كلمة ”الفتوى” أقوى من “الرأي”

لفت‭ ‬الشوري‭ ‬عادل‭ ‬المعاودة‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬لو‭ ‬كان‭ ‬التغيير‭ ‬من‭ ‬الرأي‭ ‬للإفتاء‭ ‬لحصل‭ ‬مثل‭ ‬النقاش،‭ ‬وأن‭ ‬القانون‭ ‬يلبي‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬مطلوب‭ ‬منه‭ ‬وواضح‭ ‬ويغطي‭ ‬ما‭ ‬يراد‭ ‬منه،‭ ‬ومن‭ ‬أراد‭ ‬التعديل‭ ‬من‭ ‬الشوريين‭ ‬فيمكنه‭ ‬ذلك‭ ‬عبر‭ ‬تقديم‭ ‬اقتراح‭ ‬بقانون‭.‬

وقال‭: ‬“أنا‭ ‬لا‭ ‬أقصد‭ ‬باستفتاء‭ ‬القلب‭ ‬في‭ ‬الفتوى؛‭ ‬لأنه‭ ‬القلب‭ ‬ميال،‭ ‬فيمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬فتوى‭ ‬قلبي‭ ‬مخالفة‭ ‬لقلب‭ ‬جمال”‭.  ‬

وبين‭ ‬الشوري‭ ‬عبدالله‭ ‬الدوسري‭ ‬أن‭ ‬القوانين‭ ‬صيغت‭ ‬وفق‭ ‬الدستور،‭ ‬وأن‭ ‬أي‭ ‬خلافات‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تحل‭ ‬بأحكام‭ ‬وليس‭ ‬بآراء‭ ‬وفتاوى،‭ ‬وأن‭ ‬ذلك‭ ‬يتعارض‭ ‬مع‭ ‬البند‭ ‬الرابع‭ ‬من‭ ‬المادة‭ ‬الأولى‭ ‬حول‭ ‬الفصل‭ ‬بأي‭ ‬خلاف‭ ‬بأن‭ ‬يكون‭ ‬القرار‭ ‬الصادر‭ ‬مسبباً‭ ‬وملزماً‭ ‬للأطراف،‭ ‬فأين‭ ‬ذهبت‭ ‬المحكمة‭ ‬الدستورية‭.‬

وأشار‭ ‬الشوري‭ ‬خميس‭ ‬الرميحي‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬كلمة‭ ‬“الإفتاء”‭ ‬معناها‭ ‬محصور‭ ‬في‭ ‬فتوى‭ ‬ملزمة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الأحوال‭ ‬والرأي‭ ‬مفهومه‭ ‬أوسع‭ ‬ويأخذ‭ ‬الإلزام‭ ‬أو‭ ‬عدمه‭.‬

وقال‭: ‬“الاشتقاق‭ ‬اللغوي‭ ‬في‭ ‬الفتوى‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬نجردها‭ ‬من‭ ‬معناها‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬معناها‭ (‬فتو‭) ‬ومعناها‭ ‬القوة،‭ ‬وأن‭ ‬الفتوى‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬الرأي،‭ ‬ولا‭ ‬يوجد‭ ‬خلاف‭ ‬مع‭ ‬المرسوم”‭.‬

وأشار‭ ‬الشوري‭ ‬جواد‭ ‬بوحسين‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬كلمة‭ ‬الفتوى‭ ‬لها‭ ‬أثر‭ ‬أقوى‭ ‬من‭ ‬الرأي،‭ ‬والدين‭ ‬الإسلامي‭ ‬كان‭ ‬حريصاً‭ ‬على‭ ‬مراعاة‭ ‬الرأي‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬منهجه‭ ‬وفلسفته،‭ ‬إذ‭ ‬وضع‭ ‬اعتباراً‭ ‬للعرف،‭ ‬وجعل‭ ‬الإجماع‭ ‬أحد‭ ‬الأدلة‭ ‬الشرعية،‭ ‬ولا‭ ‬يمنع‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬تقليل‭ ‬أهمية‭ ‬الرأي‭.‬