"التربية" تعلن عن الإجراءات المتبعة لحالات الغش
| ندى فهد
أعلنت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024 للشهادة الإعدادية العامة ستبدأ بتاريخ 31 ديسمبر وتستمر الى غاية 10 يناير 2024، أما شهادة الإعدادية الدينية فتبدأ الامتحانات من 26 ديسمبر الى 10 يناير 2024. وتابعت "وتبدأ امتحانات صفوف النقل (طلبة الانتساب) من تاريخ 28 ديسمبر وتستمر الى 9 يناير، والمرحلة الثانوية العامة والتعليم الفني والمهني تبدأ امتحاناتهم من 19 ديسمبر الى 10 يناير من العام القادم". وأكدت الوزارة أهمية العمل وفق التنظيمات الداخلية الخاصة بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول والالتزام بتنفيذها. وعن حالات الغش والإجراء المتبعة، ذكرت الوزارة أنه في حال تم تبديل أو إخفاء الطالب لأوراق إجابته أو إتلافها بهدف تغيير معالمها سيتم عمل محضر بحالة الغش وسحب ورقة الطالب وإلغاء درجة الامتحان. وأضافت "في حال إثارة الفوضى أو محاولة التخاطب مع الآخرين داخل اللجنة أو الإتيان بأي عمل بهدف الى تبادل المعلومات معهم حول الامتحانات سواء بأخذ أو تزويد الآخرين بالمعلومات كتابة أو مشافهة، فسيتم تنبيه الطالب بعدم التخاطب، وفي حال استمرار الطالب بالتخاطب مع الآخرين يتم نقله من مكانه، وفي حال استمراره يتم نقله الى لجنة خاصة، وفي حال استمراره بالمخالفة، يتم عمل محضر بالحالة وحرمان الطالب من درجة الامتحان". وبينت أنه في حال اقتناء الطالب لمصادر ومعلومات أثناء تأدية الامتحان، سواء تمكن من استخدامها أو عدمه مثل (الأوراق، الكتابة على الأدوات المستخدمة في الامتحان، الكتابة على الجسم والثياب) فسيتم عمل محضر بحالة الغش، وحرمان الطالب من درجة السؤال المرتبط بالمادة المضبوطة، وفي حال عودة الطالب الى الغش مرة ثانية في ذات فترة الامتحانات وثبوت ذلك عليه من خلال تقرير لجنة الانضباط الطلابي، يحرم الطالب من درجة الامتحان المضبوط. ولفتت الى أنه في حال استخدام وسائل اتصال للحصول على مصادر ومعلومات أثناء تأدية الامتحان، سواء تمكن من استخدامها أم لا مثل الهاتف النقال، ساعة الهاتف أو ما شابه ذلك، يتم عمل محضر بحالة الغش، وسحب ورقة الطالب، وإلغاء درجة الامتحان، والتحفظ على المواد المضبوطة، وفي حال تكراره لمحاولات الغش في ذات فترة الامتحانات يتم إلغاء درجة الامتحانات المتبقية عليه. وأشارت الى أنه في حال انتحال الشخصية أثناء تأدية الامتحان، أو الاعتداء اللفظي، أو الرمزي، أو البدني على الطلبة، أو الملاحظين، أو المراقب أو الإدارة المدرسية، فسيتم عمل محضر بالحالة، وسحب ورقة الطالب وإلغاء درجة الامتحان، وإعلام إدارة العمليات التعليمية باستخدام استمارة حادث مدرسي مخالفة سلوكية، وتحويل الموضوع الى إدارة تقييم المخاطر والشؤون القانونية.