تمكين تدرب طلبة السنة التحضيرية في جامعة الخليج العربي على مهارات القيادة والتواصل

| المنامة - بنا

 قدم الاخصائي الأول في (تمكين)، أحمد مجيران ورشة عمل إثرائية لطلبة السنة التحضيرية في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، تناولت مهارات ترتيب الأولويات، الذكاء الاجتماعي، إعداد تصورات المشاريع وتحديد المهام، أجندة المهمات اليومية، بالإضافة إلى اتخاذ المواقف الوازنة التي تجمع بين القدرة على تحقيق المصلحة العليا ونيل رضا الفريق.

وتناول مجيران خلال الورشة شرح مختلف أنواع الشخصيات التي تواجهها في حياتك العملية مثل القيادية، والمسيطرة، والداعمة والمعيقة. كذلك تطرق للسمات الشخصية للأفراد مثل الشخصيات المنفتحة والانطوائية، والمركزة على المنطق، والمركزة على المبدئ، والشخصية التي تعتمد على الحدس وتلك التي تعتمد على الاستشعار، والشخصيات التي تتخذ قراراتها بعد التخطيط، وتلك التي تتخذ قراراتها بعد اجراء البحث والمقارنة.

هذا وشملت ورشة العمل تمرين الطلبة على مهارة الخطابة والارتجال للتعبير عن الفكرة عبر تصورين موجز وتفصيلي، حيث ذكر المجيران في معرض حديثه ان الفرصة قد تتاح للإنسان مرة واحدة في الحياة العملية للتعبير عن أفكاره ورؤاه لذا لا بد له من أن يكون حاضراً برؤيته وتصوراته حول مختلف المواضيع المتعلقة بتخصصه.

هذا وقدم مجيران تمرينا للطلبة حول دائرة التوازن الإنساني التي يسعى من خلالها الانسان للتوفيق بين تنظيم غذائه ونومه، وممارسة الرياضة، وممارسة الهوايات الشخصية، وتخصيص وقت للأصدقاء، وآخر للعائلة، كما القيام بأنشطة تطوعية لخدمة المجتمع.

في جانب متصل، عرف الاخصائي الأول في تمكين أحمد مجيران الطلبة في مستهل حديثه على تمكين والخدمات التي تقوم بها لدعم المؤسسات، ومنها تلك الخدمات التي يمكن الاستفادة منها في دعم مشاريعهم المهنية مستقبلاً حين يتمكنون من تأسيس عياداتهم الخاصة بالاستفادة من دعم تمكين في تغطية جزء من تكاليف المعدات الطبية.

إلى ذلك، قال الأستاذ محمد الماجد مشرف برنامج تنمية مهارات العمل في فريق والتواصل، الذي يقام ضمن برنامج السنة التحضيرية في كلية الطب بجامعة الخليج العربي، قال إن المدرب أحمد مجيران قدم برنامج إثرائي غطى العديد من المواضيع التي يقدمها البرنامج بشكل تفصيلي ومميز مما أعطى قيمة مضافة للبرنامج بما يعزز أهدافه في تنمية مهارات الطلبة على القيادة والتواصل والعمل ضمن فريق.

لافتاً إلى أن البرنامج يقوم بنشاط إثرائي يوم الثلاثاء من كل أسبوع. ويسعى إلى استضافة شخصيات قيادية في القطاع العام أو الخاص لنقل تجربتها وخبراتها لطلبة السنة التحضيرية.