استقطاع 2% من احتياطي الأجيال للبعثات والمنح الدراسية

| إبراهيم النهام

تقدم النواب جميل ملا حسن البلوشي، د. علي النعيمي، هشام العوضي، محمد موسى، محمد العليوي، باقتراح بقانون بشأن التصرف في جزء من أموال حساب احتياطي الأجيال القادمة.

وأشارت المذكرة الإيضاحية للمقترح بأنه "يأتي الاقتراح بقانون، فضلاً عن ديباجته من ثلاث مواد، حيث تنص المادة الأولى منه على استقطاع نسبة مقدارها 2% من حساب الأجيال القادمة في نهاية كل سنة مالية لمدة أربع سنوات متتالية، وتخصص هذه النسبة لدعم ميزانية البعثات والمنح الدراسية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم، في التخصصات الحديثة التي تخدم سوق العمل".

وتابعت: "جاءت المادة الثانية بإناطة وزير المالية والاقتصاد الوطني، بإصدار القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون، وجاءت المادة الثالثة تنفيذية".

وزادت: "ويهدف الاقتراح إلى تعزيز التعليم والبحث العلمي، بمنح الطلاب المتفوقين لمتابعة تعليمهم العالي، في مجالات علمية وأكاديمية متنوعة، كما أن الاستثمار في المستقبل، إذ يعد الاستثمار في تعليم الشباب والمتميزين، من خلال البعثات والمنح الدراسية، استثمارًا في مستقبل الدولة".