مكتب مجلس الشورى ينظر في اقتراح بقانون بشأن البيع بالتقسيط‎

| المنامة - بنا

برئاسة معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، عقد مكتب مجلس الشورى اجتماعاً صباح اليوم الأربعاء، بحضور السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس المجلس، والأستاذة جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس المجلس، ورؤساء اللجان الدائمة والأمين العام للمجلس، ورئيس هيئة المستشارين القانونيين.

وخلال الاجتماع نظر مكتب مجلس الشورى في الاقتراح بقانون بشأن البيع بالتقسيط، والمقدم من الأعضاء: بسام إسماعيل البنمحمد، جميلة علي سلمان، دلال جاسم الزايد، درويش أحمد المناعي، صادق عيد آل رحمة.

يأتي ذلك فيما استعرض الاجتماع جدول أعمال الجلسة العشرين من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الخامس، والمقرر انعقادها يوم (الأحد) القادم، إذ سيناقش المجلس التقريرين التكميليين للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الحساب الختامي لاحتياطي الأجيال القادمة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، وذلك بعد تدقيقهما من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية.

وجرى خلال الاجتماع تضمين جدول أعمال جلسة المجلس القادمة أيضاً تقارير لجنة الخدمات حول مشروعات قوانين ثلاثة، وهي بشأن تعديل المادة (43) من قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، وتعديل المادة السابعة والسبعين من القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وتعديل المادة (144) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، المعدة جميعها في ضوء الاقتراحات بقانونين بصيغتها المعدلة المقدمة من مجلس النواب.

وبحث الاجتماع مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين التي لا زالت قيد الدراسة والبحث لدى لجان المجلس، إلى جانب كشفٍ بمشاركات الأعضاء في الندوات والاجتماعات البرلمانية الافتراضية المختلفة، وتقارير وفود الشعبة البرلمانية، وتقارير وفود المجلس، وذلك تمهيدًا لعرضها على المجلس.

واطلع مكتب مجلس الشورى على تقرير الدكتور محمد علي حسن علي حول مشاركته في الندوة الافتراضية التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي حول تغير المناخ في المناطق الجبلية، بتاريخ 11 ديسمبر 2020 عبر أنظمة الاتصال المرئي (عن بعد). فيما جرى مناقشة مجموعة من الرسائل الوارد من لجان المجلس بخصوص عدد من المشاريع بقوانين والاقتراحات بقوانين والمراسيم بقوانين.

وخلال مناقشة مكتب مجلس الشورى مجموعة من القرارات والمذكرات المرفوعة إلى معالي الرئيس من المستشار أسامة أحمد العصفور الأمين العام للمجلس، تقرر إصدار تعميم بشأن آلية حفظ النظام في المجلس واجتماعات لجانه، حرصاً على المكانة الاعتبارية وهيبة الجلسات التشريعية لدى انعقادها، بحيث يشمل تنظيم الأفراد المسموح لهم بالدخول لقاعة الاجتماع وحركة الإعلاميين والمصورين والفنيين والإداريين وغيرهم. فيما أكد الاجتماع على أهمية مشروع قياس الأثر والعائد على الاستثمار للأنشطة والبرامج التدريبية، وأن يكون التدريب عنصراً أساسياً لدعم وتقييم الموظف، وذلك انطلاقاً من حرص واهتمام معالي رئيس مجلس الشورى بتنمية الكوادر البشرية والاستثمار في الطاقات الوطنية، واستكمالاً للجهود التي يبذلها الأمين العام للمجلس في تطوير برامج الدعم البرلماني والتطوير والتدريب الوظيفي لدعم السادة أعضاء المجلس، وتمكينهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.

كما بحث الاجتماع المذكرة المرفوعة إلى معالي رئيس المجلس من الأمين العام، بشأن توصية لجنة شؤون الموظفين بخصوص تعديلات على لائحة شؤون الموظفين الداخلية، والتي تتضمن إجراء تعديلات جوهرية على اللائحة. فيما جرى الاطلاع على كشف بقرارات اجتماعات مكتب المجلس ومتابعة تنفيذها، والموافقة على جدول أعمال الجلسة القادمة.