الكاتب الصحفي جمال الياقوت: الدبلوماسية السعودية تنتصر على لغة الحرب بلا حرب

أوضح الكاتب الصحفي جمال الياقوت، عضو الاتحاد العام للصحفيين العرب، وعضو اتحاد المبدعين العرب التابع لجامعة الدول العربية، ونائب رئيس تحرير صحيفة سويفت نيوز الإلكترونية، أن الخطوة التاريخية المتميزة التي حققتها الدبلوماسية السعودية تمثل نجاحًا كبيرًا، حيث انتصرت على لغة الحرب بلا حرب، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق يضع حدًا للحرب التي استمرت سنوات عديدة بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد الكاتب الصحفي جمال الياقوت أن هذا الإنجاز يأتي تتويجًا لجهود دبلوماسية حثيثة، قادها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد مفاوضات مكثفة استغرقت أيامًا عدة. وقد أكد سموه مرارًا على أهمية الحلول السلمية في إنهاء النزاعات الدولية، مما جعل المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله ورعاه، تحظى باحترام واسع من مختلف الأطراف المتنازعة، في مؤشر على استمرار الجهود السعودية في إحلال السلام بالقارة الأوروبية، وجعل الرياض منصة للحوار الدولي.

وأشار الكاتب الصحفي جمال الياقوت في حديثه إلى أن المملكة العربية السعودية تُعد قوة دبلوماسية عالمية قادرة على التأثير في القضايا الدولية الكبرى، وتسهم في صناعة مستقبل أكثر استقرارًا. ولم يكن هذا النجاح وليد اللحظة أو الصدفة، بل جاء نتيجة رؤية استراتيجية يقودها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، تعتمد على تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي، وبناء علاقات متوازنة مع مختلف القوى العالمية، وهو ما جعل الرياض عاصمة للسلام والحوار، شاهدًا على أن الدبلوماسية العقلانية يمكن أن تنتصر على لغة الحرب بلا حرب.

ونوّه الكاتب الصحفي جمال الياقوت بأن المملكة العربية السعودية، بقيادتها الحكيمة، ستظل ركيزة أساسية في تحقيق السلام العالمي، إذ أثبتت قدرتها على التأثير في المشهد الدولي، ما عزّز ثقة الأطراف بقدرة المملكة على لعب دور الوسيط، والإسهام في إحلال السلام وصناعة مستقبل أكثر استقرارًا.