يشمل من تضررت مداخيلهم بسبب الجائحة

"كتلة الميثاق" تحث المتضررين من "كورونا" لتقديم طلبات تأجيل أقساط الإسكان

| مروة خميس

بحثت الكتلة مع وزير الإسكان آلية تأجيل الأقساط الإسكانية على المواطنين

دعا رئيس كتلة الميثاق محمد السيسي  المواطنين المتضررين بسبب جائحة "كورونا" الى تقديم طلباتهم لبنك الاسكان بهدف وقف استقطاعات قروضهم السكنية طوال فترة تضررهم وبما يصل الى سنتين بحسب مستوى الضرر ومداه الزمني؛ منوهةً الى ان الضرر يشمل جميع من تضررت أو تراجعت مداخيلهم الشهرية بسبب تداعيات الجائحة وآثارها، وثمّنت الكتلة استجابة وزير الإسكان مع المقترح.

جاء ذلك بعد اجتماع عقدته الكتلة مع وزير الاسكان  باسم الحمر  يوم أمس الأحد وتناول عدّة موضوعات من أبرزها طلب تأجيل أقساط الإسكان بالاستفادة من القرار التنظيمي رقم 909 لسنة 2015 والذي يعطي للوزير الحق في تأجيل استقطاع الأقساط في الحالات الطارئة والاستثنائية.

وقال رئيس كتلة الميثاق محمد السيسي ل"البلاد" ان الوزير أبدى تجاوبا كبيرا مع جميع ما طرح خلال الاجتماع وخصوصا مقترح تأجيل الأقساط السكنية طوال فترة الاضرار الناجمة من كورونا وبما يصل لسنتين.

ونوه السيسي الى ان تأجيل أقساط الخدمات الإسكانية سيكون له بالغ الأثر في نفوس المواطنين والذي من شأنه تخفيف الأعباء المترتبة عليهم من استمرار جائحة فيروس كورونا، داعية من الله عز وجل أن يرفع عن الجميع جائحة فيروس كورونا وأن يحفظ مملكة البحرين وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار والتقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة والتوجيهات السديدة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه.

وتوجه اعضاء الكتلة بالشكر لسعادة الوزير لتفهمه الكبير وتعاونه وحرصه على التجاوب مع المقترحات النيابية، مبدية أملها بأن يشمل تأجيل الاقساط السكنية اكبر شريحة ممكنة من المواطنين المستفيدين من الخدمات الاسكانية.

الجدير بالذكر ان كتلة الميثاق النيابية يرأسها المهندس محمد السيسي البوعينين، عيسى الدوسري - نائب الرئيس وبعضوية النواب : بدر الدوسري، عمار البناي، غازي آل رحمة، فاطمة القطري، ويوسف الذوادي.

وكانت كتلة الميثاق قد دعت في بيان صحفي الاسبوع الماضي الى الاستفادة من المادة رقم 78 من القرار رقم 909 لعام 2015 بشأن نظام الاسكان تجيز للوزير تأجيل سداد الأقساط لمدة تصل إلى سنتين وذلك في حالات عدّة من أبرزها الكوارث أو أية ظروف تستدعي ذلك؛ الأمر الذي يوفّر إمكانية قانونية كبيرة وسلسة للوزارة للمضي في تأجيل سداد الأقساط في الظروف الاستثنائية الراهنة والتي أفرزت أوضاعاً اقتصادية صعبة للكثير من الأسر البحرينية المستفيدة من الخدمات الإسكانية.

ونوهت الكتلة إلى ان الوقت الحالي هو الأنسب للاستفادة هذه المادة القانونية الواضحة للدفع باتجاه تأجيل سداد الأقساط؛ مؤكدة على ما تمثله هذه الخطوة من آمال كبيرة لدى الأسر البحرينية لإعانتها على مواجهة الظروف الصعبة التي نمر بها.

وفي ذات الوقت أعربت الكتلة عن تأييدها لجميع الإجراءات والجهود الوطنية التي يبذلها كافة أعضاء فريق البحرين في كافة المواقع بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وذلك في إطار تخفيف الآثار الاقتصادية، ودعم النشاط التجاري في هذه المرحلة.

وأشادت الكتلة بالقرارات الصادرة من مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر والتي تهدف إلى حفظ صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين، والتي تأتي إنفاذاً للتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، لمواجهة انعكاسات الانتشار العالمي لفيروس كورونا على المستوى المحلي بما يحافظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بالتوازي مع استمرار برامج الدولة ومسيرة عملها تحقيقاً لمساعي التنمية المستدامة لصالح المواطنين.