قهوة الصباح

عظماء‭ ‬المجد‭ ‬بين‭ ‬الاكتئاب‭ ‬ولذة‭ ‬الصوفي‭ (‬27‭)‬

| سيد ضياء الموسوي

هل‭ ‬صحيح‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬لذة‭ ‬خاصة‭ ‬أو‭ ‬سعادة‭ ‬كبرى‭ ‬تكون‭ ‬عند‭ ‬البسيط‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬أو‭ ‬الزاهد‭ ‬أكثر‭ ‬بكثير‭ ‬من‭ ‬الأغنياء‭ ‬أو‭ ‬المشاهير‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬عظماء‭ ‬المجد؟‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬لا‭ ‬أشك‭ ‬أبدا‭ ‬في‭ ‬مدى‭ ‬مقدار‭ ‬قيمة‭ ‬هذه‭ ‬اللذة‭ ‬أو‭ ‬إيماني‭ ‬بأن‭ ‬الوسطيين‭ ‬هم‭ ‬الأكثر‭ ‬سعادة‭ ‬في‭ ‬الحياة،‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬الفقراء‭ ‬وأكثر‭ ‬من‭ ‬الأغنياء‭. ‬الوسطي‭ ‬العارف‭ ‬الإلهي‭ ‬لا‭ ‬يصاب‭ ‬باكتئاب‭ .‬هذه‭ ‬اللذة،‭ ‬لذة‭ ‬العرفان،‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬بهذا‭ ‬المذاق‭ ‬الكبير،‭ ‬والحلاوة‭ ‬غير‭ ‬المتناهية‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬جاءت‭ ‬نتيجة‭ ‬مصنع‭ ‬تفكير‭ ‬مليء‭ ‬بأفكار‭ ‬معمقة،‭ ‬ومتناسقة‭ ‬بين‭ ‬الفكر‭ ‬والروح‭ ‬والجسد‭ ‬حتى‭ ‬تصل‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬من‭ ‬الطعم‭. ‬يقول‭ ‬الصوفيون‭: (‬نحن‭ ‬في‭ ‬لذة‭ ‬لو‭ ‬عرفها‭ ‬الأغنياء‭ ‬لحاربونا‭ ‬عليها‭ ‬بالسيوف‭). ‬فلابد‭ ‬للأمان‭ ‬النفسي‭ ‬من‭ ‬توفر‭ ‬لذتين‭:‬1‭- ‬لذة‭ ‬جسمية‭ ‬تبلغ‭ ‬أوج‭ ‬صورها‭ ‬في‭ ‬الصحة‭ ‬الجسمية‭ ‬الكاملة‭.‬

2‭ - ‬لذة‭ ‬عقلية‭ ‬وتعني‭ ‬التحرر‭ ‬الكامل‭ ‬من‭ ‬الخوف‭ ‬والقلق‭. ‬وذلك‭ ‬باكتمال‭ ‬مرحلة‭ ‬العروج‭ ‬الروحي‭ ‬والجسدي‭. ‬مكونات‭ ‬هذه‭ ‬اللذة‭ ‬تتشكل‭ ‬من‭ ‬مزيج‭ ‬مفاهيم‭ ‬أضعها‭ ‬في‭ ‬نقاط‭:‬‮١‬‭- ‬تذوق‭ ‬طعم‭ ‬العبادة‭ ‬القائمة‭ ‬على‭ ‬معرفة‭ ‬الله‭ ‬بالعلم،‭ ‬وليس‭ ‬بالعادة‭ ‬والتعود‭ ‬والتقاليد‭. ‬وأعتقد‭ ‬أن‭ ‬الدكتور‭ ‬العظيم،‭ ‬مصطفى‭ ‬محمود‭ ‬أحد‭ ‬هؤلاء‭ ‬العظماء‭ ‬العرفانيين‭ ‬العمليين‭ ‬‮٢‬‭- ‬عدم‭ ‬اللهث‭ ‬وراء‭ ‬الكماليات‭ ‬بشكل‭ ‬هستيري‭. ‬يقول‭ ‬الإمام‭ ‬علي‭ ‬ع‭:‬        ‭ ‬

