مزارعون لــ"البلاد": اغلقنا البيوت المحمية.. وجهزنا "مكاين" رش المبيدات

هاش تاق "#الجراد" ترند اليوم في البحرين

| مروة خميس

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صور لوصفات طبخ للجراد، وذلك بعدما انتشر الجراد في سماء البحرين وظهر الجراد في اسراب بمختلف المناطق.

وانقسم المتفاعلون إلى فريق مؤيد لتناول الجراد، والآخر معارض لما له من تبعات وأمراض محملة وتخوفهم من "الكورونا".

ومن جهة اخرى، اشار المزارع حسين جعفر صاحب مزرعة حسين: قمنا باخذ احتياطنا منذ يومان.

وذلك بعد معرفتنا من المزارعين بالمملكة العربية السعودية.

واشار الى ان الكادر قام بتجهيز المبيدات الحشرية لمواجهة خطر دخول الجراد الى المزرعة وتلف محاصيلها، كما تم اغلاق البيوت الزراعية.

واضاف بأن وكالة الزراعة قامت بالتواصل مع المزارعين في حال تواجد خطرا على دخول الجراد إلى المحاصيل الزراعية فيجب اعلامهم.

واردف باننا قمنا بعمل مناوبتين للعمال في المزرعة في حال اي غزو للجراد في المزرعة ورش المبيدات.

واوضح المزارع هشام عبدالوهاب صاحب مزرعة الخضار  في هورة عالي الى انه تم اغلاق البيوت المحمية بالشبك، فيما لا يمكن ان يحمي المزارعين الأشجار الخارجية.

كما تم تجهيز آلات الرش للمبيدات الحشرية الوقائية.

ومن جهته، أشار المزارع ميرزا حسن بأنهم قاموا باغلاق المحميات الزراعية في مزرعته الموجودة في منطقة الجسرة، والاستعداد لرش المبيدات الحشرية.

وتداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي عدداً من الفيديوهات توضح العدد الهائل للجراد فوق المدارس، واصيب الطلاب بالهلع لمشاهدة عددهم الهائل.

وبين إخصائيون في البيئة إلى انه من فوائد الجراد القضاء على جميع الحشرات الضارة أثناء طيرانه، وهبوطه وتوقفه، مما يجعل الأراضي التي عبر من خلالها طاهرة من الأوبئة والأمراض.

والجدير، قد أعلنت الصومال حالة الطوارئ بسبب غزو الجراد الصحراوى، مشيرة إلى أنه يشكل تهديد اخطيرا للأمن الغذائى الوطنى، وذكر راديو "شابيلى" الصومالى، أن الحكومة الصومالية أعربت عن قلقها إزاء المخاطر التي يشكلها الجراد الصحراوي لموسم زراعة المحاصيل الذى يبدأ فى أبريل المقبل، مشددة على ضرورة التوسع في عمليات المكافحة، مع حماية ودعم سبل عيش المزارعين والرعاة.