العدد 5727
الأربعاء 19 يونيو 2024
أقوى 30 مصرفاً خليجياً لعام 2024 Top 30 GCC Banks 2024

نبذة

استكمالاً لدورها في دعم وخدمة القضايا الاقتصادية الخليجية، بعد نجاح مبادرة أقوى 10 بنوك بحرينية لعام 2023، وابرازاً للمساهمات الإيجابية للقطاع المصرفي في الناتج المحلي الإجمالي بكل بلد خليجي، يسر مؤسسة البلاد الإعلامية أن تطلق قائمة أقوى 30 مصرفا خليجياً لعام 2024، وشكلت لجنة تقييم مستقلة متخصصة من شخصيات مصرفية واقتصادية مرموقة، تعنى بوضع المعايير المهنية الخاصة بعملية التقييم، وتحديد البنوك التي ستدخل ضمن المنافسة، وبناء على معطيات عملية التقييم حسب المعايير الدولية.

وقام الفريق الخاص بالمبادرة بجمع المعلومات حول المصارف المرشحة والتي بلغ عددها 70 مصرفًا من كافة الدول لخليجية، بالإضافة إلى التقارير السنوية الخاصة بها والمنتهية في 31 ديسمبر 2023، وذلك من أجل البدء بعملية حساب نتائج المعايير المنصوص عليها من قبل اللجنة المستقلة، والتي قامت بها مؤسسة  “Assure Consulting W.L.L”، من ثم عرضها على اللجنة التي قامت بعملية التدقيق على النتائج الأخيرة لهذه المعايير واعتمادها.

 

أهداف المبادرة

  1.  إبراز المستوى المتقدم الذي وصلت إليه البنوك الخليجية ومساهمتها في الاقتصاد الوطني بكل بلد خليجي
  2. تقديم بيانات اقتصادية ومالية للباحثين والمهتمين في الشأن المالي والمصرفي الخليجي

  3. توفير مرجع ودليل لبيانات البنوك الخليجية ومعلومات التواصل معها

  4. تشجيع المنافسة في القطاع المصرفي الخليجي، ورفع الوعي بالموضوعات والتوجهات الحديثة التي تهم البنوك والقطاع المصرفي مثل موضوع الرقمنة والاستدامة والتي تدخل ضمن عملية تقييم البنوك المشاركة.

  5. تسهم في ابراز المكانة العالمية المرموقة للمركز المالي لدول الخليج والدور المحوري للبنوك في دعم الاقتصاد الخليجي.

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية