الشيخ صهيب بحوار “أنستغرام لايف البلاد”: حالنا ليس مسبوقا منذ عهد النبي

صلاة العيد بالبيت بلا خطبة.. وإنما “موعظة”

| إبراهيم النهام

أكد‭ ‬الشيخ‭ ‬صهيب‭ ‬عبدالرزاق‭ ‬أن‭ ‬يوم‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬النبي‭ (‬ص‭) ‬هو‭ ‬من‭ ‬الأيام‭ ‬المبهجة‭ ‬في‭ ‬المدينة‭ ‬المنورة‭ ‬حينها،‭ ‬موضحًا‭ ‬أن‭ ‬“البيت‭ ‬النبوي‭ ‬وما‭ ‬حوله‭ ‬يشهد‭ ‬مظاهر‭ ‬الاحتفال‭ ‬بالعيد،‭ ‬على‭ ‬مرأى‭ ‬وعلم‭ ‬من‭ ‬رسول‭ ‬الله”‭. ‬جاء‭ ‬ذلك‭ ‬بحلقة‭ ‬من‭ ‬“حوارات‭ ‬البلاد”‭ ‬ضمن‭ ‬“أنستغرام‭ ‬لايف‭ ‬البلاد”‭ ‬يوم‭ ‬أمس‭ ‬الجمعة‭.‬

توقيت

وفي‭ ‬سؤال‭ ‬عن‭ ‬توقيت‭ ‬الشروع‭ ‬بتكبيرات‭ ‬عيد‭ ‬الفطر،‭ ‬قال‭ ‬عبدالرزاق‭ ‬إن‭ ‬التكبير‭ ‬يكون‭ ‬بعد‭ ‬الانتهاء‭ ‬من‭ ‬صيام‭ ‬شهر‭ ‬رمضان،‭ ‬والذي‭ ‬أتم‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬30‭ ‬يوم،‭ ‬مضيفا‭ ‬“مع‭ ‬غروب‭ ‬شمس‭ ‬آخر‭ ‬يوم‭ ‬من‭ ‬رمضان‭ ‬يشرع‭ ‬بالتكبير،‭ ‬وحتى‭ ‬وقت‭ ‬صلاة‭ ‬العيد‭ ‬التي‭ ‬ستكون‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬البيوت”‭. ‬وعن‭ ‬وقت‭ ‬صلاة‭ ‬العيد‭ ‬قال‭ ‬“يبدأ‭ ‬وقت‭ ‬صلاة‭ ‬العيدين‭ ‬من‭ ‬ارتفاع‭ ‬الشمس‭ ‬قدر‭ ‬رمح؛‭ ‬أي‭ ‬بمقدار‭ ‬ربع‭ ‬ساعة‭ ‬من‭ ‬بعد‭ ‬طلوع‭ ‬الشمس،‭ ‬إلى‭ ‬زوال‭ ‬الشمس،‭ ‬أي‭ ‬إلى‭ ‬قبل‭ ‬أذان‭ ‬الظهر،‭ ‬يعني‭ ‬الآن‭ ‬مع‭ ‬صلاتنا‭ ‬في‭ ‬البيوت”‭. ‬ولفت‭ ‬عبدالرزاق‭ ‬عن‭ ‬جواز‭ ‬صلاة‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬البيوت‭ ‬بقوله‭ ‬“الوضع‭ ‬الراهن‭ ‬لـ‭(‬كورونا‭) ‬هو‭ ‬استثنائي‭ ‬وجديد،‭ ‬لم‭ ‬تره‭ ‬الأمة‭ ‬الإسلامية‭ ‬منذ‭ ‬عهد‭ ‬النبي‭ (‬ص‭) ‬ومرورًا‭ ‬بتاريخ‭ ‬الأمة‭ ‬الإسلامية‭ ‬نفسها‭ ‬وحتى‭ ‬اليوم،‭ ‬كان‭ ‬هنالك‭ ‬ظروف‭ ‬مختلفة‭ ‬تتعلق‭ ‬بالطاعون‭ ‬والأوبئة‭ ‬المختلفة،‭ ‬ولكن‭ ‬ليس‭ ‬بصورتها‭ ‬الحالية”‭.‬

ويضيف‭ ‬“وعليه‭ ‬يجوز‭ ‬الصلاة‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬وفق‭ ‬توجيهات‭ ‬العلماء‭ ‬وأولي‭ ‬الأمر،‭ ‬وإلزام‭ ‬الناس‭ ‬هنا‭ ‬بصلاة‭ ‬البيت‭ ‬ليس‭ ‬بفتوى‭ ‬عالم‭ ‬دين‭ ‬بعينه،‭ ‬وإنما‭ ‬باتفاق‭ ‬العلماء‭ ‬جميعًا‭ ‬على‭ ‬ذلك”‭.‬

كيفية‭ ‬الصلاة

وعن‭ ‬حكم‭ ‬وكيفية‭ ‬صلاة‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬البيوت،‭ ‬علق‭ ‬قائلًا‭ ‬“يجوز‭ ‬أن‭ ‬نصلي‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬البيوت‭ ‬وتصلى‭ ‬فرادى‭ ‬أو‭ ‬جماعة،‭ ‬عدد‭ ‬الركعات‭ ‬الراجح‭ ‬تصلى‭ ‬ركعتين‭ ‬جهريتين‭ ‬مثل‭ ‬الصلاة‭ ‬في‭ ‬المصليات‭ ‬والمساجد،‭ ‬7‭ ‬تكبيرات‭ ‬مع‭ ‬تكبيرة‭ ‬الإحرام‭ ‬في‭ ‬الركعة‭ ‬الأولى،‭ ‬و6‭ ‬تكبيرات‭ ‬مع‭ ‬تكبيرة‭ ‬القيام‭ ‬في‭ ‬الركعة‭ ‬الثانية”‭. ‬وتابع‭ ‬“لا‭ ‬يشرع‭ ‬الخطبة‭ ‬صلاة‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬خطبة،‭ ‬تقرأ‭ ‬في‭ ‬الركعة‭ ‬الأولى‭ ‬بعد‭ ‬الفاتحة‭ ‬سورة‭ ‬الأعلى،‭ ‬والثانية‭ ‬بعد‭ ‬الفاتحة‭ ‬سورة‭ ‬الغاشية،‭ ‬ومن‭ ‬نسي‭ ‬التكبيرات‭ ‬الزوائد‭ ‬في‭ ‬صلاة‭ ‬العيد‭ ‬فلا‭ ‬تبطل‭ ‬صلاته،‭ ‬ولا‭ ‬يسجد‭ ‬للسهو؛‭ ‬لأنها‭ ‬من‭ ‬السنن‭ ‬المندوبة‭ ‬فيها،‭ ‬فمن‭ ‬تركها‭ - ‬ولو‭ ‬عمدًا‭ - ‬صحت‭ ‬صلاته؛‭ ‬لأن‭ ‬الصلاة‭ ‬لا‭ ‬تبطل‭ ‬بترك‭ ‬السنن‭ ‬المستحبة”‭.‬

