قهوة الصباح

الإنسان ليس عمود كهرباء

| سيد ضياء الموسوي

تتغير‭ ‬قناعات‭ ‬البشر‭ ‬عما‭ ‬كانوا‭ ‬عليه‭ ‬إما‭ ‬بسبب‭ ‬ضعف‭ ‬بشري‭ ‬أو‭ ‬بسبب‭ ‬صدمة‭ ‬معرفية‭ ‬أو‭ ‬سيكولوجية‭ ‬أو‭ ‬اهتزاز‭ ‬سياسي‭ ‬أو‭ ‬لقناعات‭ ‬معرفية‭ ‬أو‭ ‬بسبب‭ ‬صدمة‭ ‬حضارية‭ ‬أو‭ ‬لمصلحة‭ ‬عامة‭ ‬أو‭ ‬شخصية‭. ‬في‭ ‬النهاية‭ ‬البشر‭ ‬يتغيرون‭. ‬فالشاعر‭ ‬الفرنسي‭ ‬الكبير‭ ‬آرثر‭ ‬رامبو‭ ‬كان‭ ‬ثوريا‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬في‭ ‬المجتمع،‭ ‬متمردا‭ ‬على‭ ‬الجمود،‭ ‬شعره‭ ‬يدعو‭ ‬للنهوض‭ ‬والثورة‭ ‬وعندما‭ ‬ذهب‭ ‬لإفريقيا‭ ‬هاربا‭ ‬من‭ ‬الحب‭ ‬وسوط‭ ‬المجتمع‭ ‬التجأ‭ ‬إلى‭ ‬تجارة‭ ‬العبيد‭.‬

نزار‭ ‬قباني‭ ‬كان‭ ‬يدافع‭ ‬عن‭ ‬المرأة،‭ ‬لكنه‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭ ‬يقول‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬قصائده‭: ((‬عشرين‭ ‬ألف‭ ‬امرأة‭ ‬أحببت‭)). ‬محمود‭ ‬درويش‭ ‬دافع‭ ‬عن‭ ‬القضية‭ ‬الفلسطينية،‭ ‬لكنه‭ ‬وقع‭ ‬في‭ ‬حب‭ ‬امرأة‭ ‬إسرائيلية،‭ ‬ولما‭ ‬علم‭ ‬بأنها‭ ‬جندية‭ ‬في‭ ‬الجيش‭ ‬الإسرائيلي‭ ‬تركها‭ ‬واختار‭ ‬وطنه‭. ‬الكاتب‭ ‬الكبير‭ ‬الأمريكي‭ ‬الفائز‭ ‬بجائزة‭ ‬نوبل‭ ‬إرنست‭ ‬همنجوى‭ ‬كان‭ ‬مختلفا‭ ‬في‭ ‬رواياته‭ ‬عما‭ ‬اختاره‭ ‬من‭ ‬موقف‭ ‬مصيري،‭ ‬فكتب‭ ‬رواية‭ (‬العجوز‭ ‬والبحر‭)) ‬تحكي‭ ‬عن‭ ‬ثبات‭ ‬الإنسان‭ ‬وصبره‭ ‬وقوته‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬الحياة،‭ ‬لكن‭ ‬الكاتب‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬كان‭ ‬مصابا‭ ‬باكتئاب‭. ‬وكتب‭ ((‬وداعا‭ ‬للسلاح‭))‬،‭ ‬لكنه‭ ‬انهار‭ ‬في‭ ‬لحظة‭ ‬من‭ ‬اللحظات،‭ ‬فلم‭ ‬يودع‭ ‬السلاح،‭ ‬بل‭ ‬قبض‭ ‬على‭ ‬السلاح،‭ ‬وأطلق‭ ‬النار‭ ‬على‭ ‬نفسه‭ ‬وانتحر‭. ‬جان‭ ‬جاك‭ ‬روسو‭ ‬الفيلسوف‭ ‬الفرنسي‭ ‬ألَّف‭ ‬كتابه‭ ‬في‭ ‬التربية‭ ‬بعنوان‭ (‬إميل‭)‬،‭ ‬لكنه‭ ‬ترك‭ ‬أبناءه‭ ‬في‭ ‬ملجأ‭ ‬وهرب‭. ‬

