تدشن جهاز التصوير المقطعي المحوري في المستشفى العسكري

بتوجيهات من اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية، تم تدشين جهاز التصوير المقطعي المحوري  GE Revolution EVO  في قسم الاشعة التشخيصية في المستشفى العسكري.

وأفاد العميد طبيب محمد أحمد استشاري أشعة رئيس قسم الاشعة بالمستشفى العسكري إن هذا الجهاز يوفر أعلى درجات الدقة مع التصوير عالي الوضوح و التي يتمكن من خلالها طبيب الاشعة من رؤية التفاصيل متناهية الصغر من الجسم مما يزيد الثقة في تشخيص حالة المريض.

كما يتيح الجهاز لتقنيي الأشعة المقطعية إمكانية التصوير فائقة السرعة للحالات الطارئة و الإصابات البليغة مما يساهم في سرعة التشخيص و إنقاذ حياة المريض وكذلك تسهيل تصوير الاطفال من مختلف الأعمار دون الحاجة لتخديرهم ويوفر ميزة الكشف المبكر التلقائي عن سرطان الرئة و القولون التي يترتب عليها سرعة المعالجة وتقليل الوفيات جراء هذه الأمراض ويمكن للجهاز تحمل أوزان عالية حيث تستحمل منصة التصوير حتى وزن (306) كيلوجرام وهذا يساعد المريض الذين يتم علاجهم في مركز جراحة السكر وجراحة السمنة قبل إجراء العملية الجراحية لهم.

ويحتوي الجهاز على تقنيات ذكية عالية وذلك لتقليل تأثير الأشعة السينية المستخدمة خاصة لصغار السن من المرضى وأيضا يحتوي على التعديل الذاتي لأجزاء الجسم الحساسة.

كما ويحتوي الجهاز على منظومة متطورة للتصوير وتتمثل في تصوير (128) مقطع في الدورة الواحدة و التي تمكن الكشف عن الاصابات و الامراض بأعلى درجات التباين مما يتيح تقديم تصاوير عالية الجودة لجميع أجزاء الجسم مما يترتب عليه تحسين مسارات العلاج للمريض.

ومن مميزات الجهاز إنه يمتاز بخصائص متطورة لتصوير مرضى الجلطات الدماغية بأنواعها المختلفة مع إمكانية الحصد التلقائي للجلطة وقياس حجم النزيف الدماغي من خلال منصة التطبيقات المتطورة في الجهاز ويوضح أيضاً التصوير المتعاقب لضخ الدم في الدماغ و الذي يقوم بتحليل سريان الدم و الكشف عن اجزاء الدماغ التي يمكن علاجها و ذلك من نفس المنصة.

ويتميز الجهاز بأنه يحتوي على برنامج متطور لتقليل التشويش الناتج عن وجود بعض الأطراف الصناعية أو المعدنية في الجسم و المزروعة جراحياً مما يتيح تقييم المناطق المحاذية لهذه الأجزاء المعدنية بشكل أفضل.

كما تتوفر في الجهاز ميزة فريده من نوعها وذلك للمرضى الذين يعانون من صعوبة في السمع أو الصم حيث يوجد به الارشادات البصرية و التي تمكن المريض من رؤيتها وإتباعها أثناء التصوير مع توقيت تنازلي للوقت المتبقي للتصوير، ويوجد به نظام صوتي لإعطاء الإرشادات للمريض بعدة لغات.

والجدير بالذكر إن قسم الأجهزة الطبية بالمستشفى العسكري برئاسة المهندس ياسر عبدالحميد أسد قد أشرف على تركيب الجهاز الذي أفاد إن المتابعة المستمرة من قائد الخدمات الطبية الملكية للقسم قد ساهم يشكل كبير في تطور الخدمات المقدمة للمرضى و المراجعين بالمستشفى.

واوضح المهندس أسد بأن هذا الجهاز يعتبر الأول من نوعه يعمل حالياً في مملكة البحرين وهو يعتبر إضافة لقسم الأشعة بالمستشفى العسكري.

وقام العميد طبيب محمد أحمد رئيس قسم الأشعة و المهندس ياسر أسد رئيس قسم الاجهزة الطبية بتقديم الشكر و التقدير للواء بروفيسور خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية على دعمه المستمر لقسم الاشعة وتوفير آخر التقنيات و الأجهزة وذلك لراحة المرضى وتقديم لهم أفضل سبل العلاج.