الاتحاد الرياضي البحريني للصم البحرينية ينظم فعاليات أسبوع الأصم العربي "44"

اختتم  الاتحاد الرياضي البحريني للصم بالتعاون مع جمعية الصم البحرينية فعاليات أسبوع الأصم العربي "44" بصالة الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة (D) التي جاءت  تحت رعاية  سعادة الشيخ سلطان بن دعيج ال خليفة رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي البحريني للصم والذي تكون من  دوري أسبوع الأصم لكرة القدم بالإضافة الى مهرجان مشي.

وأكد سعادة الشيخ سلطان بن دعيج ال خليفة رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي البحريني للصم خلال كلمته على الدعم الكبير ولا محدود من سعادة الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة رئيس اللجنة المارالمبية البحرينية في تطوير ونشر الوعي ودعم الاشخاص من ذوي الإعاقة.

واشار رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي البحريني للصم بان الاشخاص من ذوي الاعاقة السمعية هم الداعم الأول لهذا  الاتحاد الذي انشا من أجل الاشراف على رياضاتهم وبرامجهم والذي يعتبر بمثابة بيئة صحية آمنه لهم لممارسة رياضاتهم وتمكينهم من اجل المشاركة في المحافل الدولية ورفع اسم مملكة البحرين عالياً. 

ونوه الشيخ سلطان بن دعيج ال خليفة بأن أسبوع الأصم العربي، والذي يحمل شعار «توظيف الصم مسؤولية مجتمع» لهذا العام، يحظى بمتابعة واهتمام كبيرين من قبل جميع المعنيين في مملكة البحرين، وذلك في إطار الحرص الرسمي والمجتمعي على رعاية كل فئات لذوي العزيمة.

واضاف رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي البحريني للصم على أهداف أسبوع الأصم العربي التي يقوم على التعريف المجتمع بالصّمم والوقاية ،والتعريف بالأصم وقدراته ووسائل تربيته وتأهيله ،و التعريف بلغة الإشارة الى جانب التعريف بحقوقه الأساسية الصّحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية و التعرف على أهم العقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في حياتهم اليومية وسبل تسهيلها بالإضافة الى تعزيز الثقة بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم، و تفعيل الدور التوعوي والثقافي لدى فئات المجتمع المختلفة.

 

ومن جانب اخر ،، قالت سلمى أحمد العصفور رئيسة جمعية الصم البحرينية خلال كلمتها بان الجمعية تسعى لتوفير كل ما يخدم الصم ويسهم في تفاعلهم مع من حولهم في المجتمع واضافت بان نصب عين الجمعية دعم الصم والرقي بتفكيرهم بنشر الثقافية التي يحتاجون اليها ضمن الفعاليات والانشطة المقدمة لهم وما يصاحبها من ورش تدريبية لتطوير المهارات لديهم وتوجيههم للعمل علي رفع مستوى التطوير الذاتي لديهم.

واشارت رئيسة جمعية الصم البحرينية الي تعميق مفهوم الشراكة المجتمعية بين الجمعية وجميع المؤسسات الخدمية وعلي كافة الأصعدة سواء الثقافية والاجتماعية والتعليمية والصحية والرياضية وخاصة ما يقدمه  تحت الاتحاد الرياضي البحريني للصم، و ما الى ذلك من خدمات نوعية ذات مردود نفعي حقيقي  للصم.

وجرى الحفل بالسلام الملكي (بلغة الإشارة) وثم القرآن الكريم وبعدها  كلمة راعي الحفل وكلمة الجمعية.

وقام الشيخ سلطان بن دعيج ال خليفة بتكريم الجهات الداعمة والفائزين حيث كرم  مدرسة النسيم الدولية ومدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى الثانوية الصناعية للبنين ونادي المالكية وتكريم الحكام وأفضل حارس وافضل لاعب مثالي وأفضل هداف والفريق الفائز بالمركز الاول والمركز الثاني.

الجدير بالذكر، اسبوع الأصم العربي هو الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام. تنظم خلاله الجمعيات والمؤسسات الخاصة برعاية الصم في الوطن العربي تظاهرة إعلامية وحقوقية للتعريف بالصمم والوقاية منه، وللتوعية بحقوق الصم وقدراتهم وشتى أنواع مشاكلهم.