الدوسري: لتقديم تقرير مفصل عن المصروفات الطارئة لضمان الرقابة وحقوق المواطنين

| إبراهيم النهام

قال النائب بدر سعود الدوسري بشأن السؤال الموجه لوزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة عن  تباطؤ الاقتصاد العالمي، والخطة لحماية الاقتصاد الوطني لمرحلة ما بعد "الكورونا" بأن الهدف من السؤال هو طمأنة المواطنين عن الوضع الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف الدوسري" تم منح معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني صلاحية السحب المباشر من المصروفات الطارئة بما لا يتجاوز خمسه بالمئة من اجمالي المصروفات في الموازنة المالية للسنة الحالية، وذلك لمواجهة المصروفات الطارئة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي لا تتوفر لها اعتمادات في الموازنة الحالية، ولا يمكن تأجيلها نظرا للمصلحة العامة والحالة الطارئة".

وأكمل" وعليه نود المزيد من الايضاح بالنسبة للصرف وفق بند المصروفات الطارئة، حيث تنص المادة رقم (11) المتعلقة بمصروفات الطوارئ في قانون الميزانية العامة على أن يقدم الوزير تقريرا شاملا عن المصروفات الطارئة خلال شهر من تاريخ صرفها من الحساب العمومي".

ويزيد" مع العلم أن المادة نصت على أن التقرير يرفع الى مجلس الوزراء خلال شهر من تاريخ الصرف أو السحب من الحساب العمومي، مع طلبنا لوزارة المالية تكرما برفع تقرير شامل لمجلس النواب، بدلا من الرد الموجز والوارد من الوزارة بشأن المصروفات الطارئة، لكي يكون التقرير موضع النقاش في المجلس تحقيقا للرقابة وضمانا لحقوق المواطنين".