كيف نقل المخرجون سحر السينما في الصورة الكاملة؟

المرشحون لجوائز جمعية “أميركان سينماتوغرافر”

أعلنت‭ ‬“جمعية‭ ‬مديري‭ ‬التصوير‭ ‬الأميركية”‭ ‬قائمتها‭ ‬المختصرة‭ ‬المرشحة‭ ‬لجوائزها‭ ‬السنوية‭ ‬في‭ ‬دورتها‭ ‬الرابعة‭ ‬والثلاثين‭ ‬التي‭ ‬ستقام‭ ‬في‭ ‬الخامس‭ ‬والعشرين‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الشهر‭. ‬تستمد‭ ‬جوائز‭ ‬الجمعية‭ ‬أهميّتها‭ ‬من‭ ‬حقيقة‭ ‬أنها‭ ‬تُمنح‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬متخصصين‭ ‬في‭ ‬فن‭ ‬التصوير‭: ‬نحو‭ ‬420‭ ‬مدير‭ ‬تصوير‭ (‬أميركيين‭ ‬وغير‭ ‬أميركيين‭) ‬من‭ ‬الأعضاء‭ ‬الممارسين‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬نحو‭ ‬250‭ ‬من‭ ‬الأعضاء‭ ‬الضيوف‭ ‬ينتخبون‭ ‬كل‭ ‬سنة‭ ‬الأفضل‭ ‬تصويراً‭ ‬بين‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬تم‭ ‬إنتاجه‭ ‬من‭ ‬أفلام‭ ‬في‭ ‬قسمين‭. ‬الأول‭ ‬للأفلام‭ ‬التي‭ ‬عرفت‭ ‬توزيعاً‭ ‬تجارياً‭ ‬واسعاً‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ ‬“ثيتريكال‭ ‬ريليز”،‭ ‬والثاني‭ ‬للأفلام‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تشهد‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬التوزيع‭ ‬الكبير‭ ‬وتندرج‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ ‬“سبوتلايت‭ ‬أوورد”،‭ ‬كما‭ ‬ورد‭ ‬في‭ ‬صحيفة‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭.‬

‭ ‬مدير‭ ‬التصوير‭: ‬ روجر‭ ‬ديكنز‭: ‬1917

الكثير‭ ‬من‭ ‬التعليقات‭ ‬دارت‭ ‬حول‭ ‬كيف‭ ‬تسنى‭ ‬للمخرج‭ ‬سام‭ ‬منديز‭ ‬تصوير‭ ‬فيلمه‭ ‬هذا‭ ‬بلقطة‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬بدايته‭ ‬وحتى‭ ‬نهايته‭. ‬في‭ ‬الواقع‭ ‬هي‭ ‬ليست‭ ‬لقطة‭ ‬واحدة‭ ‬بل‭ ‬بلقطات‭ ‬مسترسلة‭ ‬تم‭ ‬تصويرها‭ ‬بأسلوب‭ ‬واحد‭ ‬ومن‭ ‬دون‭ ‬مونتاج‭ ‬فعلي‭ ‬لكي‭ ‬تبدو‭ ‬هكذا‭. ‬لكن‭ ‬أحداً‭ ‬لم‭ ‬يلتفت‭ ‬إلى‭ ‬حقيقة‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬ميزات‭ ‬أخرى‭ ‬بالغة‭ ‬الأهمية‭ ‬بالنسبة‭ ‬لتصوير‭ ‬هذا‭ ‬الفيلم‭ ‬الحربي‭.‬

‭ ‬مدير‭ ‬التصوير‭: ‬فيدون‭ ‬بابامايكل‭: ‬Ford v Ferrari

هذا‭ ‬فيلم‭ ‬سباق‭ ‬سيارات‭ ‬بين‭ ‬صديقين‭ ‬لدودين،‭ ‬واحد‭ (‬مات‭ ‬دامون‭) ‬يقود‭ ‬سيارة‭ ‬فورد‭ ‬والآخر‭ (‬كرستيان‭ ‬بايل‭) ‬ينافسه‭ ‬بسيارة‭ ‬فيراري‭. ‬يقع‭ ‬ذلك‭ ‬خلال‭ ‬سباق‭ ‬عالمي‭ ‬والمخرج‭ ‬جيمس‭ ‬مانغولد‭ ‬كان‭ ‬يعي‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يطلبه‭ ‬من‭ ‬مدير‭ ‬تصويره‭ ‬هو‭ ‬تأمين‭ ‬قدرة‭ ‬المشاهد‭ ‬على‭ ‬معايشة‭ ‬السباق‭ ‬وليس‭ ‬مجرد‭ ‬النظر‭ ‬إليه‭.‬

المشكلة‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬واجهها‭ ‬بابامايكل‭ ‬هي‭ ‬أن‭ ‬عدد‭ ‬أيام‭ ‬التصوير‭ ‬لفيلم‭ ‬بحجم‭ ‬سباقات‭ ‬لومان‭ ‬في‭ ‬موناكو،‭ ‬لم‭ ‬يزد‭ ‬على‭ ‬64‭ ‬يوماً،‭ ‬ما‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬عليه‭ ‬استخدام‭ ‬المصوّرين‭ ‬أصحاء‭ ‬لكفاءة‭ ‬لالتقاط‭ ‬التفاصيل‭ ‬والتصوير‭ ‬بأكثر‭ ‬من‭ ‬كاميرا‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬واحد‭ ‬مع‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬اللقطات‭ ‬المصوّرة‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬بايل‭ ‬ودامون‭ ‬خلال‭ ‬مشاهد‭ ‬السباق‭. ‬في‭ ‬حين‭ ‬مشاهدة‭ ‬الفيلم‭ ‬يدرك‭ ‬المشاهد‭ ‬الجهد‭ ‬المبذول‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الشأن‭.‬

