"المدن الذكية" تعقد ندوة "نبني لمجتمع ذكي وشامل لوطننا"

عقدت جمعية البحرين للمدن الذكية ندوة عبر الاتصال المرئي تحت عنوان "نبني لمجتمع ذكي وشامل لوطننا" وتحدث في هذه الندوة الدكتورة الشيخة في آل خليفة والدكتور بيجان مجيدي والمهندس حسن الشيخ.

وقد بدأت الندوة بتقديم عرض عن الجمعية ورؤيتها ورسالتها وأهدافها حيث إن الجمعية تأسست في عام 2017 وهي مؤسسة غير ربحية تطمح لدعم التحول في مملكة البحرين في اتجاه المدن الذكية. وتهدف الجمعية إلى تطوير وتعزيز مفاهيم المدن الذكية ونشر الوعي بالأهمية البالغة للمدن الذكية في مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي. كما تسعى إلى تشجيع الجهات الحكومية والمطورين في القطاع الخاص على بناء مدن توفر حياة كريمة للمواطنين والمقيمين باستخدام تطبيقات الحلول الذكية التي توفر بيئة نظيفة ومستدامة.

كما تم تسليط الضوء على "العقارات الذكية المستدامة: كيف يمكن تحقيق الربحية والاستدامة من خلال تقسيم المناطق الجوية" إذ تم التطرق إلى مفاهيم ناطحات السحاب والتنمية الحضرية الرأسية التي تضم أعدادًا كبيرة من السكان فيما يعرف اليوم باسم المدن العمودية وخلص العرض إلى عدة نقاط منها أنه يجب التحكم في الاستخدامات على أساس المحورين الرأسي والأفقي من خلال التقنيات المتقدمة لضمان اتباع نهج شامل ذكي ومستدام للتوسع العمراني، وأن هناك تداخل في بعض الاستخدامات وعدم وجود استخدامات أخرى مما يشير إلى إمكانية بذل جهود تنسيقية أفضل. علمًا بأن الكثير من الانتقادات الموجهة إلى تقسيم المناطق الجوية تعزى إلى الخوف من القيود الإضافية التي قد تنتهك حقوق الملكية الفردية.

كما تناول العرض الأخير في الندوة " تخطيط وإدارة المدن الذكية التي تركز على الصحة والسلامة والتنقل والاستدامة " من  خلال نموذج (3 x 3) الذي يركز على أهمية (1) نسيق المشاريع وتخطيطها، (2) التصميم والتطوير (البدء والتوسع) و(3) الإدارة والصيانة لتطوير وإدارة المدينة الذكية في تطوير وإدارة المن الذكية من خلال (1) النطاقات الرئيسية (2) المكونات الرئيسية لكل نطاق و(3) أصحاب المصلحة الرئيسيين في كل مكون، حيث تشمل النطاقات الرئيسية كلًا من الصحة، التعليم، الخدمات، الاتصالات، الإسكان والمباني، التنقل، حكومة وإعادة التدوير وإدارة النفايات. وقد تخللت الندوة الإجابة على استفسارات وأسئلة المشاركين في هذه.