أكرم مكناس يقدم مجموعة من القطع تؤرخ لبدايات الصورة والفيلم

رحلة هوليوودية في متحف تاريخ السينما في دبي

رحلة‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما‭ ‬وبداية‭ ‬الصورة،‭ ‬ينقلنا‭ ‬إليها‭ ‬متحف‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما،‭ ‬الذي‭ ‬أسسه‭ ‬رجل‭ ‬الاعمال‭ ‬أكرم‭ ‬مكناس‭ ‬في‭ ‬دبي،‭ ‬والذي‭ ‬يستعرض‭ ‬فيه‭ ‬رحلة‭ ‬الصورة‭ ‬والحركة‭ ‬منذ‭ ‬بدايتها‭ ‬السحيقة‭ ‬مع‭ ‬إنسان‭ ‬الكهف،‭ ‬حين‭ ‬كان‭ ‬يرسم‭ ‬الرموز‭ ‬على‭ ‬الجدران،‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬الرسومات‭ ‬والصور‭ ‬التي‭ ‬تقدم‭ ‬كأفلام‭ ‬سينمائية،‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬البنية‭ ‬الأساسية‭ ‬للأفلام‭ ‬التي‭ ‬نشاهدها‭ ‬اليوم‭. ‬زيارة‭ ‬المتحف‭ ‬أشبه‭ ‬برحلة‭ ‬استكشافية‭ ‬تعود‭ ‬بنا‭ ‬إلى‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬400‭ ‬سنة‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬وتستقطب‭ ‬محبي‭ ‬القطع‭ ‬الأثرية‭ ‬والشغوفين‭ ‬بالسينما‭ ‬وعالم‭ ‬الصورة‭ ‬بشكل‭ ‬أساسي‭.‬

وعن‭ ‬البدء‭ ‬بتحضير‭ ‬المتحف‭ ‬واختيار‭ ‬عالم‭ ‬السينما‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬التحديد،‭ ‬أكد‭ ‬مكناس‭ ‬في‭ ‬حديثه‭ ‬مع‭ ‬موقع‭ ‬الإمارات‭ ‬اليوم،‭ ‬أن‭ ‬عمله‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تخطيط‭ ‬وتصوير‭ ‬الإعلانات‭ ‬كان‭ ‬بداية‭ ‬علاقته‭ ‬مع‭ ‬عالم‭ ‬الصورة‭ ‬والأفلام،‭ ‬مشيراً‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬الرحلات‭ ‬إلى‭ ‬ألمانيا‭ ‬بدأ‭ ‬يجمع‭ ‬قطع‭ ‬الأنتيكا،‭ ‬وكانت‭ ‬أول‭ ‬قطعة‭ ‬اشتراها‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬بروجيكتر،‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬تحريك‭ ‬الصور‭ ‬مع‭ ‬الضوء،‭ ‬والذي‭ ‬تصبح‭ ‬فيه‭ ‬الصور‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬فيلم‭ ‬متسلسل‭. ‬هذه‭ ‬القطعة‭ ‬التي‭ ‬وجدها‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬الثمانينات‭ ‬دفعته‭ ‬إلى‭ ‬البحث‭ ‬كثيراً‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الآلات،‭ ‬وكيفية‭ ‬توليدها‭ ‬الحركة،‭ ‬فوصل‭ ‬إلى‭ ‬استنتاج‭ ‬بأن‭ ‬الإنسان‭ ‬وصل‭ ‬إلى‭ ‬تصنيع‭ ‬فيلم‭ ‬وثائقي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إرجاع‭ ‬الصورة،‭ ‬فبدلاً‭ ‬من‭ ‬اللغة‭ ‬كان‭ ‬يتم‭ ‬سرد‭ ‬الحكايات‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الرسومات‭ ‬على‭ ‬الجدران،‭ ‬فحتى‭ ‬في‭ ‬المغارات‭ ‬قد‭ ‬تم‭ ‬اكتشاف‭ ‬الصور‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬ترسم‭ ‬على‭ ‬الجدران،‭ ‬نتيجة‭ ‬الظلال‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬يصورها‭ ‬الإنسان‭ ‬بحسب‭ ‬موقع‭ ‬الامارات‭ ‬اليوم‭.‬

بدأ‭ ‬مكناس‭ ‬بجمع‭ ‬القطع‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬المتحف‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬1980،‭ ‬وهو‭ ‬يعمل‭ ‬في‭ ‬جمع‭ ‬الأنتيكا‭ ‬بالمجمل‭ ‬من‭ ‬ساعات‭ ‬وسيارات‭ ‬كلاسيكية،‭ ‬موضحاً‭ ‬أن‭ ‬جمع‭ ‬المقتنيات‭ ‬الخاصة‭ ‬بالمتحف‭ ‬كان‭ ‬الأصعب،‭ ‬لأن‭ ‬معظم‭ ‬هذه‭ ‬الآلات‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬ورق‭ ‬وزجاج،‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬في‭ ‬الحسبان‭ ‬أن‭ ‬الحربين‭ ‬العالميتين‭ ‬الأولى‭ ‬والثانية،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬الحروب‭ ‬الصغيرة‭ ‬في‭ ‬أوروبا‭ ‬والعالم‭ ‬العربي،‭ ‬قد‭ ‬أفسدت‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الآلات،‭ ‬فكان‭ ‬يتم‭ ‬العثور‭ ‬على‭ ‬بعضها‭ ‬بحالة‭ ‬غير‭ ‬صالحة‭ ‬للاستخدام،‭ ‬كأن‭ ‬تكون‭ ‬مكسورة‭ ‬أو‭ ‬تعرضت‭ ‬للحريق‭.‬

