عند تنفيذ المشروع لتقديم أفضل الخدمات لهم.