السبيل للاستدامة الفاعلة هو تفعيل أدوات الابتكار المؤنسنة في الهويات

حمزة: صناعة البراند تعدّت السطح الذي ما زلنا نسبح فيه!

قدّم مؤسس شركة BOXOBIA السيد "جعفر حمزة" محاضرته التفاعلية بعنوانها الجديد الغريب “كيف تؤنسن هويتك المؤسسية؟”، يوم الأربعاء الماضي في Link بالهملة هيلز، ليطرح رؤية قلما سمعنا عنها في مجال التسويق وصناعة البراند، حيث نظمتها مجموعة من طلبة التصميم وهن وديعة سلّمت وحنان احمد وغدير عبدالله من جامعة البحرين وبإشراف الدكتورة سماء الهاشمي و وحضرها عدد من طلبة جامعة البحرين، إلى جانب بعض رواد الأعمال والمهتمين.

كانت الفعالية عبارة عن جلسة حوارية  تتضمن أسئلة وإجابات تتعلق بعنوان الفعالية، من بينها عمق مفهوم الأنسنة والذي يجب أن يكون الانطلاقة الأم لأي حراك سواء في صناعة الهويات Brand Identity أوفي تموضعها Brand Positioning أو قصتها Brand Story.

وقال حمزة “ما نحتاجه اليوم هو تعميق الأنسنة في الهويات المقدمة، فدورها لا يمكن إغفاله، فقد أصبحت جزء من حياتنا، بل لا تفارقنا البتة، فكل هوية حجزت مساحتها من اهتمامنا ووقتنا، فباتت لصيقة معنا منذ لحظة استيقاظنا حتى إغماض عيوننا”.

 وأردف حمزة “ وحري بنا بعد إدراك دور البراند أن نطعمها بالقيم الإنسانية لسببين: الأول من أجل ابتكار الاستدامة فيها، قصة وتطويراً وتوسعاً تفاعلاً والثاني: لجعل البراند مرآة حقيقية لإنسانيتنا ليكون العمل بناء عليها وفق التفكير التصميمي Design Thinking والذي نفتقد العمل به في هوياتنا الحالية.

وقام حمزة بسرد العديد من الأمثلة لهويات متنوعة عملت على الأنسنة في تسويقها وفي ثقافتها الداخلية، وربطها برؤيتها بطريقة مبتكرة، من ضمنها شركة IBM، في حملتها Smarter Cities،  و شركة B&G في حملتها عن الأم Thank you mom.

وعقّب حمزة” بأن كل براند له القدرة على ربطه بقيمة إنسانية مهما كان نوع المنتج أو الخدمة، وباستخدام التفكير التصميمي Design Thinking  وإدراك جاد لخدمة المستخدم والعميل CX & UX نصل للعمل وفق مبدأ مركزية التصميم من الإنسان  Human Centric، عندها لن يكون البراند قيمة مادية في حياتنا فقط، بل تذكرنا بإنسانيتنا وتجعلنا نعيش ذلك التوازن الذكي بين الاستهلاك للمنتج/الخدمة والاستذكار للقيم، والتي تعكسها Brand Values ، وذلك هو سر استدامة البراند وتطويره “.

وذكر نماذج عدة اعتمدت على مفهوم التفكير التصميمي ومركزية الأنسنة في بعض المشاريع المقدمة، من قبيل جائزة أفضل هوية بحرينية Best Bahraini Brand ، وحملة مسابقة “تحدي دجاج المزرعة”، والتي اعتمدت على صنع المشاركين للمحتوى للجمهور بطريقة مبتكرة وجديدة، كما أت العمل جار على تفعيل الأنسنة في بعض البراند التي تقوم بها شركة BOXOBA في دبي بالإمارات.

وختم السيد حمزة قائلاً “حريٌّ بنا أنسنة بضاعتنا وخدماتنا وهوياتنا، ليكون الإنسان هو محور الحركة لا سواه. وبالتالي ينتقل المنتج / الخدمة من مادة مُستهلَكة إلى أخرى مُلهمة ومساعدة في التغير الإيجابي، وهذا ما يُحسّن على المديين المتوسط والطويل، حتى من قيمة البراند في السوق مالياً، وهذا يتأتى من خلال 9C’s، والمتمثلة في:

Cause, Concept, Content, Container, Communication, Clarity, Consistence, Culture, Community

والجدير بالذكر أن السيد جعفر حمزة كاتب ومحاضر وحاصل على جائزة دولية في مجال الإبداع و يعمل حالياً على تأليف كتاب، يتناول “أنسنة الهويات في عصر المشتتات”.