الموقعون طالبوا بنقض مقرراته والتدقيق بالمخالفات

مكتب الوزير حميدان يتسلم طعنا بنتائج مؤتمر اتحاد العمال

| محرر الشؤون المحلية

تسلم مكتب وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان طعنا من مجموعة نقابيين للتظلم من نتائج المؤتمر العام الأخير للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والذي شهد انتخاب أمانة عامة جديدة لولاية تستمر 4 سنوات.

واكتسحت قائمة "كفاءات" نتائج الانتخابات بهيمنتها على 14 مقعدا من أصل 15. وحظيت قائمة "التغيير" على مقعد يتيم.

ومن بعد نتائج الانتخابات الأخيرة اتجه قيادات القائمة الخاسرة لتقديم طعن ضد النتائج لرئيس المؤتمر كريم رضي.

 

مخالفات وتجاوزات

ووقع على طلب التظلم المرفوع لمكتب الوزير حميدان مجموعة من المندوبين بالمؤتمر العام للاتحاد، ويصل عددهم لقرابة ربع عدد أعضاء المؤتمر.

وطالب الموقعون الوزير حميدان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الوضع بسبب ما أسموه "مخالفات جسيمة".

ولفتوا إلى أن المؤتمر شهد "تجاوزات" للأحكام الوجوبية الواردة بالنظام الأساسي للاتحاد.

وبين الموقعون أن المخالفات ترتقي لنقض جميع مقررات المؤتمر، ودعوا الوزارة للتدقيق والتأكد من قائمة المندوبين مقارنة بسجلات الوزارة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ما يصلون إليه من نتائج.

 

أبرز المخالفات

وتضمنت رسالة التظلم 9 مخالفات سجلها الموقعون، ومن بينها:

عدم تلاوة أسماء النقابات المسددة لاشتراكاتها وعدد مندوبيها المعتمدين من المجلس المركزي من قبل مكتب هيئة المؤتمر. اعتماد مندوبين متقاعدين. مشاركة نقابة "باس" والنقابة العمالية لشركة "ألبا" في عملية التصويت على هيئة المكتب قبل النظر في اعتماد عضويتهم من قبل لجنة العضوية. اعتماد عضوية نقابة بالمؤتمر بالرغم من عدم وجود مجلس إدارة على أرض الواقع، ورئيس النقابة متقاعد. اعتماد عضوية نقابات بعدد أعضاء يفوق العدد الحقيقي لجمعياتهم العمومية الفعلية وذلك للتحايل من أجل زيادة عدد المندوبين. السماح بتواجد ضيوف من قيادات نقابية سابقة أثناء أعمال المؤتمر وقيامهم بالتأثير على المندوبين. اعتماد عضوية أحد الحاضرين بالمؤتمر كمندوب بالرغم من عدم وجود اسمه في كشوفات الأعضاء لنقابته.