أموالنا‭ ‬لذوي‭ ‬الميراث‭ ‬نجمعُها‭       ‬ودورنا‭ ‬لخراب‭ ‬الدهـر‭ ‬نبنيها

3-‭ ‬عدم‭ ‬منح‭ ‬القلب‭ ‬لأي‭ ‬بشر،‭ ‬حبيبا‭ ‬أو‭ ‬حبيبة‭ ‬بتعلق‭ ‬مرضي‭ ‬أو‭ ‬التعلق‭ ‬بالأمور‭ ‬الزائلة‭ ‬والمتغيرة‭ ‬وفق‭ ‬تغيرات‭ ‬الحياة‭. ‬كلما‭ ‬قل‭ ‬حب‭ ‬الله‭ ‬زاد‭ ‬مقدار‭ ‬الفقر‭ ‬والحاجة‭ ‬إلى‭ ‬الصدقات‭ ‬العاطفية‭ ‬من‭ ‬البشر،‭ ‬بل‭ ‬قد‭ ‬يصل‭ ‬إلى‭ ‬تسول‭ ‬العاطفة‭ ‬حتى‭ ‬من‭ ‬الجماد،‭ ‬فقد‭ ‬ثبت‭ ‬نفسا‭ (‬ان‭ ‬الأشخاص‭ ‬الذين‭ ‬لا‭ ‬يستطيعون‭ ‬النوم‭ ‬إلا‭ ‬عندما‭ ‬يحتضنون‭ ‬الوسادة‭ ‬أو‭ ‬اللحاف‭ ‬أو‭ ‬الأشياء،‭ ‬يعانون‭ ‬نقصا‭ ‬عاطفيا‭ ‬وحاجة‭ ‬للأحتواء‭ ‬والاهتمام‭ ‬والحنان‭)‬،‭ ‬وأما‭ ‬المهووسون‭ ‬بنجوم‭ ‬الغناء‭ ‬أو‭ ‬لاعبي‭ ‬كرة‭ ‬القدم‭ ‬أو‭ ‬المشاهير‭ ‬أو‭ ‬زعماء‭ ‬السياسة‭ ‬أو‭ ‬كبار‭ ‬رجال‭ ‬الدين،‭ ‬فهم‭ ‬سيكولوجيًا،‭ ‬إما‭ ‬يعانون‭ ‬نقصا‭ ‬عاطفيا‭ ‬أو‭ ‬غياب‭ ‬للمثل‭ ‬الأعلى،‭ ‬أو‭ ‬محاولة‭ ‬التحايل‭ ‬على‭ ‬ألم‭ ‬الواقع‭ ‬بصناعة‭ ‬صنم‭ ‬بطل،‭ ‬ليعوض‭ ‬عن‭ ‬الضياع‭ ‬أو‭ ‬إلقاء‭ ‬الجروح‭ ‬على‭ ‬قربان‭ ‬بشري‭ ‬مع‭ ‬إضفاء‭ ‬صفات‭ ‬إلهية‭ ‬عليه‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬حال‭ ‬التفاف‭ ‬الجماهير‭ ‬حول‭ ‬رموز‭ ‬سياسية‭ ‬كما‭ ‬حدث‭ ‬لجمال‭ ‬عبدالناصر‭ ‬الذي‭ ‬وصفه‭ ‬نزار‭ ‬قباني‭ ‬بالنبي‭ ‬في‭ ‬شعر‭ ‬عاطفي‭ ‬غير‭ ‬واقعي‭: ‬‭( ‬قتلناك‭ ‬يا‭ ‬آخر‭ ‬الأنبياء‭.. ‬قتلناك‭.. ‬ليس‭ ‬جديدا‭ ‬علينا‭ ‬اغتيال‭ ‬الصحابة‭ ‬والأولياء،‭ ‬فكم‭ ‬من‭ ‬رسول‭ ‬قتلنا‭ ‬وكم‭ ‬من‭ ‬إمام‭ ‬ذبحناه‭ ‬وهو‭ ‬يصلي‭ ‬صلاة‭ ‬العشاء،‭ ‬فتاريخنا‭ ‬كله‭ ‬محنة‭ ‬وأيامنا‭ ‬كلها‭ ‬كربلاء‭).‬

