مجلس النواب يرفع الشكر والتقدير لجلالة الملك المفدى على إصدار العفو الخاص

قرر مجلس النواب الموافقة على إصدار بيان بشأن رفع أسمى آيات الشكر وعظيم الامتنان إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وذلك لإصدار جلالته مرسوما بالعفو الخاص عن بعض المحكومين في العقوبات السالبة للحرية، والتوجيه لتعزيز تطبيق قانون العقوبات البديلة، وذلك في جلسته الحادية عشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس، المنعقدة صباح اليوم، برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب.

وعقب الجلسة، أدلى الدكتور ياسر صقر الشيراوي، القائم بأعمال الأمين العام، أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها بإخطار المجلس بالرسائل الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، وبخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وبخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، وقرر المجلس إحالة الرسائل الواردة إلى اللجان المختصة.

بعدها، انتقل المجلس إلى استعراض رد معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني على السؤال المقدم من النائب أحمد صباح السلوم، حول الخطوات التي تمّ اتخاذها للمحافظة على ديمومة الصناديق التقاعدية لصندوق التقاعد الخاص والعام لحفظ حقوق المتقاعدين والمشتركين، وعلى السؤال المقدم من النائب يوسف زينل حول الضوابط والسياسات وكذلك الترتيبات الإدارية والفنية المتعلقة بالخصخصة وببرامج التخصيص التي تتبعها الحكومة استناداً لها.

كما استعرض المجلس رد سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة على السؤال المقدم من النائب أحمد يوسف الأنصاري حول عدد كل من القسائم الصناعية والتجارية والخدمية المسجلة باسم الوزارة، على السؤال المقدم من النائب عبد الله خليفة الذوادي حول تأثير قرار تعرفة الكهرباء والماء على عدد السجلات التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ سواء بإنشائها أو إلغائها.

وعلى صعيدٍ متصل، ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (22) من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998م بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.

وفي بند الاقتراحات برغبة، ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز صحي بمدينة خليفة ورصد الميزانيات اللازمة وتحديد وقت تنفيذ المشروع، والاقتراح برغبة بشأن استملاك أحد المنازل القديمة في مدينة عيسى ليكون مركزاً تاريخياً لهذه المدينة، كونها من أقدم المدن الإسكانية في الخليج، وأول مشروع إسكاني في المملكة، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراحات برغبة وإحالتها للحكومة.

كما ناقش المجلس تقارير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إعفاء أسر شهداء الواجب من دفع تعرفة استخدام خدمتي الكهرباء والماء لحساب سكني واحد، والاقتراح برغبة بشأن استملاك الأرض المملوكة سابقاً من شركة بتلكو وتحويلها إلى منتزه لأهالي مدينة عيسى، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراحات برغبة، وإحالتها للحكومة.

كما وافق المجلس على الاقتراحات برغبة والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر إحالتها للحكومة، وهي: بشأن نظر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في حل مشكلة تعطل رواتب حراس الأمن التابعين لوزارة التربية والتعليم، وبشأن عدم إدراج هيئة الكهرباء والماء ضمن الجهات الملزمة بتزويد مراكز المعلومات الائتمانية (بنفت) بالمعلومات الخاصة بالعملاء.

كما قرر المجلس إحالة الاقتراح برغبة والمقدم بصفة الاستعجال إلى اللجان المختصة، وهي: بشأن تخفيض رسوم الخدمات الحكومية على أسر شهداء الواجب الوطني من الدرجة الأولى بواقع 50%، وبشأن قيام الدولة وأجهزتها المختلفة بصرف علاوة السكن للمستحقين من المحكومين بالعقوبات البديلة، وبالعمل على عودتهم لأعمالهم السابقة.

كما وافق المجلس على إصدار عدد من البيانات، وتكليف هيئة مكتب المجلس لصياغتها، وهي: بخصوص دعم أوضاع المسلمين الإيغور في الصين، وبخصوص رفض التمييز العنصري المخالف للمعايير الدولية في الهند.