‭ ‬مدير‭ ‬التصوير‭: ‬رودريغو‭ ‬برييتو‭: ‬“الآيرلندي”

تم‭ ‬تصوير‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المشاهد‭ ‬بكاميرا‭ ‬فيلم‭ ‬وليس‭ ‬ديجيتال‭. ‬يكمن‭ ‬السبب‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬الرغبة‭ ‬هنا‭ ‬هي‭ ‬تحقيق‭ ‬فيلم‭ ‬يماثل‭ ‬حقبة‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬اختراع‭ ‬الدجيتال‭. ‬المسألة‭ ‬ليست‭ ‬مجرد‭ ‬تصوير‭ ‬فيلم‭ ‬بل‭ ‬إحياء‭ ‬فترة‭ ‬ومنح‭ ‬المشاهدين‭ ‬القيمة‭ ‬المتمثلة‭ ‬بعنصر‭ ‬الذاكرة‭ ‬وذكرياتها‭. ‬ليس‭ ‬أن‭ ‬برييتو‭ ‬لم‭ ‬يعمد‭ ‬إلى‭ ‬الدجيتال‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬المشاهد‭ ‬لكن‭ ‬هذه‭ ‬كان‭ ‬عليها‭ ‬أن‭ ‬تناسب‭ ‬“اللوك”‭ ‬الجمالية‭ ‬والفنية‭ ‬للفيلم‭.‬

بكل‭ ‬المقاييس‭ ‬“الآيرلندي”‭ ‬هو‭ ‬أكبر‭ ‬حجماً‭ ‬بالنسبة‭ ‬لعناصر‭ ‬كثيرة‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬ومن‭ ‬أهمها‭ ‬التصميم‭ ‬الفني‭ ‬للحقب‭ ‬الممتدة‭ ‬من‭ ‬الخمسينات‭ ‬حتى‭ ‬السبعينات‭. ‬

‭ ‬مدير‭ ‬التصوير‭: ‬روبرت‭ ‬رتشردسن‭: ‬“ذات‭ ‬مرة‭ ‬في‭ ‬هوليوود”

الفيلم‭ ‬عوض‭ ‬الديجيتال‭. ‬لكن‭ ‬عوض‭ ‬الدكانة‭ ‬التي‭ ‬تناسب‭ ‬الحزن‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬مارتن‭ ‬سكورسيزي،‭ ‬هناك‭ ‬الألوان‭ ‬الفاقعة‭ ‬التي‭ ‬تناسب‭ ‬الحياة‭ ‬تحت‭ ‬شمس‭ ‬كاليفورنيا،‭ ‬خصوصاً‭ ‬تلك‭ ‬المشاهد‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬تصويرها‭ ‬للممثل‭ ‬براد‭ ‬بت‭.‬

هذا‭ ‬ضروري‭ ‬جداً‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬لأن‭ ‬الفيلم‭ ‬يتعامل‭ ‬–‭ ‬كذلك‭ ‬–‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬السابقة‭ ‬للديجيتال‭ (‬وهذه‭ ‬نقطة‭ ‬مهمة‭ ‬بحد‭ ‬ذاتها‭) ‬بل‭ ‬أيضاً،‭ ‬لأن‭ ‬الفيلم‭ ‬يمنح‭ ‬تلقائياً‭ ‬أبعاداً‭ ‬أعمق‭ ‬للوجوه‭. ‬

‭ ‬مدير‭ ‬التصوير‭: ‬لورنس‭ ‬شر‭: ‬“جوكر”‭ ‬

اعتمد‭ ‬“جوكر”‭ ‬على‭ ‬التصوير‭ ‬بحجم‭ ‬عريض‭ ‬يضمن‭ ‬المزج‭ ‬بين‭ ‬شخصية‭ ‬الممثل‭ ‬واكين‭ ‬فينكس‭ ‬وبين‭ ‬المدينة‭ ‬التي‭ ‬يعيش‭ ‬فيها‭. ‬تعود‭ ‬الرغبة‭ ‬في‭ ‬إيجاد‭ ‬هذا‭ ‬الرابط‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬“جوكر”‭ ‬يدور‭ ‬عن‭ ‬المدينة‭ ‬التي‭ ‬يعيش‭ ‬بطل‭ ‬الفيلم‭ ‬في‭ ‬قاعها‭ ‬والتي‭ ‬بسببها‭ ‬ينحرف‭ ‬صوب‭ ‬الجريمة‭.‬

الفيلم‭ ‬مصوّر‭ ‬ديجيتال‭ ‬بالكامل‭ ‬والنتيجة‭ ‬جيدة؛‭ ‬بسبب‭ ‬تقنيات‭ ‬الكاميرات‭ ‬الحديثة‭ ‬وعدساتها‭ ‬أكثر‭ ‬مما‭ ‬يعود‭ ‬إلى‭ ‬فن‭ ‬توفير‭ ‬وظيفة‭ ‬درامية‭ ‬للكاميرا‭ ‬أو‭ ‬شخصية‭ ‬مستقلة‭ ‬لها‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬الأفلام‭ ‬الأخرى‭.‬