سوالف

أربع قواعد للنجاح والخروج من الظلام إلى النور

| أسامة الماجد

وضع “دايل كارنيغي” أربع قواعد للتميز والإنتاج في العمل، والإقبال عليه بشغف وشوق كل يوم، وهناك الكثير من الأنفس في أميركا والعالم عندما انكسرت وانعصرت ولبست خوذة الشيطان، لجأت إلى حكم وتجارب “دايل كارنيغي”، وعادت من جديد إلى الحياة والتعمير وبدت كبذرة قمح جديدة. القاعدة الأولى، نظف مكتبك من جميع الأوراق باستثناء تلك التي تتعلق بالعمل. القاعدة الثانية، افعل الأشياء طبقا لأهميتها، وهنا يذكر لنا قصصا جميلة معبرة أولها عن تشارلز لوكمان، الفتى الذي بدأ من الركام ليصل بعد 12 عاما إلى رئاسة شركة كبرى، وأصبح دخله خياليا، فلوكمان يقول.. أكثر ما أتذكر هو أنني كنت في الساعة الخامسة صباحاً أستيقظ لأنني أستطيع أن أفكر أفضل من أي وقت آخر، أستطيع أن أفكر أفضل وأن أخطط ليومي وأخطط الأشياء لأهميتها. وهناك أيضا فرانك باتغر، أحد أكبر العاملين في حقل التأمين وأنجحهم، لا ينتظر حتى الخامسة صباحا كي يخطط ليومه، بل هو يخطط له ليلا. كانت خطة الكاتب برناردشو تسير على كتابة خمس صفحات في اليوم خلال تسع سنوات، مع أنه لم يكسب سوى ثلاثين دولارا، حتى أن روبنسون كروزو وضع مخططا لما يجب أن يقوم به في كل ساعة من يومه. القاعدة الثالثة تقول.. إذا كنت تواجه مشكلة، قم بحلها على الفور إن كانت الحقائق الضرورية لاتخاذ القرار، ولا تؤجل قراراتك أبدأ. والقاعدة الرابعة.. تعلم كيف تنظم وتفوض وتدير، فالرجل الذي يؤسس عملا كبيرا ولا يعرف كيف ينظم ويفوض ويدير، ينتهي عادة بمرض قلب وهو في الخمسينات من عمره أو في أوائل الستينات، مرض قلب سببه التوتر والقلق، وإذا تريد أصدق مثال لذلك اقرأ صفحة الوفيات. ذلك هو دايل كارنيغي، وطوفان كلماته وتجاربه التي تقود من الظلام إلى النور، بل هي كالينابيع التي تروي الضائعين والباحثين عن النجاح.