وعن‭ ‬وصف‭ ‬يوم‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬النبوة‭ ‬قال‭ ‬الشيخ‭ ‬عبدالرزاق‭ ‬“يوم‭ ‬بهيج‭ ‬من‭ ‬أيام‭ ‬المدينة‭ ‬النبوية،‭ ‬وفي‭ ‬صباح‭ ‬عيد،‭ ‬كان‭ ‬البيت‭ ‬النبوي‭ ‬وما‭ ‬حوله‭ ‬يشهد‭ ‬مظاهر‭ ‬الاحتفال‭ ‬بالعيد،‭ ‬على‭ ‬مرأى‭ ‬وعلم‭ ‬من‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭)‬،‭ ‬فعن‭ ‬عائشة‭ ‬أم‭ ‬المؤمنين‭ (‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنها‭) ‬قالت‭: ‬دخل‭ ‬عليَّ‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭) ‬وعندي‭ ‬جاريتان‭ ‬تغنّيان‭ ‬بغناء‭ ‬يوم‭ ‬بعاث‭ (‬أي‭ ‬أناشيد‭ ‬الجهاد‭ ‬والفرح‭ ‬والعيد‭ ‬وليس‭ ‬المقصود‭ ‬الغناء‭ ‬المحرم‭ ‬غناء‭ ‬الغزل‭ ‬الصاخب‭ ‬المحرم‭) ‬فاضطجع‭ ‬على‭ ‬الفراش،‭ ‬وحوّل‭ ‬وجهه،‭ ‬ودخل‭ ‬أبو‭ ‬بكر‭ ‬فانتهرني،‭ ‬وقال‭: ‬مزمارة‭ ‬الشّيطان‭ ‬عند‭ ‬النبي‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭) ‬فأقبل‭ ‬عليه‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلّم‭)‬،‭ ‬فقال‭: ‬دعهما،‭ ‬فقال‭ ‬النبي‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭) ‬يا‭ ‬أبا‭ ‬بكر‭ ‬إن‭ ‬لكل‭ ‬قوم‭ ‬عيدا‭ ‬وهذا‭ ‬عيدنا،‭ ‬وفي‭ ‬رواية‭: ‬ليعلموا‭ ‬أنَّ‭ ‬في‭ ‬ديننا‭ ‬فسحة،‭ ‬وإني‭ ‬أُرسلت‭ ‬بحنيفية‭ ‬سمحة”‭.‬

ويزيد‭ ‬“وغير‭ ‬بعيد‭ ‬من‭ ‬الحجرة‭ ‬الشريفة‭ ‬كانت‭ ‬هنالك‭ ‬احتفالية‭ ‬أخرى‭ ‬تحدثنا‭ ‬عنها‭ ‬عائشة‭ (‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنها‭) ‬متممةً‭ ‬لسياق‭ ‬حديثها‭ ‬المتقدم‭ ‬فتقول‭: ‬كَانَ‭ ‬يَوْمُ‭ ‬عِيدٍ‭ ‬يَلْعَبُ‭ ‬السُّودَانُ‭ ‬الحبوش‭ ‬بِالدَّرَقِ‭ ‬وَالْحِرَابِ،‭ ‬فَإِمَّا‭ ‬سَأَلْتُ‭ ‬رَسُولَ‭ ‬اللَّهِ‭ (‬صَلَّى‭ ‬اللَّهُ‭ ‬عَلَيْهِ‭ ‬وَسَلَّمَ‭) ‬وَإِمَّا‭ ‬قَالَ‭: ‬تَشْتَهِينَ‭ ‬تَنْظُرِينَ؟‭ ‬فَقلتْ‭: ‬نَعَمْ،‭ ‬فَأَقَامَنِي‭ ‬وَرَاءَهُ‭ ‬خَدِّي‭ ‬عَلَى‭ ‬خَدِّهِ‭ ‬وهم‭ ‬يرون‭ ‬الأطفال‭ ‬يلعبون”‭.‬

عبادة‭ ‬ونسك

وأكمل‭ ‬عبدالرزاق‭ ‬“وفي‭ ‬موضع‭ ‬آخر‭ ‬قريبٍ‭ ‬من‭ ‬الحجرة‭ ‬النبوية‭ ‬تنشأ‭ ‬احتفالية‭ ‬بهيجة‭ ‬بالعيد‭ ‬تولى‭ ‬شأنها‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأطفال‭ ‬في‭ ‬أناشيد‭ ‬رائقة‭ ‬وجميلة‭ ‬في‭ ‬مدح‭ ‬النبي‭ ‬عليه‭ ‬الصلاة‭ ‬والسلام‭: ‬تقول‭ ‬عائشة‭: ‬كان‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬جالسًا‭ ‬فسمعنا‭ ‬لَغَطًا‭ ‬وصوت‭ ‬صبيان‭! ‬فقام‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم؛‭ ‬فإذا‭ ‬حبشية‭ ‬تزفن‭ (‬تتمايل‭ ‬وتلعب‭) ‬والصبيان‭ ‬حولها،‭ ‬فقال‭: ‬“ياعائشة‭ ‬تعالي‭ ‬فانظري”‭.‬

