هموم المسرح العربي وتطلعاته.. حكاية تروى في عالم متحرك

ملك: المسرح هو الوجه الأول للحياة وأيقونة كل العصور

| أسامة الماجد

لقد‭ ‬قيل‭ ‬لا‭ ‬أمة‭ ‬بلا‭ ‬مسرح‭. ‬وأعتقد‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬أمة‭ ‬تريد‭ ‬أن‭ ‬تثبت‭ ‬وجودها‭ ‬في‭ ‬ترقي‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬المعرفة‭ ‬عليها‭ ‬أن‭ ‬تسمي‭ ‬بعطاء‭ ‬إنساني‭ ‬منها‭ ‬يساعد‭ ‬الإنسانية‭ ‬الشاملة‭ ‬في‭ ‬رقيها‭. ‬فرسالة‭ ‬المسرح‭ ‬إذًا‭ ‬ليست‭ ‬رسالة‭ ‬تجارية‭ ‬أو‭ ‬صناعية‭ ‬أو‭ ‬سياحية،‭ ‬بل‭ ‬رسالة‭ ‬فنية‭ ‬فكرية،‭ ‬والمسرح‭ ‬إن‭ ‬دل‭ ‬على‭ ‬وجهنا‭ ‬الثقافي،‭ ‬فهو‭ ‬يضعنا‭ ‬أمام‭ ‬مشكلاتنا‭ ‬كشعب‭ ‬يبحث‭ ‬عن‭ ‬ذاته،‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ ‬يطل‭ ‬علينا،‭ ‬يحمل‭ ‬معه‭ ‬ارتجاجا‭ ‬في‭ ‬علاقات‭ ‬الناس‭ ‬ببعض،‭ ‬يحمل‭ ‬الخوف‭ ‬من‭ ‬المجهول،‭ ‬القلق‭ ‬تجاه‭ ‬كل‭ ‬المشكلات،‭ ‬ومهمة‭ ‬المسرح‭ ‬أن‭ ‬يعرض‭ ‬أمامنا‭ ‬هذه‭ ‬المشكلات،‭ ‬عرضا‭ ‬ليس‭ ‬إلا،‭ ‬دون‭ ‬حل‭ ‬أو‭ ‬محاولة‭ ‬حل؛‭ ‬لأن‭ ‬الفن‭ ‬إذا‭ ‬أصبح‭ ‬تعليميا،‭ ‬بدل‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬فنا،‭ ‬فيستثير‭ ‬فينا‭ ‬الاستفهام‭ ‬ويولد‭ ‬النزاع،‭ ‬وعندئذ‭ ‬فقط‭ ‬تصبح‭ ‬المشكلة،‭ ‬أي‭ ‬مشكلة‭ ‬وعيا‭ ‬فينا‭. ‬

كثيرة‭ ‬هي‭ ‬هموم‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬وتطلعاته‭ ‬بعد‭ ‬تاريخه‭ ‬الطويل‭ ‬ورموزه‭ ‬العظماء‭.  ‬“البلاد”‭ ‬استطلعت‭ ‬آراء‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الفنانين‭ ‬العرب‭ ‬خلال‭ ‬تواجدها‭ ‬في‭ ‬مهرجان‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬الثاني‭ ‬عشر‭ ‬الذي‭ ‬أقيم‭ ‬مطلع‭ ‬الشهر‭ ‬الماضي‭ ‬في‭ ‬الأردن،‭ ‬و‭ ‬طرحت‭ ‬عليهم‭ ‬سؤالين‭ ‬هما‭: ‬

مار‭ ‬أيكم‭ ‬في‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬اليوم؟‭ ‬

ماذا‭ ‬عن‭ ‬التجارب‭ ‬الجديدة‭ ‬في‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬؟

المسرح‭ ‬العربي‭ ‬يسجل‭  ‬الانتصار‭ ‬تلو‭ ‬الانتصار

يقول‭ ‬الفنان‭ ‬السوري‭ ‬الكبير‭ ‬أيمن‭ ‬زيدان‭: ‬

المسرح‭ ‬العربي‭ ‬يسجل‭ ‬الانتصار‭ ‬تلو‭ ‬الانتصار‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬الدعم‭ ‬والاهتمام‭ ‬الذي‭ ‬يلقاه‭ ‬من‭ ‬صاحب‭ ‬السمو‭ ‬الشيخ‭ ‬الدكتور‭ ‬سلطان‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬القاسمي،‭ ‬عضو‭ ‬المجلس‭ ‬الأعلى‭ ‬لاتحاد‭ ‬الإمارات‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة،‭ ‬حاكم‭ ‬الشارقة،‭ ‬الرئيس‭ ‬الأعلى‭ ‬للهيئة‭ ‬العربية‭ ‬للمسرح،‭ ‬فالمسرح‭ ‬العربي‭ ‬يعيش‭ ‬في‭ ‬تصوري‭ ‬الحيوية‭ ‬والازدهار‭ ‬وجميع‭ ‬الأعمال‭ ‬المسرحية‭ ‬التي‭ ‬تقدم‭ ‬تحظى‭ ‬بالتشجيع‭ ‬والإقبال‭ ‬المنقطع‭ ‬النظير‭. ‬وهنا‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬الناحية‭ ‬الكبيرة‭ ‬من‭ ‬نواحي‭ ‬تقدم‭ ‬النهضة‭ ‬المسرحية،‭ ‬وهي‭ ‬“لنصوص‭ ‬المسرحية”،‭ ‬سواء‭ ‬كانت‭ ‬موضوعات‭ ‬محلية‭ ‬أو‭ ‬مقتبسة‭ ‬أو‭ ‬روايات‭ ‬عالمية‭.‬

أما‭ ‬بخصوص‭ ‬التجارب‭ ‬المسرحية‭ ‬الجديدة،‭ ‬فمن‭ ‬المهم‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬العمل‭ ‬يتسم‭ ‬بالخلق‭ ‬والإبداع‭ ‬وتكون‭ ‬الفكرة‭ ‬ذات‭ ‬بناء‭ ‬متكامل،‭ ‬فالمسرح‭ ‬شكل‭ ‬قائم‭ ‬بذاته‭ ‬وحافظ‭ ‬على‭ ‬جوهره‭ ‬السحري،‭ ‬والمجال‭ ‬مفتوح‭ ‬لخلق‭ ‬الصور‭ ‬والخيالات‭ ‬المعبرة‭ ‬عن‭ ‬واقع‭ ‬المجتمع‭. ‬

شهادة‭ ‬ميلاد‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬باقية‭ ‬ولن‭ ‬تتمزق

الفنان‭ ‬السعودي‭ ‬بشير‭ ‬غنيم‭ ‬يقول‭:‬

المسرح‭ ‬العربي‭ ‬لا‭ ‬يعرف‭ ‬الخمول‭ ‬كبقية‭ ‬الفنون‭ ‬الأخرى،‭ ‬فتقاليده‭ ‬راسخة‭ ‬والخلق‭ ‬المسرحي‭ ‬في‭ ‬تطور‭ ‬دائم،‭ ‬وكما‭ ‬تشاهد‭ ‬المهرجانات‭ ‬المسرحية‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬الدول‭ ‬العربية‭ ‬لا‭ ‬تتوقف،‭ ‬وهذا‭ ‬تأكيد‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬يعيش‭ ‬الرفعة‭ ‬والعلاء‭ ‬مهما‭ ‬اختلفت‭ ‬الظروف‭. ‬شهادة‭ ‬ميلاد‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬باقية‭ ‬ولن‭ ‬تتمزق‭. ‬وعن‭ ‬التجارب‭ ‬الجديدة،‭ ‬فهناك‭ ‬بالتأكيد‭ ‬أفكار‭ ‬من‭ ‬البشر‭ ‬عن‭ ‬الحياة‭ ‬وعن‭ ‬الفن،‭ ‬والطرق‭ ‬الدراماتيكية‭ ‬تختلف‭ ‬من‭ ‬عصر‭ ‬لآخر،‭ ‬وكل‭ ‬تجربة‭ ‬ناجحة‭ ‬يؤخذ‭ ‬بها‭. ‬أما‭ ‬التجارب‭ ‬المتواضعة‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تقدم‭ ‬شيئا،‭ ‬فتستبعد‭.‬