الكاتب‭ ‬الروسي‭ ‬دوستويفيسكي‭ ‬دافع‭ ‬عن‭ ‬الهدوء‭ ‬وأهمية‭ ‬راحة‭ ‬البال‭ ‬والهروب‭ ‬من‭ ‬البشر،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬قضى‭ ‬أكثر‭ ‬عمره‭ ‬مقامرا‭ ‬في‭ ‬الكازينوهات‭ ‬حتى‭ ‬اضطر‭ ‬إلى‭ ‬بيع‭ ‬بعض‭ ‬رواياته‭ ‬بأقل‭ ‬الأثمان؛‭ ‬بسبب‭ ‬إدمانه‭ ‬على‭ ‬القمار،‭ ‬وهو‭ ‬الخبير‭ ‬بأعماق‭ ‬النفس‭ ‬البشرية‭. ‬فأي‭ ‬هدوء‭ ‬مع‭ ‬القمار؟‭ ‬قال‭ ‬عنه‭ ‬فرويد‭: ‬“دوستويفسكي‭ ‬معلِّمٌ‭ ‬كبيرٌ‭ ‬في‭ ‬علمِ‭ ‬النفس‭. ‬لا‭ ‬أكادُ‭ ‬أنتهي‭ ‬من‭ ‬بحثٍ‭ ‬في‭ ‬مجالِ‭ ‬النفسِ‭ ‬الإنسانيةِ،‭ ‬حتى‭ ‬أجدَ‭ ‬دوستويفسكي‭ ‬قد‭ ‬تناولَه‭ ‬قبلي‭ ‬في‭ ‬مؤلَّفاتِه”‭ .‬

‭ ‬نفسه‭ ‬فرويد‭ ‬كتب‭ ‬عن‭ ‬علاج‭ ‬الإدمان،‭ ‬وهو‭ ‬كان‭ ‬مدمنا‭ ‬على‭ ‬التدخين‭ ‬بشراهة‭. ‬دايل‭ ‬كارينجي‭ ‬ألَّف‭ ‬كتاب‭ (‬دع‭ ‬القلق‭ ‬وابدأ‭ ‬الحياة‭) ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬مات‭ ‬مكتئبا،‭ ‬وكتب‭ ‬عن‭ ‬الصداقة‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ (‬كيف‭ ‬تكسب‭ ‬الأصدقاء‭ ‬وتؤثر‭ ‬في‭ ‬الناس‭)‬،‭ ‬ورغم‭ ‬ذلك‭ ‬مات‭ ‬وحيدا‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬أصدقاء‭. ‬فرجينا‭ ‬وولف‭ ‬كاتبة‭ ‬إنجليزية‭ ‬رائعة‭ ‬دافعت‭ ‬عن‭ ‬المرأة،‭ ‬لكنها‭ ‬قتلت‭ ‬المرأة‭ ‬عندما‭ ‬قتلت‭ ‬نفسها‭ ‬بإلقاء‭ ‬نفسها‭ ‬في‭ ‬النهر،‭ ‬حيث‭ ‬هدم‭ ‬هتلر‭ ‬منزلها‭ ‬قرب‭ ‬النهر،‭ ‬وكانت‭ ‬تشتكي‭ ‬فقد‭ ‬أمها‭ ‬منذ‭ ‬الصغر‭ ‬وتحرش‭ ‬أخويها،‭ ‬فسبب‭ ‬لها‭ ‬اضطرابا‭ ‬نفسيا‭.‬

‭ ‬الشاعر‭ ‬المتنبي‭ ‬مدح‭ ‬كافور‭ ‬الأخشيدي‭ ‬قائلا‭: ‬وهبني‭ ‬قلت‭ ‬هذا‭ ‬الصبح‭ ‬ليلا‭ ‬أيعمى‭ ‬العالمون‭ ‬عن‭ ‬الضياء؟‭ ‬وهو‭ ‬نفس‭ ‬الذي‭ ‬ثار‭ ‬على‭ ‬كافور،‭ ‬وكتب‭ ‬فيه‭: ((‬مَنْ‭ ‬عَلّمَ‭ ‬الأسْوَدَ‭ ‬المَخصِيّ‭ ‬مكرُمَةً‭ ‬أقَوْمُهُ‭ ‬البِيضُ‭ ‬أمْ‭ ‬آبَاؤهُ‭ ‬الصِّيدُ‭)). ‬عبدالله‭ ‬بن‭ ‬المقفع‭ ‬ترجم‭ ‬كليلة‭ ‬ودمنة،‭ ‬وثار‭ ‬ضد‭ ‬الطغيان‭ ‬عبر‭ ‬رمزية‭ ‬كتابته‭ ‬على‭ ‬لسان‭ ‬الحيوانات،‭ ‬وقد‭ ‬تأثر‭ ‬بها‭ ‬الكاتب‭ ‬جورج‭ ‬أورويل‭ ‬في‭ (‬مزرعة‭ ‬الحيوان‭) ‬في‭ ‬نقده‭ ‬لستالين‭ ‬وقمعه،‭ ‬لكن‭ ‬ابن‭ ‬المقفع‭ ‬خالف‭ ‬بعض‭ ‬ما‭ ‬طرح‭.‬

