استضاف الفنان قحطان القحطاني في أولى حلقاته 

نادي البحرين للسينما يطلق برنامج P.O.V الحواري على قناته على اليوتيوب 

أطلق نادي البحرين للسينما صباح يوم الخميس الموافق 26 نوفمبر 2020،  برنامجاً حوارياً بعنوان P.O.V   وذلك على قناة اليوتيوب الخاصة بالنادي Bahrain Cinema Club. البرنامج الذي ينتجه النادي بالتعاون مع كل من جمعية ملتقى الشباب البحريني ومنصة سينما الخليج، يسلط الضوء على إشكالات سينمائية وفنية عديدة، عبر حوارات يستضيف خلالها فنانين وكتاب ومخرجين سينمائيين من العالم العربي.

واستضاف البرنامج في حلقته الأولى الفنان والمنتج والناقد البحريني قحطان القحطاني، ذو العطاءات الشاملة في مجال السينما والمسرح والتلفزيون، بالإضافة إلى اسهاماته في مجال النقد الفني التي بدأها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "الانستغرام" وهو حساب "قحطانيات".

قدمت اللقاء الاعلامية نور حميد، وشاركت في الحلقة الحوارية الفنانة التشكيلية شهناز القصاب التي قامت برسم بورتريه للفنان القحطاني لتهديه له بعد نهاية الحوار. 

وخلال اللقاء تحدث القحطاني عن حساب "قحطانيات" المعني بالنقد الفني والذي يديره على برنامج الانستغرام مشيراً إلى أن حركة النقد الفني مهمة كل فنان لتقويم الاعوجاج في المسيرة الفنية.

وفي الجانب السينمائي ذكر بأن الفيلم الروائي الأول "الحاجز" الذي أنتج في عام 1990 م للمخرج بسام الذوادي يعتبر خطوة جريئة وتجربة جديدة وفريدة رصدت في التاريخ الفني السينمائي في البحرين في ظل صعوبة توافر الامكانيات لإنتاجه في ذلك الوقت.

وأكد على أنه يشد على يد الشباب دائماً كونهم يمتلكون حماس ودماء جديدة لوضع اللبنة الأساسية في صناعة السينما البحرينية، أما بالنسبة لعدم عرض الأفلام في دور السينما فعزى ذلك لافتقار البنية التحتية السينمائية محلياً، وإلى ذائقة الجمهور التي تميل للأعمال التافهة والساذجة ، كما أن وجود التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي سحب البساط من السينما والمسرح.

وفي رده على مداخلة للمخرج بسام الذوادي حول أسباب اختفائه من المسرح، قال القحطاني بأن ولادته الفنية كانت من المسرح وبأنه درس بعدها في المعهد العالي للفنون المسرحية في دولة الكويت وأنه لايستطيع التنكر للمسرح والابتعاد عن جدرانه الثلاثة إلا أن بعض الظروف حالت دون تواجده فيه لمدة طويلة  خصوصاً أن المسرح البحريني يمر بحالات المد والجزر، كما أنه يتمنى العودة له في أي وقت، وأشار إلى أنه كتب نصاً مسرحياً في فترة الحجر التي فرضتها جائحة كورونا "كوفيد-19" وبأن نصه هذا جاهز للتمثيل على خشبة المسرح، واختتم حديثه عن المسرح بتوجيه نصيحة للمسرحيين بفتح سجلات مسارح تجارية وعدم الاعتماد على الدعم الحكومي فقط.

وسلط القحطاني الضوء على أسباب أزمة النصوص التلفزيونية مرجعاً إياها إلى ذائقة الجمهور وإلى أجهزة الرقابة التي لاتسمح للكتاب بتجاوز الخطوط الحمراء التي يضعونها أمامهم. وعن الانتاج  التلفزيوني قال القحطاني إن اليد الواحدة لا تصفق وان الانتاج مكلف جداً، متمنياً وجود لبنة لاستمرارية العمل الانتاجي في البحرين في المستقبل.

ويتكون فريق عمل برنامج P.O.V من طاقم مميز، يضم كل من حسين فؤاد ومحمد القصاص في التصوير، ويوسف القصير في الجرافيكس، وأحمد أكبر وإدريس أحمدي وأحمد مراد في المونتاج، بالاضافة إلى كل من حسين الاسكافي وعمار زينل في الانتاج، وهشام السعيد في الاخراج.

والجدير بالذكر، أن هذا البرنامج جزء من إسهامات النادي في التعريف بالسينمائيين البحرينيين والاحتفاء بإنجازاتهم وأنه نتاج تعاون مع مؤسستين شبابيتين وهما جمعية ملتقى الشباب البحريني ومنصة سينما الخليج كما أن النادي بصدد تنفيذ برامج أخرى متعاوناً مع جهات شبابية أخرى.