أقول‭: ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬أخطر‭ ‬من‭ ‬الحب‭ ‬الهوسي،‭ ‬فقد‭ ‬يقلب‭ ‬كيان‭ ‬الإنسان‭ ‬رأسا‭ ‬على‭ ‬عقب‭. ‬من‭ ‬يصدق‭ ‬أن‭ ‬الفيلسوف‭ ‬الشهير،‭ ‬شوبنهاور،‭ ‬هذا‭ ‬الفيلسوف‭ ‬المتشائم،‭ ‬والكاره‭ ‬للحياة‭ ‬أن‭ ‬أفكاره‭ ‬تحولت‭ ‬من‭ ‬التشاؤم‭ ‬إلى‭ ‬التفاول‭ ‬بمجرد‭ ‬وقوعه‭ ‬في‭ ‬فخ‭ ‬الحب،‭ ‬وذلك‭ ‬عندما‭ ‬أحب‭ ‬في‭ ‬شيخوخته‭ ‬شابة‭ ‬صغيرة،‭ ‬بل‭ ‬وندم‭ ‬ع‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬قدمه‭ ‬من‭ ‬تشاؤم‭ ‬في‭ ‬الحياة‭. ‬انتقادي‭ ‬لتطرف‭ ‬نظريات‭ ‬شوبنهاور‭ ‬أنها‭ ‬جاءت‭ ‬بسبب‭ ‬أزمة‭ ‬علاقة‭ ‬نفسية‭ ‬مع‭ ‬أمه،‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬يعاني‭ ‬منها‭. ‬كرهه‭ ‬لامه‭ ‬قاده‭ ‬للتشاؤم‭ ‬‮٤‬‭- ‬الاستقلالية‭ ‬التامة‭ ‬عن‭ ‬الانتماء‭ ‬للمكونات‭ ‬البشرية،‭ ‬والأحزاب‭ ‬الضيقة‭ ‬وتأصيل‭ ‬البعد‭ ‬الإنساني‭ ‬كعقيدة‭ ‬ومنهج‭ ‬في‭ ‬الحياة‭. ‬هكذا‭ ‬هم‭ ‬الصوفيون،‭ ‬لكني‭ ‬اختلف‭ ‬معهم‭ ‬في‭ ‬عدم‭ ‬اكتراثهم‭ ‬بالحياة‭ ‬الاقتصادية،‭ ‬والهندام‭ ‬أو‭ ‬أناقة‭ ‬المظهر‭.  ‬وأنا‭ ‬لا‭ ‬أجد‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬تناقضا‭ ‬بين‭ ‬العبادة‭ ‬والتعلق‭ ‬بالله،‭ ‬والوسطية‭ ‬في‭ ‬امتلاك‭ ‬أسس‭ ‬القوة،‭ ‬والتي‭ ‬منها‭ ‬الاقتصاد،‭ ‬فالمهم‭ ‬ألا‭ ‬تصبح‭ ‬مهووسا‭ ‬بالمال‭ ‬أو‭ ‬المنصب‭ ‬أو‭ ‬الأناقة‭ ‬أو‭ ‬الحب‭. ‬وهنا‭ ‬تأتي‭ ‬نظرية‭ ‬السعادة‭ ‬التي‭ ‬روج‭ ‬لها‭ ‬أفلاطون‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬منهج‭ ‬الاعتدال‭. ‬ومنهج‭ ‬الإمام‭ ‬علي‭ ‬ع‭ ‬ضد‭ ‬الفقر‭ ‬ومحاربته‭ ‬واضح‭ ‬وهو‭ ‬القائل‭ ‬في‭ ‬شعره‭: (‬ما‭ ‬أجمل‭ ‬الدين‭ ‬والدنيا‭ ‬إذا‭ ‬اجتمعا‭ ‬وأقبح‭ ‬الكفر‭ ‬والإفلاس‭ ‬بالرجلِ‭). ‬الاعتدال‭ ‬هو‭ ‬السعادة‭. ‬مثلا،‭ ‬الشيوعية‭ ‬دمرت‭ ‬اقتصاد‭ ‬العالم‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬دمرت‭ ‬الرأسمالية‭ ‬الفقراء؛‭ ‬لأن‭ ‬كل‭ ‬منهما‭ ‬كان‭ ‬متطرفا‭ ‬في‭ ‬المنهج‭. ‬وطبقة‭ ‬العمال‭ (‬البروليتاريا‭) ‬هي‭ ‬من‭ ‬انتفضت‭ ‬في‭ ‬الاتحاد‭ ‬السوفيتي،‭ ‬والدول‭ ‬الشيوعية‭ ‬على‭ ‬النظرية،‭ ‬وراحت‭ ‬تضرب‭ ‬تمثال‭ ‬لينين‭ ‬بالحذاء‭. ‬ماركس،‭ ‬وهو‭ ‬أول‭ ‬مفكر‭ ‬تتحول‭ ‬نظريته‭ ‬إلى‭ ‬مذهب‭ ‬سياسي‭ ‬واقتصادي‭ ‬يقول‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬كتب‭ ‬كتاب‭ (‬رأس‭ ‬المال‭) ‬وهو‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬ذاته‭: ‬لا‭ ‬أحسب‭ ‬أن‭ ‬أحدا‭ ‬قط‭ ‬قد‭ ‬كتب‭ ‬عن‭ ‬النقود،‭ ‬وجيوبه‭ ‬خاوية‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬الحد‭). ‬ختاما،‭ ‬لذة‭ ‬العرفاء‭ ‬لا‭ ‬تجاريها‭ ‬لذة،‭ ‬وتكمن‭ ‬في‭ ‬اعتقادي‭ ‬في‭ ‬الوسطية‭.‬