الظروف‭ ‬والسياقات‭ ‬التاريخية‭ ‬كفيلة‭ ‬بتغير‭ ‬البشر‭ ‬وقناعاتهم‭. ‬أنا‭ ‬لست‭ ‬في‭ ‬موقع‭ ‬الحكم‭ ‬على‭ ‬البشر،‭ ‬ولكن‭ ‬ما‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬أوصله‭ ‬أن‭ ‬الحياة‭ ‬ليست‭ ‬أسود‭ ‬أو‭ ‬أبيض‭. ‬نيتشه‭ ‬هذا‭ ‬الفيلسوف‭ ‬الكبير‭ ‬الذي‭ ‬دعا‭ ‬إلى‭ ‬التحرر‭ ‬والوجودية‭ ‬ببعض‭ ‬صورها،‭ ‬ونظّر‭ ‬عن‭ ‬الإنسان‭ ‬الحر‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ (‬هكذا‭ ‬تحدث‭ ‬زرادشت‭) ‬هوى‭ ‬على‭ ‬رجل‭ ‬امراة‭ ‬لعوب‭ (‬نعومي‭) ‬يطلب‭ ‬يدها،‭ ‬فرفضته‭ ‬فسقط‭ ‬أسيرا‭ ‬للعشق‭ ‬والتعلق‭ ‬المرضي‭ ‬وهو‭ ‬الذي‭ ‬يدعو‭ ‬للتحرر‭.‬

بدايات‭ ‬حسين‭ ‬مروة‭ ‬والجواهري‭ ‬والأديب‭ ‬السعودي‭ ‬محمد‭ ‬العلي‭ ‬تختلف‭ ‬في‭ ‬التغيرات،‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬البداية‭ ‬والنهاية‭ ‬من‭ ‬الانتقال‭ ‬إلى‭ ‬الاستقلال‭ ‬أو‭ ‬إلى‭ ‬الماركسية‭ ‬أو‭ ‬الليبرالية‭ ‬أو‭ ‬اللاانتماء‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬كتاب‭ (‬اللامنتمي‭) ‬للكاتب‭ ‬الإنجليزي‭ ‬كولن‭ ‬ولسون‭. ‬الأديب‭ ‬الروسي‭ ‬تولستوي‭ ‬صاحب‭ ‬إبداعية‭ ‬‭(‬السلم‭ ‬والحرب‭) ‬كان‭ ‬ارستقراطيا،‭ ‬يعيش‭ ‬في‭ ‬القصور،‭ ‬وإذا‭ ‬به‭ ‬يترك‭ ‬زوجته‭ ‬وأبناءه‭ ‬ويهب‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬عنده‭ ‬من‭ ‬أراض‭ ‬للفقراء‭ ‬حتى‭ ‬مات‭ ‬أمام‭ ‬محطة‭ ‬مطار‭ ‬وحيدا‭. ‬وعندما‭ ‬تقرأ‭ ‬الجدل‭ ‬الشرس‭ ‬لفولتير‭ ‬وروسو‭ ‬وغيرهما‭ ‬تقول‭ ‬كيف‭ ‬لهولاء‭ ‬الداعين‭ ‬للحوار‭ ‬يتحاورون‭ ‬فيما‭ ‬بينهم‭ ‬بتجريح‭ ‬وخصومة‭ ‬فاقعة‭. ‬

النفس‭ ‬البشرية‭ ‬في‭ ‬تغير‭ ‬إما‭ ‬إيجابا‭ ‬أو‭ ‬سلبا،‭ ‬لكن‭ ‬الحياة‭ ‬تقود‭ ‬الإنسان‭ ‬الى‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬الحقيقة؛‭ ‬لأن‭ ‬الإنسان‭ ‬ليس‭ ‬عمود‭ ‬كهرباء‭ ‬هو‭ ‬في‭ ‬تغير‭ ‬سواء‭ ‬سلبا‭ ‬أو‭ ‬إيجابا‭ ‬نحو‭ ‬الخير‭ ‬أو‭ ‬الشر‭. ‬ولا‭ ‬غريب‭ ‬أن‭ ‬نرى‭ ‬الفيلسوف‭ ‬الفرنسي‭ ‬البيركامو‭ ‬الذي‭ ‬رسخ‭ ‬نظرية‭ ‬العدمية‭ ‬في‭ ‬فلسفته‭ ‬للوجود‭ ‬أن‭ ‬يموت‭ ‬من‭ ‬حادث‭ ‬مركبة‭ ‬على‭ ‬الطريق‭ ‬متذبذبا‭ ‬بين‭ ‬العدمية‭ ‬وبين‭ ‬نظريات‭ ‬أخرى‭. ‬في‭ ‬محاولاتي‭ ‬الحفرية‭ ‬الاركيولوجية،‭ ‬رحت‭ ‬أبحث‭ ‬عن‭ ‬سيرة‭ ‬العظماء،‭ ‬فوصلت‭ ‬لقناعة‭ ‬أنهم‭ ‬في‭ ‬تغير‭ ‬مستمر،‭ ‬وهم‭ ‬يبحثون‭ ‬عن‭ ‬الحكمة‭. ‬فمن‭ ‬يصدق‭ ‬أن‭ ‬ابن‭ ‬خلدون‭ ‬كان‭ ‬يؤمن‭ ‬أن‭ ‬الشمس‭ ‬باردة؟‭ ‬لو‭ ‬جاء‭ ‬اليوم‭ ‬لغير‭ ‬رأيه‭.‬

