العدد 5701
الجمعة 24 مايو 2024
banner
مدربو الأندية الكبيرة تحت المجهر
الجمعة 24 مايو 2024

 أعلن نادي ليفربول الإنجليزي تعيين المدرب الهولندي آرن سلوت مدربا له خلفا للمدرب الألماني يورغن كلوب، الذي أعلن رحيله خلال حفل التكريم الخاص له الذي أقيم له في معقل الإنفليد رود عقب المباراة الأخيرة لليفربول في الدوري الإنجليزي.
سلوت حقق نجاحا منقطع النظير مع نادي فينورد الهولندي عندما تمكن خلال ثلاث سنوات فقط من توليه قيادة الفريق إلى تحقيق لقب الدوري الهولندي وكأس هولندا بالإضافة لوصوله لنهائي دوري المؤتمر الأوروبي، ما جعله محاطا بالأنظار من قبل العديد من الأندية الإنجليزية حتى تمكن الريدز من التعاقد معه.
يعتمد سلوت في تكتيكه الفني على اللعب الهجومي المباشر والضغط العالي ومحاولة الاستحواذ على الكرة في غالب أوقات المباراة... أي أن أسلوبه التدريبي يبدو مشابها تماما لأسلوب كلوب وهذا ما جعل الإدارة تختاره بعناية تامة لكي تحافظ قدر المستطاع على شكل الفريق الذي استمر طوال فترات وجود كلوب مع الفريق.
قد ينجح سلوت مع ليفربول ومن يدري لعله يحقق نجاحا أكبر مما حقه كلوب نفسه مع الريدز... بيد أنه في المقابل قد يجد سلوت صعوبات كبيرة في إدارة الفريق والإبقاء على نفس النسق الذي خلفه كلوب... فدهاء كلوب التدريبي وإبداعه في قيادة ليفربول تجعلنا بديهيا نؤمن بأن المدرب الذي سيأتي من بعده لن يستطيع الوصول إلى كمالية كلوب ومدى تمرسه الفني!
 قررت إدارة نادي تشيلسي الإنجليزي إقالة مدرب الفريق ماوريسيو بوكتينيو وبدأت مهمة البحث عن مدرب جديد يقود الفريق في الموسم المقبل.
قرار ينم إلى حد كبير عن مدى تخبط إدارة نادي تشيلسي وعدم إلمامها بالتفاصيل الفنية المتعلقة بكرة القدم... فقياسا على ما توفر لبوكتينو من حيث جودة اللاعبين... فإن احتلال نادي تشيلسي المركز السادس في جدول ترتيب الدوري والوصول إلى المباراة النهائية للكارباو كاب ولنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي تبدو نتائج لا بأس بها!
* ذكرت العديد من المصادر الألمانية أن نادي بايرن ميونيخ يجد صعوبات كبيرة في التعاقد مع مدرب جديد يقود الفريق بعد ان تم رفض أكثر من عرض لأكثر من مدرب... وهذا ما أجبرها على التفكير بالتعاقد مع المدرب البلجيكي كومباني مدرب نادي بيرنلي الإنجليزي الذي هبط للتو للشامبينشيب... وهذا يدل وبشكل واضح أن الأزمة التي يمر بها الفريق لن تنتهي قريبا!
* أما بقية الأندية المهمة فعلى ما يبدو أن موتا بات قريبا من يوفنتوس... وفونسيكا على بعد خطوات من الميلان... بينما لن نستبعد أن يتعاقد مانشستر يونايتد مع مدرب جديد في قادم الأيام!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية