الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا تمنح الدكتور أحمد الأنصاري درجة بروفيسور نظير إسهاماته الأكاديمية والمهنية

منحت الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا، سعادة الدكتور أحمد محمد الأنصاري الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية درجة بروفيسور Adjunct professor بالجامعة، وذلك نظير إسهاماته الأكاديمية والمهنية طوال سنوات متعددة ولجهوده في التعاون الوثيق مع الجامعة لاسيما من خلال إعداد العديد من البحوث والدراسات المهمة.

ومن أوجه التعاون بين الدكتور أحمد محمد الأنصاري والكلية الملكية للجراحين بإيرلندا، إعداده العديد من الدراسات المتعلّقة بجودة الحياة والتحديات المتعلقة بتقييم الاحتراف الطبي بين أطباء سنة الامتياز، وتأثير نظام تقسيم التعليم الطبي الجامعي SETQ المعدل لطلاب الطب.

علاوة على ذلك، أجرى الدكتور الأنصاري دراسة قياس الكفاءة الدانية المتعلقة بأداء الفحص الصحي الإكلينيكي لطلاب التمريض، ودراسة قياس وتحليل رضا الخريجين من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا-جامعة البحرين الطبية. والدكتور الأنصاري حالياً عضواً بالمجلس الأكاديمي والتمريضي بالكلية الملكية للجراحين في إيرلندا.

ويأتي هذا التقدير من الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا تتويجاً لمسيرة الدكتور الأنصاري، حيث تخرج من جامعة القاهرة -القصر العيني، وحصل في العام 2004 على عضوية الجراحة العامة من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا.

وفي العام 2009، حصل الدكتور أحمد الأنصاري على الزمالة في جراحة القلب والصدر جامعة ماسترخت، هولندا. وفي العام 2010، حصل على الماجستير في تعليم المهن الصحية من الجامعة ذاتها. كما حصل في العام 2013 على درجة الدكتوراه بالتعليم الطبي من جامعة أمبروسيانا بالتعاون مع جامعة كالجري في ألبرتا، كندا.

أما في العام 2016، فقد شغل الدكتور الأنصاري كمستشار لقسم التعليم الطبي في مدينة الملك فهد الطبية بالمملكة العربية السعودية، وكمستشار أيضاً لقسم التعليم الطبي في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز من العام 2014 وحتى 2018.

وشهد العام 2018 حصول الدكتور الأنصاري على درجة الماجستير للقيادة في القطاع الطبي والتعليمي من جامعة أنتياك في الولايات المتحدة الأمريكية، وشغل كمستشار في مستشفيات القوات المسلحة بالطائف في العام 2019، ونال في العام 2021 درجة الدكتوراه في مجال القيادة والتغيير في القطاع الطبي والتعليمي من جامعة أنتياك في الولايات المتحدة الأمريكية، ليتوج في العام 2022 بحصوله على درجة Adjunct Professor بالكلية الملكية للجراحين في إيرلندا.

وعلى صعيد الإنجازات المهنية، شغل الدكتور أحمد محمد الأنصاري العديد من المناصب، فقد كان مدير قسم التدريب والتطوير في مستشفى قوة دفاع البحرين للخدمات الطبية الملكية من العام 2013 وحتى العام 2019 ومدير مشروع التسير الذاتي ومكلف بإدارة التطوير والتدريب في المجلس الأعلى للصحة والقائم بأعمال مدير إدارة التدريب في وزارة الصحة.

كما كان عضواً مؤسساً لمركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية، وعضواً رئيسياً في إنشاء مركز المحاكاة بجامعة الخليج العربي وعضواً مؤسساً في إنشاء أول برنامج للماجستير الإكلينيكي في طب الأسرة بمملكة البحرين. وترأس الدكتور الأنصاري اللجنة المنظمة لأول مؤتمر عالمي لطب الإصابات البليغة وأول مؤتمر عالمي للأوعية الدموية في مملكة البحرين. كما هو عضو فعال في العديد من اللجان بجامعة الخليج العربي من ضمنها لجنة المناهج، لجنة التقييم، اللجنة التوجيهية لمركز الدعم والتحفيز، ولجنة ضمان الجودة.

وللدكتور الأنصاري دوراً محورياً في تحويل المناهج الدراسية بكلية الطب في جامعة سطام بن عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية من مناهج دراسية تقليدية إلى مناهج تعليم مبتكرة، ونشر كذلك أكثر من 60 بحثاً في عدد من المجلات العلمية المرموقة.