وتعود‭ ‬القطع‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬المتحف‭ ‬إلى‭ ‬عام‭ ‬1650‭ ‬وما‭ ‬بعد،‭ ‬وهي‭ ‬كلها‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬مفهوم‭ ‬الحركة‭ ‬التي‭ ‬تعد‭ ‬أساسية‭ ‬في‭ ‬فن‭ ‬السينما،‭ ‬فحتى‭ ‬اللوحات‭ ‬القديمة‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬يرسمها‭ ‬مايكل‭ ‬أنجلو‭ ‬كانت‭ ‬تقوم‭ ‬على‭ ‬لوحات‭ ‬متكررة‭ ‬تبرز‭ ‬الحركة‭ ‬في‭ ‬الصور‭. ‬جمع‭ ‬مكناس‭ ‬الآلات‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬متحفه‭ ‬بدبي‭ ‬من‭ ‬بلدان‭ ‬عدة،‭ ‬وأبرزها‭ ‬هولندا،‭ ‬ألمانيا،‭ ‬وفرنسا،‭ ‬والقليل‭ ‬من‭ ‬القطع‭ ‬من‭ ‬إيطاليا،‭ ‬ويقسم‭ ‬المتحف‭ ‬إلى‭ ‬أقسام‭ ‬عدة،‭ ‬تبدأ‭ ‬من‭ ‬قسم‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬الصورة،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬تجسيد‭ ‬لغة‭ ‬الإشارة‭ ‬في‭ ‬الظلال،‭ ‬حين‭ ‬كان‭ ‬يتم‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬الظلال‭ ‬في‭ ‬تقديم‭ ‬المَشاهد‭ ‬وسرد‭ ‬الحكايات،‭ ‬مشيراً‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬في‭ ‬إندونيسيا‭ ‬مازالت‭ ‬مسارح‭ ‬الظلال‭ ‬موجودة،‭ ‬وهناك‭ ‬حكواتي‭ ‬يقدم‭ ‬الحكايات،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬عازف‭ ‬البيانو‭ ‬الذي‭ ‬يقدم‭ ‬لهم‭ ‬أجواء‭ ‬درامية‭.‬

ومن‭ ‬الظلال،‭ ‬يتم‭ ‬الانتقال‭ ‬إلى‭ ‬الصور‭ ‬المرسومة‭ ‬باليد،‭ ‬والتي‭ ‬تتخللها‭ ‬الثقوب،‭ ‬ثم‭ ‬تتم‭ ‬إضاءة‭ ‬الشموع‭ ‬خلفها،‭ ‬لتعطي‭ ‬إيحاءً‭ ‬مميزاً،‭ ‬بحيث‭ ‬تصبح‭ ‬المباني‭ ‬المجسدة‭ ‬في‭ ‬الصور‭ ‬وكأنها‭ ‬مضاءة‭. ‬ومن‭ ‬التصوير‭ ‬عبر‭ ‬الرسم،‭ ‬وجدت‭ ‬لاحقاً‭ ‬الصور‭ ‬التي‭ ‬طبعت‭ ‬للمرة‭ ‬الأولى‭ ‬في‭ ‬فرنسا‭ ‬بعد‭ ‬عام‭ ‬1800،‭ ‬ما‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬التطور‭ ‬كان‭ ‬يستغرق‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الوقت،‭ ‬بخلاف‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬اليوم‭ ‬من‭ ‬تطورات،‭ ‬إذ‭ ‬إن‭ ‬القفزات‭ ‬في‭ ‬التطور‭ ‬سريعة‭ ‬وكبيرة‭. ‬ولفت‭ ‬مكناس‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬أبرز‭ ‬الآلات‭ ‬التي‭ ‬تعرض‭ ‬الصور‭ ‬في‭ ‬المتحف،‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬تحمل‭ ‬اسم‭ ‬كايزا‭ ‬بانوراما،‭ ‬وهي‭ ‬تعود‭ ‬لعام‭ ‬1810،‭ ‬وتحمل‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الصور‭ ‬الثلاثية‭ ‬الأبعاد،‭ ‬موضحاً‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬موجود‭ ‬منذ‭ ‬القدم‭.‬

