فرنسا تغرم “غوغل” 150 مليون يورو بسبب الإعلانات
غرم جهاز حماية المنافسة في فرنسا شركة جوجل 150 مليون يورو، يوم الجمعة، بسبب إساءة استغلال مركزها القوي إزاء المعلنين، قائلا إنها طبقت قواعد تفتقر إلى الشفافية وغيرتها كلما راق لها. الغرامة هي الأولى لجهاز المنافسة الفرنسي على شركة التكنولوجيا الأميركية في عدد من الخلافات مع السلطات الفرنسية، وتأتي بينما تواجه جوجل تحقيقات متزايدة في ممارساتها على ضفتي الأطلسي.
وقالت غوغل إنها ستطعن على القرار.
استغرقت تحقيقات الجهاز 4 سنوات وأعقبت تقديم شكوى من جيبميديا، وهي شركة فرنسية تدير مواقع للتوقعات الجوية وبيانات الشركات والأدلة.
وقالت جيبميديا إن غوغل علقت حساب الإعلانات الخاص بها دون إخطار مسبق.
وقال جهاز المنافسة إنه بتغييرها شروط وقواعد الاستخدام كيفما تشاء، أساءت غوغل استغلال مركزها المهيمن في السوق.
وأضاف أن غوغل تفتقر إلى الوضوح وإمكانية التنبؤ في تعريف قواعد إعلانات غوغل.