قاسم حداد يحصد جائزة ملتقى القاهرة للشعر العربي

أعلن الدكتور جابر عصفور رئيس لجنة تحكيم ملتقى القاهرة الدولي للشعر العربي، عن فوز الشاعر البحريني الكبير قاسم حداد، بجائزة الملتقى في دورته الخامسة.

وأكد عصفور أن تجربة "حداد" الشعرية جاءت متنوعة، حيث امتدت لمدى نصف قرن ومازالت في أوج تألقها وتنوعت ما بين الشعر الدرامي والمرويات الشعبية وفي هذه التجربة نجد لغة شعرية متميزة، لاسيما الإنسان العربي في عراكه مع الحياة، وقررت اللجنة بإجماع الآراء منح الجائزة للشاعر الكبير قاسم حداد.

ولد قاسم حداد عام 1948 في دولة البحرين، شارك في تأسيس "أسرة الأدباء والكتاب في البحرين" عام 1969، وشغل عددًا من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987م وهو عضو مؤسس في فرقة "مسرح أوال"، ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية.

يذكر أن الجائزة فاز بها في دورتها الأولى 2007 الشاعر الفلسطينى محمود درويش، فيما حصل على الجائزة في دورتها الثانية 2009 الشاعر المصرى أحمد عبدالمعطى حجازى، وفاز الشاعر اليمنى الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح بجائزة ملتقى الشعر العربى الثالث، الذى أقيم في مارس2013، فيما ذهبت جائزة ملتقى الشعر العربى الرابع الذى أقيم في القاهرة في الفترة من 27 - 30 نوفمبر 2016، للشاعر المصرى محمد إبراهيم أبو سنة.