وعن‭ ‬نقل‭ ‬الآلات‭ ‬من‭ ‬بلد‭ ‬إلى‭ ‬آخر،‭ ‬لفت‭ ‬مكناس‭ ‬إلى‭ ‬أنها‭ ‬أصعب‭ ‬المراحل،‭ ‬لأن‭ ‬هذه‭ ‬الآلات‭ ‬مصنوعة‭ ‬من‭ ‬الزجاج‭ ‬والأوراق،‭ ‬فغالباً‭ ‬ما‭ ‬يتعمد‭ ‬حملها‭ ‬باليد،‭ ‬أو‭ ‬شحنها‭ ‬بطرق‭ ‬خاصة‭ ‬جداً،‭ ‬ورغم‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الاحتياطات،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬جزءاً‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬المعدات‭ ‬تعرض‭ ‬للكسر‭.‬

أما‭ ‬الجمهور‭ ‬الذي‭ ‬يزور‭ ‬المتحف،‭ ‬فهو‭ ‬من‭ ‬الطلاب‭ ‬بالدرجة‭ ‬الأولى،‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬تعبير‭ ‬مكناس،‭ ‬الذي‭ ‬أردف‭ ‬بالقول،‭ ‬معظم‭ ‬الزوار‭ ‬من‭ ‬الطلاب،‭ ‬وهنا‭ ‬نقدم‭ ‬لهم‭ ‬تاريخ‭ ‬اليوتيوب،‭ ‬فهو‭ ‬يدرك‭ ‬بداية‭ ‬الأفلام‭ ‬التي‭ ‬يشاهدها‭ ‬عبر‭ ‬هذه‭ ‬المنصات‭ ‬كيف‭ ‬كانت،‭ ‬وهناك‭ ‬متحف‭ ‬مشابه‭ ‬في‭ ‬إيطاليا‭ ‬زاره‭ ‬إلى‭ ‬اليوم‭ ‬ما‭ ‬يقارب‭ ‬من‭ ‬مليون‭ ‬ونصف‭ ‬المليون‭ ‬شخص،‭ ‬وهذا‭ ‬العدد‭ ‬ليس‭ ‬كبيراً‭. ‬ودعا‭ ‬مكناس‭ ‬الناس‭ ‬إلى‭ ‬الحضور‭ ‬للمتحف،‭ ‬كي‭ ‬يتعرفوا‭ ‬إلى‭ ‬البدايات،‭ ‬موضحاً‭ ‬أن‭ ‬ثقافة‭ ‬المتحف‭ ‬غائبة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي،‭ ‬فمعظم‭ ‬زوار‭ ‬المتحف‭ ‬من‭ ‬الأجانب،‭ ‬ومنهم‭ ‬من‭ ‬أتى‭ ‬ليقوم‭ ‬بدراسة‭ ‬عن‭ ‬الصور‭ ‬المتحركة‭. ‬واعتبر‭ ‬أن‭ ‬تفعيل‭ ‬هذه‭ ‬الثقافة‭ ‬المتحفية‭ ‬يبدأ‭ ‬من‭ ‬المدارس،‭ ‬التي‭ ‬تشجع‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬القدوم،‭ ‬فالتلاميذ‭ ‬الذين‭ ‬يحضرون‭ ‬نوجد‭ ‬لديهم‭ ‬حب‭ ‬الاستطلاع،‭ ‬معرباً‭ ‬عن‭ ‬خطته‭ ‬لنقل‭ ‬المتحف‭ ‬من‭ ‬منطقة‭ ‬تيكوم‭ ‬في‭ ‬دبي‭ ‬إلى‭ ‬منطقة‭ ‬سياحية‭ ‬تجذب‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬الزوار‭.‬

أكد‭ ‬أكرم‭ ‬مكناس‭ ‬أنه‭ ‬بصدد‭ ‬التعاون‭ ‬لإنشاء‭ ‬متحف‭ ‬متكامل‭ ‬في‭ ‬هوليوود،‭ ‬بحيث‭ ‬يتولى‭ ‬هو‭ ‬تقديم‭ ‬كل‭ ‬الآلات‭ ‬المتعلقة‭ ‬بموضوع‭ ‬الصورة‭ ‬وآلات‭ ‬تحريكها‭ ‬القديمة،‭ ‬ليقدم‭ ‬المتحف‭ ‬تجربة‭ ‬خاصة‭ ‬للزوار،‭ ‬تقدم‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما‭ ‬وحتى‭ ‬العصر‭ ‬الحالي‭ ‬والحديث‭. ‬وسيحمل‭ ‬القسم‭ ‬اسم‭ ‬مكناس‭ ‬لتاريخ‭ ‬السينما،‭ ‬كما‭ ‬سيكون‭ ‬في‭ ‬المتحف‭ ‬قاعات‭ ‬للسينما،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما‭ ‬المعاصر‭ ‬من‭ ‬هوليوود‭. ‬ولفت‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬المتحف‭ ‬سيبصر‭ ‬النور‭ ‬في‭ ‬أول‭ ‬عام‭ ‬2020‭.‬