التجارب‭ ‬الجديدة‭ ‬تجارب‭ ‬تفتح‭ ‬عينها‭ ‬ثم‭ ‬تعود‭ ‬لتنام

وبدوره‭ ‬يرى‭ ‬الفنان‭ ‬البحريني‭ ‬القدير‭ ‬عبدالله‭ ‬ملك‭ ‬أن‭ ‬النظرة‭ ‬الثاقبة‭ ‬لصاحب‭ ‬السمو‭ ‬الشيخ‭ ‬الدكتور‭ ‬سلطان‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬القاسمي،‭ ‬عضو‭ ‬المجلس‭ ‬الأعلى‭ ‬لاتحاد‭ ‬الإمارات‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة،‭ ‬حاكم‭ ‬الشارقة،‭ ‬الرئيس‭ ‬الأعلى‭ ‬للهيئة‭ ‬العربية‭ ‬للمسرح‭ ‬جعلت‭ ‬المسرح‭ ‬العربي‭ ‬ينطلق‭ ‬إلى‭ ‬آفاق‭ ‬إبداعية‭ ‬ويتزين‭ ‬بالأطر‭ ‬الجميلة‭ ‬عبر‭ ‬الجهد‭ ‬الكبير‭ ‬الذي‭ ‬تقوم‭ ‬به‭ ‬الهيئة‭ ‬العربية‭ ‬للمسرح‭ ‬والقائمين‭ ‬عليها‭. ‬المسرح‭ ‬هو‭ ‬الوجه‭ ‬الأول‭ ‬للحياة‭ ‬وأيقونة‭ ‬كل‭ ‬العصور،‭ ‬ويكون‭ ‬ناجحا‭ ‬حتى‭ ‬في‭ ‬صمته‭. ‬اما‭ ‬بالنسبة‭ ‬عن‭ ‬التجارب‭ ‬الجديدة،‭ ‬فهي‭ ‬تجارب‭ ‬تفتح‭ ‬عينها‭ ‬ثم‭ ‬تعود‭ ‬لتنام،‭ ‬والشيء‭ ‬المهم‭ ‬في‭ ‬المسرح‭ ‬هو‭ ‬الإيمان‭ ‬بأهميته‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬والرغبة‭ ‬القوية‭ ‬في‭ ‬النهوض‭ ‬به‭.‬

وأخيرا‭ ‬وبعد‭ ‬أن‭ ‬أدلى‭ ‬كل‭ ‬فنان‭ ‬بدلوه‭ ‬ينبغي‭ ‬أن‭ ‬نقول‭:‬

المسرح‭ ‬قد‭ ‬وجد‭ ‬دوما‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المجتمعات،‭ ‬وذلك‭ ‬منذ‭ ‬أولى‭ ‬عصور‭ ‬التاريخ،‭ ‬ففي‭ ‬المسرح‭ ‬خلاصة‭ ‬المفاهيم‭ ‬القومية‭ ‬والتقاليد‭ ‬الشعبية،‭ ‬وكما‭ ‬يقال‭ ‬المؤلف‭ ‬هو‭ ‬الأمة‭ ‬بأجمعها‭ ‬بعراقتها‭ ‬وتاريخها،‭ ‬والمخرج‭ ‬هو‭ ‬رئيس‭ ‬الحفل‭ ‬والمدبر‭ ‬له،‭ ‬والممثلون‭ ‬هم‭ ‬القائمون‭ ‬على‭ ‬تنفيذ‭ ‬تلك‭ ‬الحفلات‭ ‬والجمهور‭ ‬هو‭ ‬الشعب‭.‬