كأس المفاجآتفيلم “Bird Box” على “Netflix”... لا يفوّت

تجربة بصرية جميلة لساندرا بولوك

| طارق البحار

بنجاح كبير استقبلت شبكة “Netflix” العالمية 2019 فيلم الرعب والخيال العلمي “Bird Box”، الذي تقوم ببطولته النجمة المحبوبة ساندرا بولوك، وعرض حصرياً لمشتركي الشبكة مؤخرا وبأكثر مشاهدة حتى اليوم حيث اعلنت ذلك في حسابها الرسمي على تويتر. الفيلم شاهده ما يقرب من 45 مليون مشترك خلال أسبوع واحد فقط من عرضه، وهو سبق لم يصل إليه أي فيلم من إنتاج الشبكة في تاريخها خلال 7 أيام فقط من عرضه.

تدور أحداث “Bird Box” المقتبس عن رواية جوش ماليرمان التي صدرت العام 2014 بالعنوان ذاته. في إطار من الرعب والتشويق حول ظهور كائن غريب يقود المحيطين إلى الانتحار، لتقوم أم برحلة مع طفليها إلى المجهول وهما مغمضي العينين في محاولة للوصول إلى بر الآمان.

وعن سبب نجاح الفيلم الكبير قالت “Netflix” ان السبب هو موعد طرحه بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد، وملايين العائلات الأميركية التي رفعت نسب المشاهدة بمجرد طرح الفيلم على المنصة الرقمية العالمية، مشيرةً إلى الآراء النقدية التي أكدت اختلاف الفيلم درامياً وفنياً، وأن الدور الأبرز فيه للنجمة ساندرا بولوك، هو الأفضل خلال السنوات الأخيرة بمسيرتها.

لعل الجميع يتساءل عن سبب تسميته بهذا الاسم “Bird Box”، والجواب هو أن العصافير هي السبب الرئيسي في نجاة البطلة والطفلين من الموت المحقق، أولا بسبب العصافير الذي وجدتهم في متجر ونبهتهم بوجود الخطر من حولهم، إلى الصندوق الذي حملت فيه العصافير على متن المركب الذي استخدموه في عبور النهر والذي أرشدهم في بعض الأحيان لوجود الفيروس من حولهم، إلى العصافير التي أرشدتهم إلى المنزل الأمن في منتصف الغابة أسفل النهر.

الفيلم جميل جدا لجميع عشاق السينما بسبب الحبكة الدرامية التي قام عليها الفيلم منعت الملل من التسلل إلى عقول المشاهدين بالرغم من مدته التي تجاوزت الساعتين تقريبا. استند الفيلم على قصة درامية مشوقة عن أم تحاول الحفاظ على حياة طفلين، ابنها، وابنة صديقة لها التي وعدتها بالحفاظ على حياتها مهما كلفها الأمر، في مواجهة فيروس غريب انتشر في البلاد عن طريق رؤيته، وعند الإصابة به يقوم بدفع الأشخاص على الانتحار فى وقتها بأي شكل من الأشكال، من خلال صوت يبدأ في تذكيرهم بذكريات أليمة مما يدفعهم للإنتحار. وتواجه الأم مع الطفلين أخطر مهمة وهى المرور عبر نهر معصوبين الأعين لمنع الفيروس من التخلل إليهم من خلال رؤيته، ليتمكنوا من الوصول إلى منطقة الأمان الوحيدة المتبقية في أخر النهر الذي يحتوى على الكثير من المصاعب، وهو منزل يعيش فيه أشخاص فاقدين لإبصارهم، الفيلم مقتبس من الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب ايريك هيزير.

يشارك في إنتاج الفيلم عدد من شركات الإنتاج العالمية، منها شركة “Universal” و”Chris Morgan Production”.

من اجمل ما يلاحظ في هذا الفيلم الذي انصح بمشاهدته عو التصوير المتقن والمبدع، خصوصا مع ظهور أصعب لحظات الفيلم أثناء وجود الأم والطفلين في النهر بجميع جوانبها الصعبة، خاصة عندما يضعك المصور مكانهم ويساعدك في أت ترى رؤيتهم من أسفل عصابة العين التي تمنع عنهم الرؤية بشكل جيد، ليضع المشاهد نفسه مكان الأبطال ويحاول مساعدتهم في رأسه بأي طريقة.

يذكر أن آخر أعمال ساندرا بولوك السينمائية النسخة النسائية لفيلم الجريمة “Ocean’s 8” والذي عرض في يونيو الماضي، وشاركت فيه البطولة نخبة من نجمات السينما العالمية، منهن آن هاثاواي، وهيلينا بونهام كارتر، وكيت بلانشيت، وريهانا.