‭ ‬السيد‭ ‬فضل‭ ‬الله،‭ ‬المرجع‭ ‬الكبير،‭ ‬العبقري‭ ‬الأنيق،‭ ‬من‭ ‬الذين‭ ‬آمنوا‭ ‬بطهارة‭ ‬الإنسان،‭ ‬أكان‭ ‬هذا‭ ‬الإنسان‭ ‬مؤمنا‭ ‬أو‭ ‬كافرا‭. ‬فمن‭ ‬عجائب‭ ‬الدنيا‭ ‬السبع،‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬أؤمن‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬الفقة‭ ‬إطلاقا،‭ ‬القول‭ (‬بنجاسة‭ ‬الإنسان‭ ‬غير‭ ‬المؤمن‭). ‬هذه‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬مسح‭ ‬من‭ ‬الفقه‭ ‬الإسلامي‭ ‬وإلغاء‭ ‬تام‭ ‬هل‭ ‬تتصور‭ ‬أنك‭ ‬تقوم‭ ‬بمصافحة‭ ‬ستيف‭ ‬جوبز‭ ‬أو‭ ‬غاندي،‭ ‬ثم‭ ‬تقول‭ ‬له‭ ‬آسف،‭ ‬سأذهب‭ ‬لأغسل‭ ‬يدي؛‭ ‬لأنك‭ ‬غير‭ ‬طاهر؛‭ ‬كونك‭ ‬لست‭ ‬مسلما؟‭!!!. ‬التقيت‭ ‬السيد‭ ‬فضل‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬بيروت،‭ ‬وفي‭ ‬اليوم‭ ‬الثاني‭ ‬ذهبت‭ ‬لأسمع‭ ‬محاضرة‭ ‬للسيد،‭ ‬وكان‭ ‬صوت‭ ‬موسيقى‭ ‬بيتهوفن‭ ‬يملأ‭ ‬ذات‭ ‬القاعة‭ ‬التي‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬يقوم‭ ‬السيد‭ ‬بالمحاضرة‭ ‬فيها‭. ‬دخلت‭ ‬المكتبة‭ ‬العامة‭ ‬للسيد،‭ ‬فوجدت‭ ‬كتبا‭ ‬لفلاسفة‭ ‬ومفكرين‭ ‬عرب‭ ‬وغربيين‭ ‬وروايات‭ ‬عالمية‭. ‬في‭ ‬اعتقادي‭ ‬السيد‭ ‬فضل‭ ‬الله‭ ‬قاد‭ ‬تحولا‭ ‬في‭ ‬الفقه‭ ‬الإسلامي،‭ ‬وفتح‭ ‬نوافذه‭ ‬لأكسجين‭ ‬التغيير‭. ‬فقه‭ ‬السيد‭ ‬مر‭ ‬بتحولات‭ ‬أيضا‭ ‬أكثر‭ ‬انفتاحا‭.‬

لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الناس‭ ‬نسخة‭ ‬واحدة،‭ ‬يلبسون‭ ‬لباسا‭ ‬واحدا،‭ ‬ويقرأون‭ ‬صحيفة‭ ‬واحدة‭ ‬وبتفكير‭ ‬واحد‭. ‬الاختلاف‭ ‬إثراء‭. ‬المهم،‭ ‬خذ‭ ‬ما‭ ‬تجده‭ ‬صحيحا،‭ ‬ولا‭ ‬يجب‭ ‬عليك‭ ‬أن‭ ‬تقبل‭ ‬بكل‭ ‬شيء،‭ ‬ولا‭ ‬إنسان‭ ‬كامل،‭ ‬وحتى‭ ‬القمر‭ ‬له‭ ‬جانب‭ ‬مظلم،‭ ‬المهم‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬نحرر‭ ‬العقل‭ ‬البشري‭ ‬من‭ ‬تمثيل‭ ‬دور‭ ‬القاضي‭ ‬والمحكمة‭ ‬والمطرقة‭ ‬في‭ ‬تصدير‭ ‬أحكام‭ ‬قطعية‭ ‬على‭ ‬البشر‭.‬