انطلاق التجارب الحرة لسباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا واحد

انطلقت الجمعة منافسات جائزة البحرين الكبرى للفورمولا واحد (الجولة الثانية لبطولة العالم) بإقامة التجارب التأهيلية الحرة على حلبة البحرين الدولية بالصخير (موطن رياضة السيارات بالشرق الأوسط) وسط منافسة قوية بين ثنائي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون حامل لقب بطولة العالم بوتاس في نسخته الاخيرة وزميله الفنلندي فالتيري في مواجهة سائقي فريق فيراي الألماني سباستيان فيتل والموناكي شارل لوكلير.

وكان الجولة الاولى من بطولة العالم والتي اقيمت على حلبة ألبرت بارك في ملبورن الاسترالية قد شهدت تفوق بوتاس على هاميلتون، وحل ثالثا في أستراليا سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن رابع المنطلقين، والذي تجاوز الثالث سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل.

وسمح الفوز لـ(الفنلندي الطائر) بوتاس بتصدر ترتيب السائقين الموقت للمرة الأولى في مسيرته برصيد 26 نقطة، بعدما أضاف الى النقاط التي تمنح للفائز (25)، نقطة بعد تسجيله أسرع لفة في السباق، وهو ما كان أقره الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) على لوائح البطولة هذا العام.

وتتجه الأنظار اليوم إلى حلبة البحرين الدولية للتعرف على نتائج التجارب الحرة حيث يتوقع أن يشهد سباق البحرين المزيد من الإثارة والتشويق عطفا على التغييرات الجديدة في اللوائح والقوانين التي من المؤمل أن تقلل الفجوة بين مستويات الفرق وتحول دون سيطرة مطلقة لأحد الفرق على بقية المنافسين، حيث تنطلق التجارب الحرة الاولى عند الساعة 14:00 بتوقيت مملكة البحرين، فيما تستمر الاثارة مع انطلاق التجارب الحرة الثانية والتي تنطلق عن الساعة 18:00.

فقد تم اعتماد قوانين جديدة من أجل مساعدة السائقين على عملية التجاوز، تأثير هذه التغييرات على التجاوز يبدو صغيراً مقارنةً بالتكلفة. فصحيح أنّ السيارات أصبحت أسرع مع قوانين 2017 على المدار اللفة الواحدة لكنها كانت بطيئة على امتداد السباق بأكمله فالفارق بين لفة قطب الانطلاق الأول وأسرع لفة في السباق كان في حدود 4.7 ثانية خلال موسم 2018.

وتتخذ جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج من نفسها حدثا هاما في روزنامة البطولة بعدما حققت نجاحا كبيرا في السنوات السابقة باستضافة السباق الليلي، كما يتميز السباق بتزايد أعداد الجماهير في ظل انتشار رياضة المحركات في المملكة وفاق الحضور الجماهيري في النسخة الماضية على مدار الأيام الثلاثة حوالي 100 ألف،  وينطلق من خلاله أيضا عدد من السباقات المساندة وضمنها بطولة الفورمولا 2 وبطولة كأس تحدي البورش جي تي 3 الشرق الأوسط.

كما ستشهد القرية خلال سباق الفورمولا وان جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2019 جدولا حافلا بالفعاليات الترفيهية لزوار السباق من جميع الأعمار. وتشمل بعض الألعاب الترفيهية التي تنظم لأول مرة وأبرزها لعبة العجلة الدوارة العملاقة بطول 42 مترا مع 27 كبينة، حيث ستتمكن من اكتشاف إطلالة رائعة من الأعلى لمرافق الحلبة وتستمتع بهذه التجربة الجديدة.