وواصل‭ ‬“وعندما‭ ‬نحاول‭ ‬معرفة‭ ‬طرف‭ ‬من‭ ‬تلك‭ ‬الأناشيد‭ ‬وكلماتها‭ ‬فإنها‭ ‬كانت‭ ‬بلغاتهم،‭ ‬حتى‭ ‬أن‭ ‬النبيَّ‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬كان‭ ‬يستفهم‭ ‬عن‭ ‬معانيها،‭ ‬ففي‭ ‬المسند‭ ‬وصحيح‭ ‬ابن‭ ‬حبان‭ ‬عن‭ ‬أنس‭ ‬بن‭ ‬مالك‭ ‬أن‭ ‬الحبشة‭ ‬كانوا‭ ‬يزفنون‭ ‬بين‭ ‬يدي‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬ويتكلمون‭ ‬بكلام‭ ‬لا‭ ‬يفهمه،‭ ‬فقال‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬“ما‭ ‬يقولون”؟‭ ‬قالوا‭: ‬يقولون‭: ‬محمد‭ ‬عبدٌ‭ ‬صالح”‭.‬

وأكمل‭ ‬“فلذلك‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬حياة‭ ‬النبي‭ (‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭) ‬عبادة‭ ‬ونُسُك،‭ ‬واستنبط‭ ‬العلماء‭ ‬من‭ ‬فرح‭ ‬وعيد‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬في‭ ‬بيته‭: ‬هو‭ ‬أنه‭ ‬يجب‭ ‬علينا‭ ‬إظهار‭ ‬السرور‭ ‬في‭ ‬الأعياد‭ ‬بما‭ ‬يحصل‭ ‬من‭ ‬بسط‭ ‬النفس‭ ‬وترويح‭ ‬البدن‭ ‬من‭ ‬شعائر‭ ‬الدِّين‭. ‬نعم‭ ‬لبس‭ ‬الجديد‭ ‬والتطيب‭ ‬والتزين‭ ‬من‭ ‬شعائر‭ ‬الدين‭ ‬في‭ ‬العيد‭ ‬ودلالة‭ ‬على‭ ‬إظهار‭ ‬الفرح”‭.‬

وفي‭ ‬سؤال‭ ‬عن‭ ‬مناصحة‭ ‬الناس‭ ‬بصلة‭ ‬الرحم‭ ‬في‭ ‬العيد،‭ ‬مع‭ ‬تفشي‭ ‬جائحة‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭ ‬قال‭ ‬الشيخ‭ ‬صهيب‭ ‬عبدالرزاق‭ ‬“أمر‭ ‬مطلوب‭ ‬في‭ ‬الدين‭ ‬الإسلامي،‭ ‬وصلة‭ ‬الرحم‭ ‬متمكنة‭ ‬الآن‭ ‬وإن‭ ‬كان‭ ‬هنالك‭ ‬بعد‭ ‬في‭ ‬بالمسافات‭ ‬بالطرق‭ ‬السمعية‭ ‬والمرئية،‭ ‬وعليه‭ ‬نعيش‭ ‬العيد‭ ‬في‭ ‬تقليل‭ ‬التجمعات؛‭ ‬حفاظًا‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬وسلامة‭ ‬الآخرين،‭ ‬مع‭ ‬إيجاد‭ ‬البرنامج‭ ‬اللازم‭ ‬لقضاء‭ ‬العيد‭ ‬السعيد‭ ‬بالشكل‭ ‬الصحيح‭ ‬مع‭ ‬الأهل‭ ‬والأولاد”‭.‬