جاهزية وطنية مستمرة اعتراض صاروخ ومسيرة وتعزيز حماية المنشآت الحيوية
| البلاد – إبراهيم النهام
بث تلفزيون البحرين مساء اليوم إيجازًا إعلاميًا أعده مركز الاتصال الوطني؛ للوقوف على آخر مستجدات الاستجابة الوطنية لتطورات الأوضاع في المنطقة. وأوضح الإيجاز، وفق الإحصائيات المحدثة، أن إجمالي ما تم اعتراضه وتدميره منذ بدء الاعتداءات بلغ 130 صاروخًا، فيما بلغ عدد الطائرات المسيّرة التي تم اعتراضها وتدميرها 234 طائرة. وأشار إلى أنه، وبالمقارنة مع آخر تحديث صادر عن قوة دفاع البحرين، فقد تم خلال الساعات الماضية اعتراض وتدمير صاروخ واحد وطائرة مسيّرة، مؤكدًا أن الجهات المختصة مستمرة في رفع مستوى الجاهزية للتعامل مع مختلف المستجدات. وعن آخر المستجدات الأمنية، قال النقيب عبدالله وحيد المناعي من وزارة الداخلية إنَّه، بمناسبة يوم الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني الذي يوافق 18 مارس من كل عام، وجّه الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، كلمة مهمة تضمنت العديد من الرسائل. وأضاف المناعي أن من أبرز ما جاء في الكلمة التأكيد على أن حكمة وقيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم هي التي قادت مملكة البحرين إلى ما تنعم به من أمن واستقرار ورخاء. وتابع أن المركز الوطني لإدارة الطوارئ المدنية يواصل أداء مسؤولياته كغرفة تنسيق وطنية تسهم في رفع مستوى الجاهزية الأمنية والميدانية، لحماية المنشآت الحيوية وضمان استمرار الخدمات الأساسية. وأردف المناعي أن الجهات المختصة تجدد دعوتها للمواطنين والمقيمين إلى التحلي بالهدوء، والتصرف السليم في حال حدوث أي طارئ، والابتعاد عن مواقع الحوادث لإتاحة المجال لفرق الطوارئ للقيام بمهامها، مع الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية. وفيما يتعلق بأبرز مستجدات الرصد البيئي والإشعاعي في المملكة، أكدت مديرة إدارة الوقاية من الإشعاع في المجلس الأعلى للبيئة، شيماء خالد جناحي، أنه في إطار المتابعة المستمرة للمستجدات الإقليمية، وفي ضوء الاعتداء الإيراني الآثم على مملكة البحرين، لم يتم رصد أي مستويات إشعاعية غير طبيعية في أجواء أو مياه المملكة. وأضافت أن جميع المؤشرات البيئية والإشعاعية ضمن المستويات الطبيعية والآمنة، مشيرة إلى أن منظومة الرصد الإشعاعي والبيئي تعمل بكفاءة عالية وعلى مدار الساعة، من خلال شبكة متكاملة من محطات القياس المنتشرة في مختلف المحافظات، بما يتيح متابعة دقيقة وفورية لأي متغيرات محتملة. وأوضحت جناحي أن المجلس يواصل التنسيق المستمر مع الجهات الوطنية المعنية، إلى جانب التواصل مع مركز التعاون لإدارة حالات الطوارئ، والجهات الإقليمية والدولية المختصة، بما في ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لضمان متابعة التطورات أولًا بأول وفق أفضل المعايير المعتمدة.